آخر الأخبار
التواصل
دنيا البنات
26 مايو 2011
شهادة عمر سليمان تُدين مبارك بقتل المتظاهرين
وأكد سليمان، الذي عمل كرئيس لجهاز المخابرات المصرية، في تحقيقات أجريت معه ونشرت صحيفة "الأخبار" مقتطفات منها - في عددها الصادر الخميس -إن مبارك كان قد كلف القوات المسلحة والمخابرات العام بمتابعة المظاهرات وموقف المتظاهرين وأنه كان يتلقى التقارير ''كل ساعة'' من حبيب العادلي، وزير الداخلية الأسبق، وينقلها فوراً إلى مبارك.
كانت التقارير تتضمن كل عمليات إطلاق الرصاص الحي والمطاطي على المتظاهرين في محاولة لإفشال الثورة، "ولم يعترض الرئيس السابق مطلقا على إطلاق الرصاص الحي".
ووفقاً للتقارير، فإن مبارك كان لديه علم كامل بكل رصاصة أطلقت على المتظاهرين وبأعداد كل من سقط، سواء شهيداً أو جريحاً وحتى الشهداء الأطفال، كما أنه كان يعلم كل التحركات العنيفة لوزارة الداخلية في التصدي للمتظاهرين ودهسهم بالسيارات ومحاولات تفريقهم بالقوة.
وأشارت التقارير أن مبارك لم يأمر على الإطلاق برفض هذه الممارسات العنيفة أو إطلاق الرصاص الحي، مما يؤكد موافقته الكاملة علي هذه الإجراءات واشتراكه فيها.
مهارات يجب أن نتعلمها لنحافظ على حياتنا الزوجية
تقضي العديد من النساء وحتى الرجال سنوات في البحث عن الشريك المناسب ولكن عندما نحصل عليه لا نعرف كيف نتحاور معه أو نمرح معه أو حتى نجلس معه أمام التلفاز بدون أن نشعر بالتوتر والغضب.
هل نملك المهارات الصحيحة للحصول على حياة زوجية سعيدة؟
مهارات يجب أن نتعلمها لنحافظ على حياتنا الزوجية:
مهارة المجادلة العادلة.
كلنا نعرف كيف نجادل - لكن القليل منا يعرف طريقة الحوار الصحيحة التي تدفع بعلاقتنا إلى الأمام وليس الخلف. إذا كنت والشريك محترفان في النقاش على أعلى المستويات لدرجة أنكما لا تعرفان كيف تنهيا النقاش بدون أن يكون هناك فائز وخاسر، فأنتما في ورطة. كلنا نحب أن نكون على حق، لكن الجدال بهدف الفوز فقط يعني عادة بأننا لا نسمع الطرف الأخر. النقاش العقلاني الموضوعي يمكن أن يطور من علاقتكما ويجعلكما أكثر سعادة.
مهارة الإستماع الجيد.
تعتبر مهارة الاستماع من أهم المهارات التي يجب على الزوجين أن يتقناها. فالمستمع الجيد يعرف مشاعرنا ومشاكلنا أكثر وهو أقدر على مساعدتنا. راجعا علاقتكما ببعضكما البعض هل أنتما مستمعان جيدان، هل تستمعي لزوجك بينما تتابعين مسلسلك المسائي المفضل؟ هل تستمع لزوجتك وأنت تقلب صفحات الانترنت أو الرسائل على هاتفك البلاك بيري؟
مهارة القدرة على الضحك.
الجاذبية الجسدية أمر، والجاذبية الشخصية أمر أخر. تقول الدكتورة كارين أندرسن، أستاذة علم نفس مشاركة في جامعة كونكورديا شيكاغو ومؤلفة كتاب It Just Hasn't Happened Yet ، توضح بأن أخذ الامور بجدية يمكن أن يؤذي العلاقة الزوجية، تقول كارين، "الازواج الذين يأخذون الامور بجدية ولا يملكون حس فكاهي، يخفقون في الحصول على علاقة زوجية صحية."
مهارة معرفة ماذا يريد الطرف الأخر.
إذا كنت والشريك تستطيعان الحوار بفعالية حول كل شيء من الجنس الى التمويل الى تقسيم أعمال المنزل فالحياة الزوجية ستكون أسهل وأجمل.
التواجد في علاقة زوجية يعني بأنكما مضطران للتعامل مع مئات المواضيع يوميا وإذا كنتما تقضيان الكثير من الوقت في تقدير موقف الأخر من كل أمر فالحياة ستكون صعبة. تقول أليسا بومان، مؤلفة كتاب Project: Happily Ever After ، "مع الوقت، ومع زيادة معرفة الزوجين ببعضهما البعض، يمكنكما معرفة ردود فعلكما بشكل أفضل و أوضح. ابتعدا عن الكذب والتجمل وكونا صادقان وغير متذبذان في قراراتكما حتى تتمكنا من تقوية علاقتكما والاعتماد على بعضكما البعض في إتخاذ القرارات المصيرية."
إلى كل من سكن الحزن قلبه
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد:كلماتٌ أُهديها لمن تملك الحزن قلبه.. وكتم الهمّ نفسه.. وضيّق صدره.. فتكدرت به الأحوال ..وأظلمت أمامه الآمال .. فضاقت عليه الحياة على سعتها.. وضاقت به نفسه وأيامه وساعاته وأنفاسه ! وهي ليست بقلمي وإنما أنقلها لكم لعل الفرج في طياتها ..لا تحزن .. فالبلوى تمحيص .. والمصيبة بإذن الله اختبار ..والنازلة امتحان .. وعند الامتحان يُكرم المرء أو يهان .. ماذا عساه أن يكون سبب حزنك ؟ إن يكن سببه مرض فهو لك خير.. وعاقبته الشفاء .. قال الله جل وعلا :{ وإذا مرضت فهو يشفين } وإن يكن سبب حزنك ذنب اقترفته أو خطيئة فتأمل خطاب مولاك الذي هو أرحم بك من نفسك :{قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لاتقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا} وإن يكن سبب حزنك ظلم حلّ بك من قريب أو بعيد ، فقد وعدك الله بالنصر ووعد ظالمك بالخذلان والذل . .قال تعالى في الحديث القدسي للمظلوم : { وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين }. وإن يكن سبب حزنك الفقر والحاجة ، فاصبر وأبشر ..قال الله تعالى : {ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين } وإن يكن سبب حزنك انعدام أو قلة الولد ، فلست أول من يعدم الولد ..ولست مسؤول عن خلقه .. قال تعالى: {لله ملك السماوات والأرض يخلق ما يشاء يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور ، أو يزوجهم ذكرانا وإناثا ويجعل من يشاء عقيما } فهل أنت من شاء العقم ؟ أم الله الذي جعلك بمشيئته كذلك ! وهل لك أن تعترض على حكم الله ومشيئته ! أم هل لاحد أن يلومك على ذلك .. إنه إن فعل كان معترضاً على الله لا عليك ومغالباً لحكم الله ومعقّـباً عليه ..فعلام الحزن إذن والأمر كله لله !لاتحزن مهما بلغ بك البلاء ! وتذكر أن ما يجري لك قضاء يسري .. وأن الليل وإن طال فلا بد من الفجر !وإليك أخي المسلم /أختي المسلمه .. كلمات نيرة تدفع بها الهموم ..وتكشف عنك بإذن الله الأحزان .. أولا : كن ابن يومك...إنسى الماضي مهما كان أمره ، انساه بأحزانه وأتراحه ،فتذكره لا يفيد في علاج الأوجاع شيئاً وإنما ينكد عليك يومك ، ويزيدك هموماً على همومك .. فلا تحطم فؤادك بأحزان ولت .. ولا تتشاءم بأفكار ماوجدت!وعش حياتك لحظة بلحظة .. وساعة بساعة .. ويوماً بيوم !تجاهل الماضي .. وارمِ ما وقع فيه في سراب النسيان ..وامسح من صفات ذكرياتك الهموم والأحزان .. ثم تجاهل ما يخبئه الغد ..وتفائل فيه بالأفراح .. ولا تعبر جسراً حتى تقف عليه .. فالماضي عدم .. والمستقبل غيب !تأمل كيف استعاذ النبي صلى الله عليه وسلم من الهم والحزن إذ قال :{ اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن ، والعجز والكسل ، والجبن والبخل ، وقهر الدين وغلبة الرجال }[ رواه البخاري ومسلم ] في الصلاة .. في ذكر الله .. في قراءة القرآن .. في طلب العلم ..في التشاغل بالخير ..في معروف تجده يوم العرض على الله ..يوم تسعد ..أشغل فيه نفسك بالأعمال النافعة ..واجتهد في لحظاته بالصلاح والإصلاح .. استثمر فيه لحظاتك (يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا وما عملت من سوء تودلو أن بينها وبينه أمدا بعيدا) ثانياً : تعبد الله بالرضا اجعل شعارك عند وقوع البلاء :إنا لله وإنا إليه راجعون ، اللهم أجرني في مصيبتي ، واخلف لي خيراً منها . .اهتف بهذه الكلمات عند أول صدمة .. تنقلب في حقك البلية مزية .. والمحنة منحة .. والهلكة عطاء وبركة !تأمل في أدب البلاء في هذه الآية :{ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمراتوبشرالصابرين ، الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون } ثالثا ً: افقه سر البلاء لا تحزن .. فالبلاء جزء لا يتجزء من الحياة .. لا يخلو منه غني ولا فقير . .ولا ملك ولا مملوك .. ولا نبي مرسل .. ولا عظيم مبجل .. فالناس مشتركون في وقوعه .. ومختلفون في كيفياته ودرجاته . .{لقد خلقنا الإنسان في كبد } لا تحزن ..واستشعر في كل بلاء أنك رشحت لامتحان من الله !..تثبت وتأمل وتمالك وهدي الأعصاب .. وكأن منادياً يقول لك في خفاء هامساً ومذكرا ً: أنت الآن في إمتحان جديد .. فاحذر الفشل ..تأمل قوله : { من يرد الله به خيراً يصب منه } [ رواه البخاري رابعاً : لا تقلقفالمريض سيشفى .. والغائب سيعود .. والمحزون سيفرح .. والكرب سيرفع ..والضائقة ستزول .. وهذا وعد الله إن الله لا يخلف الميعاد ..(فإن مع العسر يسرا ، إن مع العسر يسرا) لا تحزن.. فإنما كرر الله اليُسْر في الآية .. ليطمئن قلبك .. وينشرح صدرك .. وقيل : { لن يغلب عُسر يُسرين }.. خامسا ً: اجعل همك في الله إذا اشتدت عليك هموم الأرض .. فاجعل همك في السماء . .ففي الحديث : { من جعل الهموم هماً واحداً هـمَّ المعاد ، كفاه الله سائر همومه ومن تشعبت به الهموم من أحوال الدنيا لم يبال الله في أي أوديتها هلك }[ صحيح الجامع ] لا تحزن .. فرزقك مقسوم .. وقدرك محسوم .. وأحوال الدنيا لا تستحق الهموم .. لأنها كلها إلى زوال .. وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور إذا آوى إليك الهم .. فأوي به الى الله .. والهج بذكره :( الله الله ربي لا أشرك به أحداً ) ( يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث )( رب إني مغلوب فانتصر ) فكلها أوراد شرعية يُغفر بها الذنب ويَنفرج بها الكرب .. اطلب السكينة في كثرة الإستغفار .. استغفر بصدق مرة ومرتين ومائة ومائتين وألف .. دون تحديد متلذذة بحلاوة الاستغفار ..ونشوة التوبة والإنابة " إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين "اطلب الطمأنينة في الأذكار بالتسبيح ، والتهليل ،والصلاة على النبي الأمين وتلاوة القرآن ، ألا بذكر الله تطمئن القلوب لا تحزن .. وافزع إلى الله بالدعاء ..تضرع الىالله في ظلم الليالي .. وأدبار الصلوات .. اختل بنفسك في قعر بيتك شاكي إليه .. باكي لديه ..سائل فَرَجه ونَصره وفتحه .. وألحِّ عليه.. مرة واثنتين وعشراً فهو يحب المُلحين في الدعاء . .{وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان} |
25 مايو 2011
واشنطن بوست: "أيام مبارك كانت أفضل" بالنسبة لبعض المصريين
قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية تحت عنوان "بعد الثورة المصرية..كثرت الآفات"، إن الرئيس مبارك ذهب بكل ذهوه وأزيلت أثار حكمه المتمثلة فى صوره المنتشرة فى كل محافظات البلاد، ورغم أن ملايين المصريين احتفلوا بسقوط مبارك وإعادة ميلاد أمة بأكملها، إلا أن المناخ السائد فى قرية كفر المصلحة يتسم بالانهزام، فكثيرون هنا حذروا وقت اندلاع الثورة أن الثوريين ما هم سوى متحمسين متهورين لا يملكون خطة لصباح اليوم التالى. ورأوا أن مبارك أبقى على أمن هذه الأمة لمدة ثلاثة عقود، ويستحق خروجا كريما من السلطة.
ولكن مع مصر ارتفاع معدل الجريمة فى مصر، وتراجع مستوى الاقتصاد، واندلاع العنف الدينى وتفاقم آثار ما بعد الثورة، يشعر كثير من المصريين بالارتباك.
"الأيام السابقة كانت أفضل..ورغم ندرة الأموال، كانت الناس تعتنى ببعضها، وكنا نجد جميعنا شيئا نأكله فى نهاية اليوم. اليوم لا أحد يهتم بالآخر"، هكذا قالت صابرين مورسى، البالغة من العمر 30 عاما، وتبيع الفاكهة والخضروات.
وقالت "واشنطن بوست" إن هذا الشعور "بالتوعك" ينتشر فى شتى أنحاء البلاد، ووصل حتى لمؤيدى الثورة فى القاهرة، وفى الوقت الذى تواجه فيه الانتفاضات الشعبية فى الدول الاستبدادية الأخرى صعوبات بالغة، ستمثل التجربة المصرية رسالة تحذيرية لهم.
ومضت الصحيفة تقول إن تأثير الثورة على الاقتصاد كان الأكثر مدعاة للقلق، وذلك لأنه كان يعانى صعوبة حتى قبل نزول المتظاهرين إلى الشوارع فى يناير الماضى.
ومضت الصحيفة تقول إن تأثير الثورة على الاقتصاد كان الأكثر مدعاة للقلق، وذلك لأنه كان يعانى صعوبة حتى قبل نزول المتظاهرين إلى الشوارع فى يناير الماضى.
فى النهاية استمرار هذا الحكم الفاسد كان سيصل بمصر لوضع أسوأ مما نحن عليه الآن حيث أن الاستقرار القائم على فساد لن يكون فى صالح مصر
(على كل متخوف من هذا التغيير الذى تشهده مصر أن يتفهم جيدا أن تغيير نظام فاسد استمر لسنوات عديدة يحتاج لوقت وجهد كبيرين وصبر وتصميم وإرادة أكبر وأن الأوضاع لن تصبح أفضل فى يوم واحد بل تحتاج لسنوات وكلما كان الجهد المبذول أكبر كلما كان الوقت اللازم لتحقيق ما نريد أقل .
وعلينا أن نتفهم جيدا أيضا أن هناك العديد من القوى الخارجية التى تريد لمصر أن تظل مهمشة ، ضعيفة ، متخاذلة حتى تستطيع أن تسيطر على الشرق الأوسط بكامله.)
24 مايو 2011
همس الكلمات
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { إن عظم الجزاء مع عظم البلاء }
لبست ثوب الرجا والناس قد رقدوا
وبت أشكو مولاى ما أجد
فقلت يا أملى فى كل نائبة
فمن عليه لكشف الضر اعتمد
أشكو إليك أموراً أنت تعلمها
مالى على حملها قوة ولا جلد
وقد مددت يدى بالذل مبتهلا
إليك يا خير من مدت إليه يد
فلا تردنها يا رب خائبة
فبحر جودك يروى كل من يجد
الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة السبت المقبل
قال الباحث الفلكى الكويتى الدكتور صالح العجيرى إن الشمس ستتعامد على الكعبة المشرفة ظهر السبت المقبل فى حدث فلكى يحدث مرتين فى العام.
وأضاف العجيرى - فى تصريح صحفى اليوم الاثنين - أن الظاهرة ستحدث فى تمام الساعة 12 و18 دقيقة بتوقيت مكة المكرمة الذى يصادف أيضا نفس التوقيت فى مدينة الكويت وضواحيها.وأوضح العجيرى أن تلك الظاهرة يستفاد منها فى الأقطار الإسلامية إذ يكون المتجه إلى الشمس متجها إلى الكعبة المشرفة، وبذلك يمكن تحديد اتجاه القبلة بصورة دقيقة فى جميع الأماكن.
وأشار العجيرى إلى أن الظل ينعدم لدى كل قائم فى مكة المكرمة فى هذا التوقيت، حيث سيشاهد أهلها قرص الشمس فى قاع البئر وهو حدث نادر الوقوع.
يذكر أن الشمس تتعامد على البلدان التى يقل عرضها عن 23 درجة و26 دقيقة شمالى وجنوبى خط الاستواء وهو الميل الكلى ضمن مدارى السرطان والجدى، أما فى البلدان التى يزيد خط عرضها على ذلك فلا يحدث فيها تعامد الشمس ومنها دولة الكويت مثلا، حيث إن عرضها 29 درجة و20 دقيقة شمالا وهو خارج مدار السرطان.
وأشار العجيرى إلى أن الظل ينعدم لدى كل قائم فى مكة المكرمة فى هذا التوقيت، حيث سيشاهد أهلها قرص الشمس فى قاع البئر وهو حدث نادر الوقوع.
يذكر أن الشمس تتعامد على البلدان التى يقل عرضها عن 23 درجة و26 دقيقة شمالى وجنوبى خط الاستواء وهو الميل الكلى ضمن مدارى السرطان والجدى، أما فى البلدان التى يزيد خط عرضها على ذلك فلا يحدث فيها تعامد الشمس ومنها دولة الكويت مثلا، حيث إن عرضها 29 درجة و20 دقيقة شمالا وهو خارج مدار السرطان.
23 مايو 2011
22 مايو 2011
مصر بلا زواج أو طلاق أو أعراس في الشهر القادم

ومن شأن هذا الإضراب أن يؤثر على خطط كثير من العائلات لزواج أبنائها وبناتها، ويؤجل إلى وقت لاحق مشروعات الزواج، وقد يلغي حجوزات الفنادق وصالات الأفراح لإقامة حفلات الأعراس.
ويطالب المأذونون على مستوى الجمهورية بتأسيس نقابة خاصة بهم تكفل حقوقهم، وكذلك وقف المادة "20" من القانون المنظم للمهنة، والتى أطاحت بالكثير من المأذونين عند بدء تفعيلها.وتنص هذه المادة على أن من يجري عقد الزواج هو المأذون التابع له محل إقامة الزوجة، واعترض المأذونون على تطبيق هذه المادة ولم يؤخذ بها من وقتها، لأن هناك مناطق بها عدد كبير من المأذونين ومناطق أخرى لايوجد بها أحد.
وأكد الشيخ صلاح مصطفى عبد الحليم ،المأذون الشرعي وعالم من علماء الأزهر الشريف، لصحيفة "الوفد" أن الحكومة تفجر أزمة جديدة بتجاهلها للمأذونين، وإهدار حقهم، لأن المأذون هو حجر الزاوية فى استقرار الأسرة والمجتمع، مطالبا الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء بالموافقة على إنشاء نقابة للمأذونين، لن تكلف الحكومة شيئا.
وأشار محمد درويش مأذون محكمة مصر الجديدة إلى أنهم يواجهون الآن مشكلة وهي صدور قرارات بتحويل المأذونين إلى دوائر المحاكم وتوقيع العقوبة عليهم، وهو قرار غير عادل تم اتخاذه لإجبار المأذونين على التراجع عن اعتصامهم.
من جهته قال الشيخ إسلام إسماعيل عامر، المأذون الشرعي والممثل الرسمي لمأذوني الجمهورية، إنهم لن يتراجعوا عن موقفهم لأنهم يطالبون منذ أكثر من 37 سنة بإنشاء نقابة ولم يلتفت لمطلبهم أحد.
وأضاف أنهم تقدموا بشكوى للدكتور يحيى الجمل نائب رئيس الوزراء وبطلب لوزير العدل، مضيفا "ظلمنا فتظلمنا فازداد الظلم ظلما، والآن نحن مهددون بالوقف عن العمل والعزل بخصوص تفعيل المادة 20 بأثر رجعى".
وناشد الدكتور رزق الحنفي المفوض الرسمي عن مأذوني الجمهورية المجلسَ العسكري أن يلتفت إلى طلباتهم بالموافقة على مشروع النقابة، وإلغاء المادة 20 من اللائحة التنفيذية للقانون المنظم للمهنة، وأن يكون هناك كيان منظم يكفل لهم حقوقهم ويرتب أمورهم ويكفل لهم معاشا اجتماعيا وتأمينا صحيا.
وأكد المأذونون أن ثورة 25 يناير رفعت الظلم عن كل فئات المجتمع إلا المأذونين، الذين مازالوا يصرخون ويستغيثون، مطالبين وزير العدل الحالي بالتدخل لإنهاء أزمتهم.
وأشار محمد درويش مأذون محكمة مصر الجديدة إلى أنهم يواجهون الآن مشكلة وهي صدور قرارات بتحويل المأذونين إلى دوائر المحاكم وتوقيع العقوبة عليهم، وهو قرار غير عادل تم اتخاذه لإجبار المأذونين على التراجع عن اعتصامهم.
من جهته قال الشيخ إسلام إسماعيل عامر، المأذون الشرعي والممثل الرسمي لمأذوني الجمهورية، إنهم لن يتراجعوا عن موقفهم لأنهم يطالبون منذ أكثر من 37 سنة بإنشاء نقابة ولم يلتفت لمطلبهم أحد.
وأضاف أنهم تقدموا بشكوى للدكتور يحيى الجمل نائب رئيس الوزراء وبطلب لوزير العدل، مضيفا "ظلمنا فتظلمنا فازداد الظلم ظلما، والآن نحن مهددون بالوقف عن العمل والعزل بخصوص تفعيل المادة 20 بأثر رجعى".
وناشد الدكتور رزق الحنفي المفوض الرسمي عن مأذوني الجمهورية المجلسَ العسكري أن يلتفت إلى طلباتهم بالموافقة على مشروع النقابة، وإلغاء المادة 20 من اللائحة التنفيذية للقانون المنظم للمهنة، وأن يكون هناك كيان منظم يكفل لهم حقوقهم ويرتب أمورهم ويكفل لهم معاشا اجتماعيا وتأمينا صحيا.
وأكد المأذونون أن ثورة 25 يناير رفعت الظلم عن كل فئات المجتمع إلا المأذونين، الذين مازالوا يصرخون ويستغيثون، مطالبين وزير العدل الحالي بالتدخل لإنهاء أزمتهم.
الظواهري يدعم الثورات العربية ويدعو إلى تطبيق الشريعة في مصر
حيا أيمن الظواهري، القيادي البارز في تنظيم القاعدة، الثورات التي يشهدها العالم العربي، داعيا إلى تطبيق الشريعة الإسلامية في مصر، كما جاء في شريط بثه موقع "سايت" الأمريكي لمراقبة المواقع الإسلامية.وفي هذه الرسالة المصورة التي تستغرق 49 دقيقة، والتي قال موقع الصباح التابع للقاعدة، أنها سجلت قبل موت أسامة بن لادن في هجوم أمريكي على مقره في الثاني من الشهر الجاري، توجه الظواهري بالحديث إلى شعوب ليبيا وسوريا ومصر التي دعاها إلى الانتفاض على أنظمة الفساد والطغيان، والانتقال إلى نظام الإسلام ونظام العدالة والشورى ورفض الظلم والتبعية.
وفي كلمة عن ليبيا حذر الظواهري من مؤامرة الحلف الأطلسي ضد ليبيا، وقال: إن حلف الأطلسي ليس مؤسسة خيرية، لكنه تحالف لأكابر المستكبرين في هذه الدنيا، وهم يهدفون في حملتهم هذه إلى القضاء على نظام الزعيم القذافي الفاسد، ثم يحلون محله نظاما تابعا لهم يتمكنون عبره من سرقة نفط ليبيا وثرواتها وإخضاعها لمطامعهم وسياساتهم.
وأكد أنهم "يريدون أن يحولوا ليبيا إلى عراق جديدة، هذه الخطة الإجرامية يجب على الأمة الإسلامية في ليبيا وما حولها من بلدان أن تفسدها وتقاومها من خلال تقوية الإمكانات الذاتية لأهلنا في ليبيا".
وطالب الظواهري المسلمين في الدول المجاورة، وخاصة في مصر وبالأخص قبائل الصحراء الغربية، أن يهبوا لنصرة إخوانهم في ليبيا بالمال والطعام والسلاح والقتال معهم ضد مرتزقة الطاغية القذافي.
وأضاف، أن "المعركة في ليبيا اليوم هي معركة الأمة المسلمة، بعد أن تخاذلت الحكومات وتخلت عن واجبها في حماية الشعب الليبي من جرائم القذافي، واكتفت بتسول التدخل الأجنبي من مجلس الأمن".
وقال: "لقد تخاذلت الحكومات العربية، وهي أهل لكل تخاذل وجبن، عن نصرة شعب مسلم عربي جار لهم استنجد بهم واستغاث..".
من جهة أخرى، دعا الظواهري إلى تطبيق الشريعة الإسلامية في مصر، معتبرا أن "أهم التحديات على المستوى الداخلي هو الإصلاح التشريعي والقضائي، ومن أهم الإصلاحات التشريعية المطلوبة تعديل المادة الثانية من الدستور بحيث تنص على أن أحكام الشريعة الإسلامية هي مصدر التشريع ويبطل كل ما يخالفها من مواد الدستور والقانون".
وانتقد المادة الـ75 من الدستور الحالي التي لا تشترط الإسلام والذكورة في رئاسة الدولة، وهو أمر يخالف إجماع الفقهاء.
ودعا الظواهري إلى وقف نهب ثروات مصر ومن أظهر أمثلته تصدير الغاز لإسرائيل الذي حكم القضاء المصري ببطلانه.
وأكد أن مصر لن تستعيد دورها في العالم العربي والإسلامي "إلا بقطع العلاقة الشائنة والمخزية مع إسرائيل"، وإلى "رفع الحصار عن قطاع غزة".
وفي رسالة ثالثة، حيا الظواهري "أهلنا في سوريا أسود الشام وليوثه وأشرافه وأحراره".
وقال: "أدعو أهلنا في شام الرباط والجهاد إلى مواصلة المقاومة والمدافعة لذلك النظام الجائر الظالم المستكبر القاتل لشعبه، النظام الهارب عن الجولان والمرتكب المذابح ضد شعبه".
وأضاف، "يا أسود الشام واصلوا مسيرتكم وانتفاضتكم على هذا النظام الذي يشارك أميركا في حربها ضد الإسلام باسم الإرهاب".
وفي كلمة عن ليبيا حذر الظواهري من مؤامرة الحلف الأطلسي ضد ليبيا، وقال: إن حلف الأطلسي ليس مؤسسة خيرية، لكنه تحالف لأكابر المستكبرين في هذه الدنيا، وهم يهدفون في حملتهم هذه إلى القضاء على نظام الزعيم القذافي الفاسد، ثم يحلون محله نظاما تابعا لهم يتمكنون عبره من سرقة نفط ليبيا وثرواتها وإخضاعها لمطامعهم وسياساتهم.
وأكد أنهم "يريدون أن يحولوا ليبيا إلى عراق جديدة، هذه الخطة الإجرامية يجب على الأمة الإسلامية في ليبيا وما حولها من بلدان أن تفسدها وتقاومها من خلال تقوية الإمكانات الذاتية لأهلنا في ليبيا".
وطالب الظواهري المسلمين في الدول المجاورة، وخاصة في مصر وبالأخص قبائل الصحراء الغربية، أن يهبوا لنصرة إخوانهم في ليبيا بالمال والطعام والسلاح والقتال معهم ضد مرتزقة الطاغية القذافي.
وأضاف، أن "المعركة في ليبيا اليوم هي معركة الأمة المسلمة، بعد أن تخاذلت الحكومات وتخلت عن واجبها في حماية الشعب الليبي من جرائم القذافي، واكتفت بتسول التدخل الأجنبي من مجلس الأمن".
وقال: "لقد تخاذلت الحكومات العربية، وهي أهل لكل تخاذل وجبن، عن نصرة شعب مسلم عربي جار لهم استنجد بهم واستغاث..".
من جهة أخرى، دعا الظواهري إلى تطبيق الشريعة الإسلامية في مصر، معتبرا أن "أهم التحديات على المستوى الداخلي هو الإصلاح التشريعي والقضائي، ومن أهم الإصلاحات التشريعية المطلوبة تعديل المادة الثانية من الدستور بحيث تنص على أن أحكام الشريعة الإسلامية هي مصدر التشريع ويبطل كل ما يخالفها من مواد الدستور والقانون".
وانتقد المادة الـ75 من الدستور الحالي التي لا تشترط الإسلام والذكورة في رئاسة الدولة، وهو أمر يخالف إجماع الفقهاء.
ودعا الظواهري إلى وقف نهب ثروات مصر ومن أظهر أمثلته تصدير الغاز لإسرائيل الذي حكم القضاء المصري ببطلانه.
وأكد أن مصر لن تستعيد دورها في العالم العربي والإسلامي "إلا بقطع العلاقة الشائنة والمخزية مع إسرائيل"، وإلى "رفع الحصار عن قطاع غزة".
وفي رسالة ثالثة، حيا الظواهري "أهلنا في سوريا أسود الشام وليوثه وأشرافه وأحراره".
وقال: "أدعو أهلنا في شام الرباط والجهاد إلى مواصلة المقاومة والمدافعة لذلك النظام الجائر الظالم المستكبر القاتل لشعبه، النظام الهارب عن الجولان والمرتكب المذابح ضد شعبه".
وأضاف، "يا أسود الشام واصلوا مسيرتكم وانتفاضتكم على هذا النظام الذي يشارك أميركا في حربها ضد الإسلام باسم الإرهاب".
20 مايو 2011
نتنياهو: إسرائيل لا يمكنها العودة لحدود 67
وأكد نتنياهو خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده مع الرئيس أوباما فى البيت الأبيض مساء اليوم أن السلام المبني على الافتراضات لن يصمد.
وأضاف ''السلام الوحيد الذي من الممكن أن يدوم هو ذلك الذي يبنى على الأمر الواقع ومن أجله يتعين على الفلسطينيين القبول ببعض الحقائق، والحقيقة الأولى هي أنه بينما أن إسرائيل مستعدة لتقديم بعض التنازلات من اجل السلام إلا أنه لا يمكن لإسرائيل العودة إلى حدود 1967، لأن هذه الحدود لا يمكن الدفاع عنها ولا تأخذ بعين الاعتبار بعض التغيرات الديموجرافية على الأرض''.
وأكد رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو خلال المؤتمر الصحفي على علاقات الصداقة الوثيقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل، مشيرا إلى مشاطرته والرئيس أوباما الآمال والرؤية فيما يتعلق بالتغيرات فى الشرق الأوسط، وأعرب عن شكره للرئيس أوباما على ما أبداه من التزام بأمن إسرائيل وتقديره لدفع جهود السلام للأمام.
وأكد نتنياهو أن إسرائيل تريد سلاما حقيقيا مستداما، مشيرا إلى أن السلام الذي لا يرتكز على أسس قوية سينهار فى نهاية، وأن السلام الذى يستمر هو السلام الذى يرتكز على الوقائع القوية والواضحة.
وقال نتنياهو: ''لنصل إلى السلام يجب أن يوافق الفلسطينيون على بعض الوقائع الأساسية، وهى أولا: أن إسرائيل مستعدة للتنازل من أجل السلام ولكنها لن يمكنها أن تعود إلى حدود عام 1967 لأنه لا يمكن الدفاع عن هذه الحدود، ولأنها لا تأخذ بعين الاعتبار التغيرات الديمجرافية التى حدثت على الأرض خلال السنوات الأربع والأربعين الماضية''.
وأضاف: ''لنتذكر أنه قبل عام 1967 كان اتساع إسرائيل تسعة أميال فقط، وهذه ليست حدود السلام بل هى حدود الحروب المستمرة لأنها تجعل الهجوم على إسرائيل سهلا، ولا يمكننا العودة إلى هذه الحدود التى لا يمكننا الدفاع عنها، وسنحتاج إلى وجود عسكرى لفترة طويلة على ضفاف نهر الأردن، وهناك متطلبات أمنية مهمة يجب أن تطبق في أي اتفاق نصل إليه''.
وقال رئيس وزراء اسرائيل: ''ثانيا، إسرائيل لا يمكن أن تتفاوض مع حكومة فلسطينية تضم حماس، لأن حماس كما قال الرئيس أوباما منظمة إرهابية تريد أن تدمر إسرائيل وقد أطلقت آلاف الصواريخ على مدننا وأطلقت صاروخا على حافة مدرسية مما قتل طفلا فى الثالثة عشرة من عمرهن، ولا يمكن لإسرائيل أن تتفاوض مع حكومة تضم النسخة الفلسطينية من القاعدة''.
وقال نتنياهو: ''الرئيس الفلسطينى محمود عباس لديه خيار سهل ويجب أن يقرر إذا ما أراد أن يتفاوض أو أن يستمر فى اتفاقه مع حماس بدلا من السلام مع إسرائيل، وأتمنى أن يختار الخيار الملائم وهو السلام مع إسرائيل''.
وقال رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو :''الواقع الثالث هو أن مسألة اللاجئين الفلسطينيين يجب أن تحل فى إطار دولة فلسطينية ولكن بدون شك ليس ضمن حدود إسرائيل، فحرب 1948 أدت على مشكلتان من ناحية اللاجئين وهى اللاجئين الفلسطينيين واللاجئين الإسرائيليين أواليهود الذين طردوا من الأراضى العربية، وربما تكون أعدادهم متساوية، والعالم العربى لم يعد اللاجئين الإسرائيليين كما لم يستقدم اللاجئين الفلسطينيين، والآن يقولون إنه يجب أن نقبل أطفال وأحفاد اللاجئين مما يقضى على دولة إسرائيل كدولة يهودية، وهذا ما لن يحدث، والجميع يعلم ذلك تماما.. والوقت قد حان كى نقول للفلسطينيين أن ذلك لن يحدث''.
وأضاف: ''مسألة اللاجئين يجب أن تحل.. ويمكن أن تحل.. وستحل.. إذا رغب الفلسطينيون فى ذلك، فهناك إمكانية حل، ولكنها لن تحل ضمن حدود الدولة اليهودية''.
وأوضح رئيس وزراء اسرائيل إنه ناقش ذلك مع الرئيس أوباما، مشيرا إلى أن هناك اختلافات ''ولكن هناك اتفاقا شاملا سنعمل فى إطاره للبحث عن سلام حقيقى بين إسرائيل والجار الفلسطينى.. وهو سلام يمكن الدفاع عنه بالطبع''.
وقال نتنياهو إن ''الشعب اليهودى موجود منذ 4 آلاف عام وواجه أزمات وعانى أكثر من أى شعب آخر من القتل والدمار وما حدث فى الحرب العالمية الثانية، ولكن لم نفقد الأمل رغم المعاناة ولم نفقد حلمنا فى التوصل إلى دولة ذات سيادة على أرضنا التاريخية.. أرض إسرائيل''.
وقال نتنياهو ''إن عليه أن يعمل مع الرئيس أوباما فى ظل وضع من عدم الاستقرار وعدم اليقين الذى لا مثيل لهما فى المنطقة، للتوصل إلى سلام يضمن أمن إسرائيل، ولا يعرض وجودها للخطر.. وأنا أتحمل هذه المسئولية بفخر ولكن أيضا بتواضع كبير.. لأنه ليس هناك هامش للخطأ ولأن التاريخ لن يعطى الشعب اليهودى فرصة جديدة''.
وأضاف نتنياهو مخاطبا الرئيس أوباما: ''فى الأيام والأسابيع والأشهر المقبلة، سأعمل معكم للبحث عن سلام يجيب على مخاوفنا الأمنية ويسمح لنا أن نعمل مع الفلسطينيين للتوصل إلى مستقبل أفضل لإسرائيل وللمنطقة برمتها''.
19 مايو 2011
همس الكلمات
كل الحكايه حكيتها ليك بدموع عيونى
ازاى يابحرى أهون عليك
وازاى خدونى
وازاى هكمل سكتى عالبر تانى
أقرب حبايبى وصحبتى واخدين مكانى
عمال أقدف من الزمن والموجه عاليه
طول عمرى بدفع التمن والدمعه غاليه
إيه الجديد وسط البشر يابحرى قولى
عاش قلبى ليهم وأنكسر جرحونى كلى
متسبنيش مع ناس بيخونوا
ناس آسيه وعاملين بيصونوا
راضى بأى كلام تقولهولى
بس تاخدنى بعيد عنهم
روبرت فيسك : كلمات الرئيس الحسنة قد لا تعالج الحاجات الحقيقية للشرق الأوسط."
أبرز مقالاً للكاتب المتخصص في شؤون الشرق الأوسط، روبرت فيسك، تناول فيه الكلمة المنتظرة للرئيس الأمريكي، باراك أوباما، حول المنطقة، تحت عنوان "كلمات الرئيس الحسنة قد لا تعالج الحاجات الحقيقية للشرق الأوسط."
وقال الكاتب: "يجب على الرئيس الأمريكي أن يقول اليوم أنه سيغادر أفغانستان والعراق غدا، وسيوقف الدعم غير المشروط لإسرائيل، وأن واشنطن سترغم إسرائيل والأوروبيين على إنهاء الحصار المضروب حول غزة، وستوقف المساعدات المالية لإسرائيل حتى تحقيق ذلك، كما ستطلب وقف الاستيطان بالكامل وستوقف التعامل الاقتصادي والتعاون مع الحكام الطغاة في العالم العربي."
وأضاف: "بالطبع لن يقوم الرئيس أوباما بقول لذلك، بل سيتحدث عن أصدقاء الغرب في الشرق الأوسط، وعن أمن إسرائيل - وهي كلمة لم تستخدم لصالح الفلسطينيين أبداً - وسيتحدث عن الربيع العربي وكأنه كان بالفعل يؤيده (وهو ما حصل بعد مغادرة الحكام للسلطة) وسيتحدث عن عظمة الدين الإسلامي (ولكنه لن يستطرد في ذلك مع سعي الجمهوريين للبحث مجدداً عن شهادة ميلاده."
وختم بالقول: "ما لم يفهمه السيد أوباما، وما ليس للسيدة (وزيرة الخارجية هيلاري) كلينتون أدنى فكرة عنه هو أنه في العالم العربي الجديد لن يكون هناك مجال للتسامح مع الطغاة... الشرق الأوسط الجديد انتهى، والشرق الأوسط الجديد يوشك على الانطلاق، علينا أن نصحو."
18 مايو 2011
لماذا تكتم دموعك؟
هذا بالتأكيد يرجع إلى البيئة الشرقية وطبيعة التفكير في مجتمعنا الشرقي الذي يعتبر الرجل الذي يبكي كأنه استسلم وأنه ضعيف الشخصية، فمع الأسف أن الرجل في مجتمعاتنا الذكورية تربى على أن البكاء عيبٌ، حتى أننا ما زلنا نسمع الأمهات يقلن لأطفالهن " لا تبكِ أنت رجل" بطريقة عفوية دون أن يأخذن في الحسبان أن هذه العبارة ستجعل منه إنساناً يدفع طوال عمره ضريبة عالية جداً، لأنه زُرع في داخله أن البكاء ضعف.
البكاء مثل الضحك؛ فالضحك تعبير عن الفرح وتعبير عما يحسه الإنسان، كذلك البكاء تعبير عن الحزن وما يختلج في نفس الإنسان، وهناك دراسات نفسية تدعو الرجل لأن يصرخ ويبكي ويحرر دمعته الحزينة ويذرفها بكل سخاء دون خجل؛ فالبكاء دواء ناجح يشعر بعده الإنسان براحة عجيبة. فلماذا يكتم الرجل التعبير عن حزنه؟
أهو عيب.. أم قدح في رجولته.. أم أنه كبرياء..؟
إن البكاء هو انفجار يحدث داخل جسم الإنسان نتيجة لبعض الضغوط أو المشاكل التي قد تواجهه، هذا الإنفجار إما أن يظهر فيخرج على شكل دموع، وإما أن يكبته الشخص في داخله فيتحول إلى حسرات وآهات قد تؤدي في النهاية إلى دمار الصحة وهلاكها.
ولدمعة الرجل معانٍ لا يعرف مدلولاتها سوى الرجل نفسه، فتلك الدمعة التي تنزل من عينيه ليست بالهينة؛ بل إنها دمعة شجاعة منه يحطم بها كل معاني الكبرياء والمنعة، وقد تكون المرأة أكثر بكاءً من الرجل، إلا أن هناك مواقف لا تفرق بين المرأة والرجل مثل وفاة الأولاد، الأقارب، أحد الأصدقاء، وأحياناً البعد عن الأهل فترة طويلة.
ومع ذلك يبقى لبكاء الرجل خصوصية مختلفة تماماً عن بكاء المراة؛ فالمرأة تعودت أن تذرف الدموع في كل مناسبة ولكن الرجل لا تنحسر دمعة من عينيه إلا إذا فقد شيئاً ثميناً من حياته، لذلك فإن الدموع التي تنزل من عينيه لا تعبر إلا عن مشاعر صادقة.
وقد أثبتت دراسة علمية أجريت في فرنسا أن البكاء يطيل عمر الرجال ويحميهم من الضغط؛ فالدموع تقتل 95% من البكتيريا الضارة بالعين، كما أنها تفيد أنف الإنسان وحنجرته، بينما يحدث الامتناع عن البكاء تغيرات في الدماء تجعل الرجل أكثر عرضة للإصابة بالنزلات الصدرية وأمراض الشعب الهوائية.
وينصح الأطباء الرجال بأن يستجيبوا للمواقف المؤثرة والضغوط بالبكاء لأن ذلك يمدهم بالقوة النفسية والجسدية ويحميهم من الأمراض، وقد أثبتت دراسات أن الضغوط تثير مجموعة من الهرمونات التي تسبب انخفاضاً بنسبة 30% في الجلوكوز وهو مصدر الطاقة الوحيد للدفاع وانخفاضه يتسبب بموت خلايا الدماغ.
وأخيرا عزيزى الرجل تذكر أن
من لم تتفجر عينيه بالدمع تفجر قلبه بالقسوة.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)

