آخر الأخبار
التواصل
دنيا البنات
15 مايو 2015
04 مايو 2015
كل مشكلة تمر عليك فى حياتك تحمل معها الهدايا الكثيرة
كل مشكلة تمر عليك فى حياتك تحمل معها الهدايا الكثيرةاستوقفتنى تلك الحكمة لأتدبرها و أخذت افكر فى أكثر مشكلة تعقيدا مرت بى وفكرت ايضا فى الهداياالتى حملتها لى
غالبا المشكلة التى نمر بها تترك آثار سيئة وتحمل الكثير من الشد العصبى و الغضب و الأرق و الحيرة
فهل كل ما تحمله من تعب يعتبر هدايا؟
إذا اعتبرنا ان المشكلة هى قدر من عند الله فكل ما تحمله من ألم فهو خير إذا صبرنا
وبشكل آخر عندما نقع فى مشكلة حقيقية قد نتعب ونتألم ونشكو ولكن بعد مرورها نكتشف من حولنا اكثر ونراهم عن قرب وبوضوح قد نتفاجئ بمن حولنا فهناك من يقف بجانبنا ويقدم المساعدة وهناك من يتخلى عنا
هناك من يحزن لأجلنا وهناك من يفرح فى شدتنا
كذلك اى مشكلة تمر بنا تعلمنا الكثير من الدروس وتجنبنا مستقبلا أخطاء قد نقع فيها
نعم كل مشكلة تمر علينا تحمل معها الهدايا الكثيرة ودائما قضاء الله فيه رحمة
فلنبحث ونتدبر ونتعلم من مشاكلنا ونلجأ دائما إلى الله طلبا وبحثا عن رحمته
02 مايو 2015
30 أبريل 2015
للعملة وجهان
دائما ما نقول عبارة وجهان لعملة واحدة فهل توقفنا لحظة امام معنى هذه الجملة؟
بالنسبة لى تعنى ان الإختلاف ظاهريا فقط ولكن القيمة واحدة
ولكن عند استخدام تلك العبارة هل المقصود منها الذم أم المدح؟
غالبا ما أرى انها تستخدم فى الذم أكثر من المدح
دائما ما اتذكر تلك العبارة عندما اتفكر فى أحوال الدنيا فكل شىء يحمل وجهين .
26 أبريل 2015
أعداء النجاح
أعداء النجاح
مقال للدكتور / عائض القرني
مقال للدكتور / عائض القرني
إذا ألفت كتابا ولم يحصل له أثر واحتفاء واستقبال..
فاجمع نسخه مباشرة وأوقد عليها نارا عظيمة واطبخ عليها جملا وتصدق بلحمه على الفقراء.
فاجمع نسخه مباشرة وأوقد عليها نارا عظيمة واطبخ عليها جملا وتصدق بلحمه على الفقراء.
إذا افتتحت صحيفة ولم تسمع لها رجة وصجة وضجة
فأرجوك حوِل مبناها إلى فرن لبيع التميس.
فأرجوك حوِل مبناها إلى فرن لبيع التميس.
إذا أنشأت قناة فضائية ثم لم تخض الماء الراكد، وتنبه الراقد،
وتهز الهامد، فأوقفها واستفد من أجهزتها في التصوير الفوتوغرافي وتغطية حفلات الزفاف.
وتهز الهامد، فأوقفها واستفد من أجهزتها في التصوير الفوتوغرافي وتغطية حفلات الزفاف.
إذا نظمت قصيدة ولم يحصل لها مدح أو ذم أو رضا أو سخرية
فقصيدتك من تمائم الشيطان وحروز المشعوذين والكهنة وليست شعرا،
فقصيدتك من تمائم الشيطان وحروز المشعوذين والكهنة وليست شعرا،
إذا عشت حياتك وليس لك أثر طيب وجهود مثمرة ولم يوجد لك
مادح وقادح ومحب وحاسد
فأنت زيادة في عدد السكان تساهم في أزمة الغذاء والبطالة
وإتلاف البنية التحتية.
مادح وقادح ومحب وحاسد
فأنت زيادة في عدد السكان تساهم في أزمة الغذاء والبطالة
وإتلاف البنية التحتية.
المشروع الفاشل والكتاب الأجوف والقصيدة المخصية والقناة النائمة
والصحيفة المشلولة والإنسان الصفر أموات غير أحياء
«حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ».
والصحيفة المشلولة والإنسان الصفر أموات غير أحياء
«حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ».
قال مصطفى أمين:
إذا قمت بعمل ناجح وبدأ الناس يلقون عليك الطوب
فاعلم أنك وصلت بلاط المجد وأصبحت المدفعية تطلق إحدى وعشرين طلقة احتفاء بقدومك،
إذا قمت بعمل ناجح وبدأ الناس يلقون عليك الطوب
فاعلم أنك وصلت بلاط المجد وأصبحت المدفعية تطلق إحدى وعشرين طلقة احتفاء بقدومك،
إن الأعمال الناجحة لها دوي وصخب ورجفة وزلزال كما قال أبو الطيب:
* وَتَركُكَ في الدُنيا دَوِيّا كَأَنَّما - تَداوَلُ سَمعَ المَرءِ أَنمُلُهُ العَشرُ
* إذا خرج العمل (سكتم بكتم) عرفنا أنه جثة هامدة، فعليك إذا
عزمت وحزمت أمرك وشددت حزام الأمان حتى تسمع صوت
مزلاج التضحية والفداء فاجعل شعارك قول الشاعر:
* إذا همَّ ألقى بين عينيه همّه - وأعرض عن ذكر العواقب جانبا
*
عزمت وحزمت أمرك وشددت حزام الأمان حتى تسمع صوت
مزلاج التضحية والفداء فاجعل شعارك قول الشاعر:
* إذا همَّ ألقى بين عينيه همّه - وأعرض عن ذكر العواقب جانبا
*
وعليك أن تلبس جلدا كثيفا سميكا مثل جلد التمساح حتى تتكسر فيه سهام الحسّاد
كما قال صديقي وزميلي أبو الطيب:
كما قال صديقي وزميلي أبو الطيب:
* فَصِرتُ إِذا أَصابَتني سِهامٌ - تَكَسَّرَتِ النِصالُ عَلى النِصالِ
وعليك إذا سمعت هجوما كاسحا على مشاريعك أن تشرب الشاهي الأخضر وأن تنشد مع أبي الطيب:
* أَنامُ مِلءَ جُفوني عَن شَوارِدِها - وَيَسهَرُ الخَلقُ جَرّاها وَيَختَصِمُ
وعليك أن تلتمس العذر لحسّادك (يا قاهرهم) وردد مع أبي الطيب:
* إِنّي وَإِن لُمتُ حاسِدِي فَما - أُنكِرُ أَنّي عُقوبَةٌ لَهُمُ
* إِنّي وَإِن لُمتُ حاسِدِي فَما - أُنكِرُ أَنّي عُقوبَةٌ لَهُمُ
* وكما قال بن صقعان بالشعبي:
* يا هيه ياللي تظلم الزين يا هيه - ظلمك لزوله زوّدته حلاوه
* فكيف إذا كانت الحلاوة عليها طلاوة وفيها طراوة إذا صارت بقلاوة،
واستمر في مشاريعك الناجحة ولا تلتفت لأحد وكن كمدمرة كول أو كاسحة الألغام واستمر مع المدح والقدح
* يا هيه ياللي تظلم الزين يا هيه - ظلمك لزوله زوّدته حلاوه
* فكيف إذا كانت الحلاوة عليها طلاوة وفيها طراوة إذا صارت بقلاوة،
واستمر في مشاريعك الناجحة ولا تلتفت لأحد وكن كمدمرة كول أو كاسحة الألغام واستمر مع المدح والقدح
كما يقول ذبيح الحق الباكستاني:
شوف صديق ما دام الله فيه موجود ما فيه مشكلة، معلوم صديق؟ أنت فيه نفر كويس.
واجعل شعارك ودثارك قول الله عز وجل:
«الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ
فَزَادَهُمْ إِيمَانا وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ فانقلبوا بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُواْ رِضْوَانَ اللّهِ»
«الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ
فَزَادَهُمْ إِيمَانا وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ فانقلبوا بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُواْ رِضْوَانَ اللّهِ»
خرج الأسد يتشمّس فقام الفأر يستعرض أمامه ويناوشه، فقال له الأسد:
يا حتحوت يا كتكوت والله ما أريد أن أنجِّس فمي بدمك،
يا حتحوت يا كتكوت والله ما أريد أن أنجِّس فمي بدمك،
وتحاول طيور الغرنق أن تشتبك مع الصقور فترفض الصقور ذلك، وتحلق عاليا بعيدا في الفضاء لأن اشتباكها مع الطيور اعتراف ضمني بالنديّة والمساواة والصقور تأبى هذا الاعتراف،
بقدر قيمتك يكون النقد الموجّه لك،
والتيس الهزيل لا حاسد له،
والناس لا يرفسون كلبا ميتا،
إن كلمات النقد وقصائد الهجاء ومقطوعات القدح مع باقات الرضا ومنظومات الثناء لأي مشروع
إنما هي أوسمة على صدر بطل قصة
فكن كاتب القصة ومنتج الفيلم وناظم القصيدة
وراسم اللوحة ومدبِّج الخطبة ومفتتح المشروع، وإذا لم تفعل ..
والناس لا يرفسون كلبا ميتا،
إن كلمات النقد وقصائد الهجاء ومقطوعات القدح مع باقات الرضا ومنظومات الثناء لأي مشروع
إنما هي أوسمة على صدر بطل قصة
فكن كاتب القصة ومنتج الفيلم وناظم القصيدة
وراسم اللوحة ومدبِّج الخطبة ومفتتح المشروع، وإذا لم تفعل ..
فاشتر لك قطيعا من الضأن واغرب عنا بوجهك فإن المجد مناهبة، والبقاء للأفضل والويل للفراش الميت من
«نَارًا تَلَظَّى لا يَصْلاهَا إِلا الْأَشْقَى»
«نَارًا تَلَظَّى لا يَصْلاهَا إِلا الْأَشْقَى»
22 أبريل 2015
18 أبريل 2015
غريبة الناس
تركيبات عجيبة من البشر اقابلها كل يوم
جعلتنى اتذكر فول الله تعالى ( نفس وما سواها )
لكنى أتسائل دائما كيف يصل الإنسان به الحال إلى هذا الحد من النقص والعقد والمشاكل النفسية
هل ظروف مرت به ؟ فكل منا يمر بمولقف صعبة أو مضطربة تؤثر فى حياتنا
ولكن العجب من هؤلاء البشر لا يستحون
عندهم المقدرة على توجيه الأذى والشر إلى باقى العالم دون تردد أو خوف
من أجل مصالحهم يلوون كل الأذرع المهم تحقيق المكسب الشخصى مهما كانت التضحيات
والتى كثيرا لا تكون تضحيات مادية بل يصل الحد إلى التضحية بإنسان آخر
هل الدنيا والبشر بهذا السوء منذ البداية ؟ أم أن مع تطور كل شىء تطور السوء بيننا أيضا
هل كنت مسالمة أكثر من اللازم وتلك هى طبيعة البشر ؟ أم تغيرت طبيعتهم ؟
والأهم من ذلك هل يوجد علاج لهؤلاء ؟ أم هم مثل حالات المرض المزمن علينا أن نتعايش معهم ؟
جعلتنى اتذكر فول الله تعالى ( نفس وما سواها )لكنى أتسائل دائما كيف يصل الإنسان به الحال إلى هذا الحد من النقص والعقد والمشاكل النفسية
هل ظروف مرت به ؟ فكل منا يمر بمولقف صعبة أو مضطربة تؤثر فى حياتنا
ولكن العجب من هؤلاء البشر لا يستحون
عندهم المقدرة على توجيه الأذى والشر إلى باقى العالم دون تردد أو خوف
من أجل مصالحهم يلوون كل الأذرع المهم تحقيق المكسب الشخصى مهما كانت التضحيات
والتى كثيرا لا تكون تضحيات مادية بل يصل الحد إلى التضحية بإنسان آخر
هل الدنيا والبشر بهذا السوء منذ البداية ؟ أم أن مع تطور كل شىء تطور السوء بيننا أيضا
هل كنت مسالمة أكثر من اللازم وتلك هى طبيعة البشر ؟ أم تغيرت طبيعتهم ؟
والأهم من ذلك هل يوجد علاج لهؤلاء ؟ أم هم مثل حالات المرض المزمن علينا أن نتعايش معهم ؟
27 ديسمبر 2014
24 أكتوبر 2014
03 أكتوبر 2014
25 سبتمبر 2014
إن لله ما اخذ
نعيش معا وتمر بنا العديد من المناسبات المختلفة نلتقى بين الحين والآحر نتحدث تليفونيا ولكن لا يخطر ببالنا انه قد يأتى يوما وكل هذا يتوقف يصمت يسكن إلى الأبد لا نسمع إلا صمتا بعد ضجيج ولا نرى إلا سكونا بعد حراك
كان هنا من كان يملىء الدنيا حركة وضجيجا وحياة
حياة تلك الكلمة التى كثيرا ما ننطقها دون الوقوف لحظة لتأمل معناها
الحياة توقفت وانتهت بالنسبة لشخص كان معنا يحدثنا ويشاركنا
شعرنا به أكثر عندما غاب عنا
شاهدنا فراغا تركه وراؤه وجرحا غائرا
هذه هى الحياة نلتقى لنفترق ونولد لنموت
رحم الله أمواتنا واسكنهم فسيح جناته
19 سبتمبر 2014
28 يوليو 2014
13 يوليو 2014
29 يونيو 2014
28 يونيو 2014
«سجن المفرق» حيث يأتي الأطفال أولا
نقلا عن البيان
في ركن من أركان غرفة كبيرة بجدران أرجوانية، تجلس حوالي 20 امرأة، على طاولة الطعام المليئة
بأطباق الأرز والسمك والدجاج الشهي، بعضهن تحمل أطفالها في أحضانها وأخريات تجلسهم
على طاولات
مرتفعة خاصة بالأطفال لإطعامهم. هذه الغرقة ليست قاعة لمطعم فخم ولا بهو فندق راق،
إنها عنبر سجن
المفرق في أبوظبي، وهؤلاء النسوة لسن ضيوفاً بل سجينات حظين على فرصة نادرة هي
التواجد مع
أطفالهن في مكان يحصلون فيه على الرعاية الفائقة.
في هذا المكان الذي يشبه فيلا سكنية يتوفر ملعب لكرة القدم وعيادة ومصلى ومدرسة صغيرة،
كما أنك لا تجد الزي الرسمي للمساجين، إذ ترتدي السجينات جلابيات ملونة تختارها وفقاً لذوقها،
و تحظين معاملة صاحب البيت لضيوفه، كما يحظى أطفالهن على رعاية فائقة من جميع النواحي.
في حين أن مفهوم الحضانة في السجون ليس بجديد – إذ تم افتتاح أول حضانة في سجن النساء
بنيويورك عام 1901 – ولكن يعتقد أن سجن المفرق في أبوظبي هو الوحيد في العالم الذي يسمح
للمرأة بالاحتفاظ بأطفالها الذين لا تربطهم بها علاقة بيولوجية.
هذا المرفق ليس مجهز للأمهات والحوامل فحسب بل حتى للسيدات اللاتي تتبنى أطفالا
ليس لهم مكاناً
يذهبون إليه أو أشخاص يرعونهم، وفقاً لما نقله موقع "ذا ناشيونال" عن الكابتن نورا راشد،
رئيس الشؤون أحداث الإناث.
تقع حضانة السجن تحت إدارة سجن الوثبة، ويتم نقل السجينات الحوامل إلى مركز المفرق
عند اقتراب موعد ولادتهن. وذلك لتوفر المرافق الملائمة والمريحة للنساء والأطفال.
تقيم في المركز 29 أماً، و21 بنت و14 ولد دون سن 13، النساء من جنسيات مختلفة،
تم القبض عليهن لارتكابهن جنحا مثل التسكع والسرقة. وسيتم ترحيل الوافدات منهن إلى
بلدانهم
بعد انتهاء مدة العقوبة. وعادة ما تكون الأحكام قصيرة جدا"، تتراوح ما بين شهر إلى أربع سنوات،
ولكن طالما أن السيدة في المركز، سيبقى أطفالها معها ما لم يأتي أحد من أفراد الأسرة لطلب
رعايتهم وفقاً للكابتن نورا.
خلال فترة وجودهم في المركز تغطي الإدارة جميع احتياجات الأطفال من ملابس وحفاضات
كما تقدم للأمهات دروسا عن كيفية رعاية أطفالهن، ودروسا في الطبخ والدين.
كما يتم نقل الأطفال إلى العيادات للحصول على اللقاحات والفحوصات الدورية.
حتى أن الإدارة تنظم رحلات وأنشطة للترفيه عن الأطفال.
إلى ذلك خصص المركز حاضنات متخصصات تعملن على رعاية الأطفال خلال غياب أمهاتهم
بسبب حضورهن لجلسات المحاكمة أو للمستشفى.
وعن قصص بعض النزيلات في مركز المفرق، كانت السجينة (س ج) وهي أردنية تبلغ من العمر
24 عاماً
برفقة أربعة أطفال عندما ألقي القبض عليها في فبراير الماضي لدخولها الدولة بشكل غير قانوني.
اثنان من الأطفال هم ابناءها البيولوجيين (2 و 5 سنوات) واثنين منهم هم أبناء زوجها السابق
(11 و13 سنة) وسمحت لها إدارة السجن بالبقاء مع أطفالها الأربعة. وستنهي (س ج)
مدة محكوميتها بعد أربع أشهر، وسيتم بعدها ترحيلها مع أطفالها إلى الأردن.
وعن قصتها تقول (س ج) أنها يومها تشاجرت مع زوجها بعدما أخبرها بأنه قرر الرجوع إلى
زوجته الأولى
وأخذ طفليها للعيش معها، وفي لحظة غضب غادرت (س ج) الأردن في منتصف الليل مع
الأطفال الأربعة.
"دخلت أبوظبي من خلال سلطنة عمان عبر عدة سيارات أجرة، لا عائلة لي هنا ولا اصدقاء.
استأجرت منزلا في بنياس ولكني اعتقلت بعد أسبوع بعدما أبلغ أحدهم عني.
لقد ربيت هؤلاء الأطفال كما لو كانوا من صلبي، لا يعرفون أي أم سواي، كيف فكر زوجي
أخذهم مني
وإعطائهم لزوجته السابقة، لا أمانع لدي في أن يزوروا أمهم التي ولدتهم ولكني
لا أتحمل أن يأخذهم أحد مني."
(س ت) هي سجينة أخرى من أفغانستان تبلغ من العمر 24 عاما، اعتقلت في المطار
مع زوجها وطفلها
البالغ من العمر عامين عندما حاولا دخول الدولة بوثائق غير قانونية. وحكم عليها
بالسجن ثلاثة أشهر.
وتقول (س ت) أن الحياة في السجن هنا أفضل بكثير من الحياة في أفغانستان، إذ أن أطفالها
لا يتلقون الرعاية التي تحصل عليها هنا مجاناً، وأضافت أن الجميع هنا يعاملها وكأنها فرد من
العائلة
ولكنها مع ذلك تفتقد ديرتها وعائلتها خاصة والدتها التي لم تكف عن البكاء منذ رحيلها.
وأوضحت (س ت) أن زوجها أيضا في السجن ولكنه يزورها كل أسبوع إذ تسمح إدارة السجن
بتبادل الزيارات بين المساجين الأزواج. وتقول أنها وزوجها سيعملان المستحيل للعودة
والعيش في دولة الإمارات لأن الحياة فيها جيدة والوظائف تسمع لك بتأسيس مستقبل واعد.
11 يونيو 2014
همس الكلمات
اهداء لكل رجل فرط في حب امرأه :
ان تكلم غيرك
2- هل تعلم انها ستجد الأفضل لأنها تعلمت من جرحها
كيف تختار
3- هل تعلم أن المرأه المظلومه سيرجع الرجل لها وقد
فات الأوان
4- هل تعلم أن المرأه تمتلك الحاسه السادسه اضعاف
الرجل لتشعر انه تغير أو يخونها
5- هل تعلم أن المرأه أشد صبرا وتحملا منك وإنها أن
تركتك فهذا بعد ألف محاوله منها للسماح
6- هل تعلم إنها عندما تنجرح في أغلب الأوقات تفضل
الصمت
7- هل تعلم إنها عندما كانت تنفعل وتعاتبك هذا يعني من كثرة عشقها لك
8- هل تعلم إنك عندما كنت تؤلمها وتجرحها وتسكت كان بأمل انك ستتغير وليس أغفال منها
9- هل تعلم إنك عندما كنت تكلمها عن غيرها من الفتايات ... انها كانت تخبئ بكائها وراء
ابتسامتها
10- هل تعلم إنها لا تنسى أخطائك مهما كلف الوقت ولكنها تتناسا ويكون حزنها كل الوقت
في قلبها وعندما تنجرح منك تذكر جميع جروحها الفائته
من خسر حب امرأة مخلصة خسر حياته كلها.
10 يونيو 2014
التجربة الشخصية
هل تلعب التجربة الشخصية دورا رئيسيا في الإبداعات الفنية
بمعنى الشاعر الذى يستطيع أن يصف بدقة مشاعر الحب ونارها المشتعلة
هل بالضرورة أن يمر بقصة عشق عظيمة
أو الفنان الذى يرسم أجمل اللوحات التى تعبر عن حالة إنسانية ما هل مر بتلك التجربة
وكذلك المؤلف الموسيقى أو كاتب القصص والروايات
كثيرا ما اعجبت بروايات وعشت تفاصيلها
وهذا يتبعه إعجاب شديد بإسلوب الكاتب وقدرته عن رسم الحالات الإنسانية
بقلمه وكلماته
بقلمه وكلماته
وأتسائل دائما كيف فعل ذلك؟
كيف وصل لهذا الوصف الدقيق لمشاعرنا الداخلية
خاصة أن الإنسان قد يتغير إحساسه بإنتهاء موقف ما
ولا يجيد التعبير عنه مثلما كان يعيش فيه.
08 يونيو 2014
أعتذر
كثيرا ما يخطىء الإنسان وهناك من الخطأ ما هو بسيط وهناك ما هو كبير
الخطأ يقع فيه الإنسان فى غفلة العقل فإما هو غاضبا او مغيبا فى كلا الحالتين الخطا يكون عظيم كبير لا نشعر به إلا عندما نتجاوز الغضب أو التغييب
وهنا تبدأ رحلة المعاناة والألم
كيف أتخلص من هذا الخطأ ؟ كيف اصلحه وأصححه ؟ كيف فعلت هذا ؟ كيف قلت تلك الكلمات ؟
أين كان عقلى ؟
كيف لم أتدبر هذا الأمر؟
و العديد من التساؤلات التى يتبعها شعور عميق بالألم
ألم النفس وألم الضمير وكيف أرد لمن أخطأت بحقه اعتباره
هل لو تقدمت بالإعتذار مرارا وتكرارا سيسامحنى ؟
وتبدأ النفس فى التردد وإذا كنت صادقا حقا فستقوم بالإعتذار وتطلب الصفح مرات عديدة وترجو الله كثيرا أن يسامحك ويغفر لك
والآن انا مستعدة لهذه اللحظة حتى ولو رفض من أعتذر له اعتذارى
لا أجد حرجا فى أن أعترف بأن اكثر من أخطأت فى حقه هو نفسى
نعم إنها نفسى التى جرحتها وجنيت عليها وأهدرت فى وقت ما كرامتها وكبريائها فى أوقات غاب عقلى عنى
تعديت على حقوق نفسى من أجل آخرين لم يستحقوا ذلك منى
و الآن اطلب الصفح منها أعتذر بشدة لها أعاهدها ألا أخطىء فى حقها مرة أخرى أقسم أنى سأحافظ عليها وعلى حقوقها
فليت نفسى تسامحنى على ما اقترفته بحقها
حقا ان أشد أنواع الظلم هو ظلم الإنسان لنفسه
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)











