27 فبراير 2012

كيف‏ ‏تصبح‏ ‏أكثر‏ ‏سعادة؟


عندما‏ ‏تقرأ‏ ‏كتاب‏ ‏كيف‏ ‏تصبح‏ ‏أكثر‏ ‏سعادة‏ .. ‏للأستاذ‏ ‏هارفارد‏ ‏تالبن‏ ‏شاهار‏ ‏تدرك‏ ‏أنه‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏إبراهام‏ ‏لينكولن‏ ‏من‏ ‏قبل‏: ‏السعادة‏ ‏هي‏ ‏اختيار‏ ‏شخص‏ ‏إما‏ ‏اتخذته‏ ‏أو‏ ‏أعرضت‏ ‏عنه‏, ‏ولكن‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏تفعيل‏ ‏القرار‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏تتعلم‏ ‏كيف‏ ‏تفهم‏ ‏نفسك‏ ‏وكيف‏ ‏تحدد‏ ‏أهدافك‏ ‏بما‏ ‏يسعدك‏ ‏أنت‏, ‏وكيف‏ ‏تشاطر‏ ‏هذه‏ ‏السعادة‏ ‏مع‏ ‏غيرك‏ ‏فتنعكس‏ ‏عليك‏ ‏بدورها‏.‏
يبدأ‏ ‏الكاتب‏ ‏في‏ ‏سرد‏ ‏الأحداث‏ ‏التي‏ ‏أدت‏ ‏إلي‏ ‏تفكيره‏ ‏في‏ ‏مفهوم‏ ‏السعادة‏ ‏بشكل‏ ‏جدي‏ ‏حتي‏ ‏وصل‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏أصبح‏ ‏تحديد‏ ‏مفهومها‏ ‏وكيفية‏ ‏تحقيقها‏ ‏هدف‏ ‏حياته‏ ‏ومحور‏ ‏عمله‏ .. ‏كان‏ ‏في‏ ‏السادسة‏ ‏عشرة‏ ‏من‏ ‏عمره‏ ‏عندما‏ ‏استطاع‏ ‏الفوز‏ ‏ببطولة‏ ‏إحدي‏ ‏البطولات‏ ‏الرياضية‏ ‏في‏ ‏بلاده‏.. ‏ولأن‏ ‏الفوز‏ ‏كان‏ ‏هدفه‏ ‏الأسمي‏ ‏حينذاك‏ ‏والذي‏ ‏ظل‏ ‏يسعي‏ ‏إليه‏ ‏حثيثا‏.. ‏وأرهق‏ ‏نفسه‏ ‏ولذلك‏ ‏بذل‏ ‏جهده‏ ‏لتحقيقه‏ ‏ظنا‏ ‏منه‏ ‏أنه‏ ‏بذلك‏ ‏سشيعر‏ ‏بسعادة‏ ‏قصوي‏ ‏تملأ‏ ‏ذلك‏ ‏الفراغ‏ ‏النفسي‏ ‏الذي‏ ‏لازمه‏ ‏لفترة‏.. ‏شعر‏ ‏بالفعل‏ ‏لدي‏ ‏فوزه‏ ‏بسعادة‏ ‏غامرة‏, ‏ولكن‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏عقب‏ ‏ذلك‏ ‏جعله‏ ‏يتوقف‏ ‏ويعيد‏ ‏التفكير‏ ‏في‏ ‏حياته‏ ‏كلها‏.. ‏فقد‏ ‏أعقب‏ ‏السعادة‏ ‏الكبري‏ ‏بالفوز‏ ‏شعور‏ ‏آخر‏ ‏بالخواء‏ ‏وكأنه‏ ‏يقول‏ ‏لنفسه‏ : ‏هل‏ ‏كان‏ ‏الأمر‏ ‏يستحق‏ ‏كل‏ ‏العناء‏ ‏والحرمان‏, ‏ماذا‏ ‏بعد‏ ‏وكيف‏ ‏أستمر‏ ‏علي‏ ‏هذه‏ ‏السعادة‏ ‏التي‏ ‏سرعان‏ ‏ما‏ ‏قلت‏ ‏حدتها؟

وبعد‏ ‏سنوات‏ ‏من‏ ‏البحث‏ ‏عرف‏ ‏الرجل‏ ‏أين‏ ‏الخلل‏, ‏وفي‏ ‏كتابه‏ ‏يعطي‏ ‏مثالا‏ ‏يقسم‏ ‏البشر‏ ‏إلي‏ ‏أصناف‏ ‏أربعة‏ ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏فهمناها‏ ‏واستطعنا‏ ‏التفريق‏ ‏بينها‏ ‏اتضح‏ ‏لدينا‏ ‏طريق‏ ‏السعادة‏ ‏التي‏ ‏فطر‏ ‏الله‏ ‏الناس‏ ‏ليسيروا‏ ‏عليه‏.‏

أين‏ ‏أنت‏ ‏من‏ ‏هؤلاء؟
من‏ ‏أجل‏ ‏تصور‏ ‏الأنماط‏ ‏الأربعة‏ ‏يضرب‏ ‏الكاتب‏ ‏المثال‏ ‏بأربعة‏ ‏أنواع‏ ‏من‏ ‏شطائر‏ ‏الهامبورجر‏.. ‏الشطيرة‏ ‏الأولي‏ ‏مليئة‏ ‏بالدهون‏ ‏المشبعة‏ ‏وما‏ ‏لذ‏ ‏وطاب‏ ‏من‏ ‏الإضافات‏ ‏التي‏ ‏تعطي‏ ‏المرء‏ ‏إحساسا‏ ‏بالسعادة‏ ‏والمذاق‏ ‏الرائع‏  ‏لدي‏ ‏متناولها‏, ‏ولكنها‏ ‏تدمر‏ ‏صحته‏ ‏في‏ ‏المستقبل‏, ‏وهذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏البشر‏ ‏هو‏ ‏النموذج‏ ‏الآتي‏ Hedonist ‏وهو‏ ‏الذي‏ ‏يبتغي‏ ‏السعادة‏ ‏في‏ ‏ملذات‏ ‏ومباهج‏ ‏الحاضر‏ ‏والاستكثار‏ ‏منها‏ ‏بدون‏ ‏التفكير‏ ‏في‏ ‏المستقبل‏ ‏أو‏ ‏عودتها‏.. ‏وهذا‏ ‏الإنسان‏ ‏مهما‏ ‏تخيل‏ ‏أنه‏ ‏سعيد‏ ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏يعد‏ ‏أبعد‏ ‏ما‏ ‏يكون‏ ‏عن‏ ‏درب‏ ‏السعادة‏.. ‏وفي‏ ‏هذا‏ ‏الصدد‏ ‏يضرب‏ ‏الكاتب‏ ‏مثلا‏ ‏برواية‏ ‏نطاق‏ ‏الشفق‏.. ‏الكلاسيكية‏ ‏التي‏ ‏تحكي‏ ‏قصة‏ ‏مجرم‏ ‏شرير‏ ‏كانت‏ ‏الشرطة‏ ‏تطارده‏ ‏حتي‏ ‏اطلقت‏ ‏عليه‏ ‏الرصاص‏ ‏فمات‏.. ‏فإذا‏ ‏به‏ ‏يقابل‏ ‏ملكا‏ ‏من‏ ‏الملائكة‏.. ‏فاستغرب‏ ‏الرجل‏ ‏لأنه‏ ‏يقابل‏ ‏ملائكة‏ ‏الجنة‏ ‏رغم‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏يعرف‏ ‏مقدار‏ ‏شره‏ ‏ومكره‏ ‏وعمله‏ ‏السيئ‏.‏

فقال‏ ‏له‏ ‏الملاك‏ ‏تمن‏ ‏أي‏ ‏أمنية‏ ‏نحققها‏ ‏لك‏ ‏علي‏ ‏التو‏.. ‏فتمني‏ ‏الرجل‏ ‏المال‏ ‏والطعام‏ ‏الشهي‏ ‏والنساء‏.. ‏إلي‏ ‏آخر‏ ‏الملذات‏ ‏وكلما‏ ‏أراد‏ ‏شيئا‏ ‏تحقق‏ ‏له‏ ‏علي‏ ‏الفور‏.. ‏وبعد‏ ‏فترة‏ ‏شعر‏ ‏الرجل‏ ‏بخواء‏ ‏وتعاسة‏ ‏ووحدة‏ ‏رهيبة‏.. ‏ولم‏ ‏يعرف‏ ‏كيف‏ ‏يفسر‏ ‏الأمر‏ ‏رغم‏ ‏غرابته‏.. ‏فإذا‏ ‏به‏ ‏يطلب‏ ‏من‏ ‏الملاك‏ ‏أن‏ ‏يغير‏ ‏له‏ ‏مكانه‏.. ‏فهو‏ ‏لم‏ ‏يشعر‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏الجنة‏ ‏رغم‏ ‏طلباته‏ ‏المستجابة‏ ‏سوي‏ ‏بالفراغ‏ ‏والوحدة‏ ‏والتوهان‏.. ‏وقال‏ ‏للملاك‏: ‏اذهب‏ ‏بي‏ ‏إلي‏ ‏المكان‏ ‏الآخر‏ ‏يقصد‏ ‏جهنم‏.. ‏فأنا‏ ‏لم‏ ‏أجد‏ ‏السعادة‏.. ‏فإذا‏ ‏بالملاك‏ ‏وجهه‏ ‏يتحول‏ ‏ويبتسم‏ ‏ابتسامة‏ ‏ماكرة‏ ‏قائلا‏: ‏أنت‏ ‏في‏ ‏المكان‏ ‏الآخر‏!‏
 
هذه‏ ‏القصة‏ ‏رغم‏ ‏قصرها‏ ‏فإنها‏ ‏بالغة‏ ‏الدلالة‏ ‏والعبقرية‏. ‏فاللذة‏ ‏أو‏ ‏المتعة‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏يبذل‏ ‏فيها‏ ‏جهد‏, ‏وحيث‏ ‏غياب‏ ‏الهدف‏ ‏والتحدي‏ ‏وألفة‏ ‏البشر‏ ‏مهما‏ ‏يكن‏ ‏هناك‏ ‏من‏ ‏نعيم‏ ‏هي‏ ‏عين‏ ‏العذاب‏.‏
وهكذا‏ ‏حال‏ ‏الساعي‏ ‏وراء‏ ‏ملذات‏ ‏اللحظة‏ ‏والذي‏ ‏لا‏ ‏يفكر‏ ‏في‏ ‏المستقبل‏ ‏ولا‏ ‏يحدد‏ ‏أهدافا‏ ‏يحققها‏ ‏ولا‏ ‏يتحدي‏ ‏نفسه‏.. ‏سرعان‏ ‏ما‏ ‏يشعر‏ ‏بالتعاسة‏ ‏والفراغ‏ ‏النفسي‏.. ‏فمشكلة‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏أنه‏ ‏يضع‏ ‏علي‏ ‏قدم‏ ‏المساواة‏ ‏العمل‏ ‏والألم‏, ‏وعلي‏ ‏جانب‏ ‏آخر‏ ‏المتعة‏ ‏اللحظية‏ ‏والسعادة‏ ‏الدائمة‏.. ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏أثبتت‏ ‏الدراسات‏ ‏والخبرات‏ ‏البشرية‏ ‏عدم‏ ‏صحته‏.. ‏وكما‏ ‏قال‏ ‏جون‏ ‏جاردنر‏ ‏ـ‏ ‏وزير‏ ‏الصحة‏ ‏الأمريكي‏ ‏السابق‏ ‏نحن‏ ‏خلقنا‏ ‏للتسلق‏ ‏لا‏ ‏للتريض‏ ‏فحسب‏.. ‏علي‏ ‏عكس‏ ‏النموذج‏ ‏السابق‏ ‏هناك‏ ‏من‏ ‏يشبهه‏ ‏الكاتب‏ ‏بشطيرة‏ ‏البرجر‏ ‏النباتية‏ ‏البحتة‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏يشعر‏ ‏آكلها‏ ‏بأي‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏المتعة‏ ‏أثناء‏ ‏تناولها‏ ‏وكأنه‏ ‏يتناول‏ ‏قطعا‏ ‏من‏ ‏الورق‏ ‏من‏ ‏فرط‏ ‏انعدام‏ ‏المذاق‏, ‏ولكنه‏ ‏يعلم‏ ‏أنها‏ ‏ستعود‏ ‏علي‏ ‏صحته‏ ‏في‏ ‏الأمد‏ ‏البعيد‏ ‏بالنفع‏.‏
 
وهذا‏ ‏النموذج‏ ‏شائع‏ ‏للغاية‏ ‏لدي‏ ‏الناجحين‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏مكان‏.. ‏وعلي‏ ‏هذا‏ ‏المنوال‏ ‏الخاطئ‏ ‏نربي‏ ‏أبناءنا‏ ‏للأسف‏ ‏الشديد‏ ‏ويطلق‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏الصنف‏ Rat Racer ‏أو‏ ‏النموذج‏ ‏اللاهث‏.‏
 
فنحن‏ ‏نشأنا‏ ‏ونربي‏ ‏أولادنا‏ ‏منذ‏ ‏أيام‏ ‏الدراسة‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏أهم‏ ‏مقياس‏ ‏في‏ ‏الحياة‏ ‏هو‏ ‏تحقيق‏ ‏الدرجة‏ ‏النهائية‏ ‏في‏ ‏الامتحان‏, ‏ولا‏ ‏نولي‏ ‏اهتماما‏ ‏لاحساس‏ ‏الطفل‏ ‏بالتجربة‏ ‏واستمتاعه‏ ‏بمفردات‏ ‏الحياة‏ ‏حوله‏ ‏أو‏ ‏حتي‏ ‏المادة‏ ‏الدراسية‏, ‏وقد‏ ‏يحصل‏ ‏الطفل‏ ‏علي‏ ‏تلك‏ ‏الدرجة‏, ‏ثم‏ ‏علي‏ ‏التفوق‏ ‏نفسه‏ ‏في‏ ‏الجامعة‏ ‏ثم‏ ‏ينتقل‏ ‏هدفه‏ ‏إلي‏ ‏الحصول‏ ‏علي‏ ‏تلك‏ ‏الوظيفة‏ ‏ثم‏ ‏تلك‏ ‏الترقية‏ ‏ثم‏ ‏تلك‏ ‏التي‏ ‏تليها‏, ‏وفي‏ ‏كل‏ ‏مرة‏ ‏يهيأ‏ ‏للشخص‏ ‏أن‏ ‏السعادة‏ ‏القصوي‏ ‏هي‏ ‏في‏ ‏الهدف‏ ‏القادم‏, ‏وبالفعل‏ ‏قد‏ ‏يشعر‏ ‏بنوع‏ ‏من‏ ‏اليوفوريا‏, ‏ولكنها‏ ‏تشبه‏ ‏من‏ ‏يحمل‏ ‏حملا‏ ‏ثقيلا‏ ‏فيتركه‏ ‏أو‏ ‏يشعر‏ ‏بصداع‏ ‏فيتناول‏ ‏عقارا‏.‏
فالشعور‏ ‏الذي‏ ‏يتخيل‏ ‏المرء‏ ‏أنه‏ ‏سعادة‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏إلا‏ ‏الارتياح‏ ‏المؤقت‏ ‏عند‏ ‏ذهاب‏ ‏الهم‏ ‏والتوقف‏ ‏المؤقت‏ ‏لسلسلة‏ ‏التوتر‏, ‏وسرعان‏ ‏ما‏ ‏يذهب‏ ‏الشعور‏ ‏ويشعر‏ ‏المرء‏ ‏بالخوار‏ ‏وعدم‏ ‏الرضا‏ .. ‏فتبدأ‏ ‏سلسلة‏ ‏أخري‏ ‏من‏ ‏اللهاث‏ ‏وراء‏ ‏شيء‏ ‏قد‏ ‏يمنحه‏ ‏الحصول‏ ‏عليه‏ ‏هذا‏ ‏الشعور‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏.. ‏وهكذا‏.‏
 
ولكن‏ ‏ينسي‏ ‏الإنسان‏ ‏أنه‏ ‏خسر‏ ‏الاستمتاع‏ ‏برحلة‏ ‏الوصول‏ .. ‏فالمهم‏ ‏هو‏ ‏الرحلة‏ ‏وليس‏ ‏الوصول‏ ‏إلي‏ ‏المحطة‏ ‏فحسب‏ .. ‏والسعادة‏ ‏الحقيقية‏ ‏لا‏ ‏تتأتي‏ ‏لهذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏البشر‏.‏
النوع‏ ‏الثالث‏ ‏يشبه‏ ‏شطيرة‏ ‏الهامبرجر‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏مذاق‏ ‏لها‏ ‏ولا‏ ‏تحمل‏ ‏فائدة‏ ‏مستقبلية‏.. ‏وهي‏ ‏نموذج‏ ‏بائس‏ ‏للبشر‏ ‏الذين‏ ‏يعيشون‏ ‏في‏ ‏الماضي‏, ‏وهو‏ ‏النموذج‏ ‏العدمي‏ Nihilism ‏الذي‏ ‏استسلم‏ ‏لأفكار‏ ‏سلبية‏ ‏اكتسبها‏ ‏من‏ ‏الماضي‏.. ‏فلا‏ ‏هو‏ ‏ينفق‏ ‏ما‏ ‏يسعده‏ ‏حاليا‏ ‏ولا‏ ‏يبحث‏ ‏عن‏ ‏أوجه‏ ‏شغف‏ ‏جديد‏.. ‏ولا‏ ‏هو‏ ‏يجد‏ ‏في‏ ‏نفسه‏ ‏طاقة‏ ‏للنظر‏ ‏إلي‏ ‏هدف‏ ‏يتحداه‏ ‏وحققه‏, ‏وبالطبع‏ ‏هو‏ ‏شخص‏ ‏بالغ‏ ‏التعاسة‏.. ‏ولسنا‏ ‏لهذه‏ ‏التعاسة‏ ‏خلقنا‏.‏

النموذج‏ ‏الرابع‏: ‏هو‏ ‏النموذج‏ ‏الذي‏ ‏تبتغيه‏.. ‏النموذج‏ ‏الذي‏ ‏يشبه‏ ‏الشطيرة‏ ‏التي‏ ‏يخلو‏ ‏مذاقها‏ ‏في‏ ‏الحاضر‏ ‏وتقدم‏ ‏النفع‏ ‏والصحة‏ ‏في‏ ‏المستقبل‏.‏

الحياة‏ ‏السعيدة
الاسلوب‏ ‏الرابع‏ ‏في‏ ‏انتهاج‏ ‏الحياة‏.. ‏هو‏ ‏أسلوب‏ ‏الحياة‏ ‏السعيدة‏ .. ‏وهو‏ ‏الذي‏ ‏يناقض‏ ‏تلك‏ ‏الأساليب‏ ‏الثلاثة‏ ‏السالف‏ ‏ذكرها‏, ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏يغفل‏ ‏عنه‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏للأسف‏.‏
ويشير‏ ‏الكاتب‏ ‏إلي‏ ‏الاحصائيات‏ ‏التي‏ ‏تقول‏ ‏بأن‏ ‏ثلث‏ ‏المراهقين‏ ‏في‏ ‏الولايات‏ ‏المتحدة‏ ‏الأمريكية‏ ‏يعانون‏ ‏بدرجة‏ ‏أو‏ ‏أخري‏ ‏من‏ ‏الاكتئاب‏ ‏والذي‏ ‏يفتح‏ ‏أبواب‏ ‏ما‏ ‏يظنه‏ ‏الناس‏ ‏بدائل‏ ‏يلوذون‏ ‏بها‏ ‏كالمخدرات‏ ‏والعقاقير‏ ‏والفكر‏ ‏المتطرف‏.‏

القاعدة‏ ‏الاساسية‏ ‏التي‏ ‏تنبني‏ ‏عليها‏ ‏سنوات‏ ‏من‏ ‏السعادة‏ ‏الحقيقية‏ ‏هي‏ ‏أن‏ ‏يضع‏ ‏الإنسان‏ ‏دائما‏ ‏نصب‏ ‏عينيه‏ ‏كل‏ ‏مراحل‏ ‏حياته‏ ‏أهدافا‏ ‏يحققها‏ ‏ويؤمن‏ ‏بجدواها‏.. ‏فبدون‏ ‏وجود‏ ‏هدف‏ ‏يحدث‏ ‏الخواء‏ ‏الذي‏ ‏تحدثنا‏ ‏عنه‏.. ‏والهدف‏ ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏بسيطا‏ ‏وقصير‏ ‏الأجل‏ ‏مثل‏ ‏شراء‏ ‏شيء‏ ‏ما‏.. ‏أو‏ ‏مرحليا‏ ‏كتحقيق‏ ‏النجاح‏ ‏في‏ ‏مرحلة‏ ‏ما‏.. ‏أو‏ ‏طويل‏ ‏الأمد‏ ‏فيما‏ ‏يتعلق‏ ‏بالآمال‏ ‏الكبيرة‏, ‏ولكن‏ ‏مهما‏ ‏اختلف‏ ‏الهدف‏ ‏فيجب‏ ‏مراعاة‏ ‏قاعدتين‏ ‏أساسيتين‏ .. ‏القاعدة‏ ‏الأولي‏ ‏هي‏ ‏انتقاء‏ ‏ما‏ ‏يتماشي‏ ‏مع‏ ‏الشغف‏ ‏الأساسي‏ ‏للإنسان‏ ‏ـ‏ ‏والقاعدة‏ ‏الثانية‏ ‏هي‏ ‏الاستمتاع‏ ‏بكل‏ ‏مفردات‏ ‏وخطوات‏ ‏الوصول‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏الهدف‏.‏

ويحكي‏ ‏الكاتب‏ ‏عن‏ ‏تجربة‏ ‏شخصية‏ ‏له‏ ‏قام‏ ‏فيها‏ ‏بمرافقة‏ ‏بعض‏ ‏رهبان‏ ‏التبت‏ ‏إلي‏ ‏رحلة‏ ‏تسلق‏ ‏لجبال‏ ‏الهيمالايا‏.. ‏وفي‏ ‏حين‏ ‏كان‏ ‏ــ‏ ‏وهو‏ ‏في‏ ‏عمر‏ ‏الشباب‏ ‏ــ‏ ‏يتصبب‏ ‏تعبا‏ ‏وإرهاقا‏ ‏أثناء‏ ‏الصعود‏ ‏لأن‏ ‏تركيزه‏ ‏كله‏ ‏كان‏ ‏علي‏ ‏إنجاز‏ ‏المهمة‏, ‏وصل‏ ‏الرهبان‏ ‏إلي‏ ‏النقطة‏ ‏نفسها‏ ‏التي‏ ‏وصل‏ ‏هو‏ ‏إليها‏, ‏ولكن‏ ‏بيسر‏ ‏وخفة‏ ‏لأنهم‏ ‏رغم‏ ‏تركيزهم‏ ‏علي‏ ‏الهدف‏ ‏لم‏ ‏ينسوا‏ ‏الاستمتاع‏ ‏بكل‏ ‏ما‏ ‏حولهم‏ ‏والتواصل‏ ‏معا‏ ‏طوال‏ ‏الطريق‏.‏

من‏ ‏المؤكد‏ ‏أن‏ ‏وجود‏ ‏هدف‏ ‏هو‏ ‏أحد‏ ‏أركان‏ ‏السعادة‏, ‏ولكن‏ ‏هناك‏ ‏شروطا‏ ‏أساسية‏ ‏تساعد‏ ‏علي‏ ‏خلق‏ ‏حالة‏ ‏من‏ ‏الامتلاء‏ ‏النفسي‏ ‏والرضا‏ ‏أثناء‏ ‏السعي‏ ‏لتحقيق‏ ‏هذا‏ ‏الهدف‏.. ‏منها‏ ‏أن‏ ‏يرتبط‏ ‏بالآخرين‏ ‏والعلاقات‏ ‏المتداولة‏ ‏بين‏ ‏المرء‏  ‏ومن‏ ‏حوله‏.. ‏وبالتواصل‏ ‏والتنمية‏ ‏والمساعدة‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏ارتباط‏ ‏الهدف‏ ‏بمجرد‏ ‏تحقيق‏ ‏ثروة‏ ‏أو‏ ‏جاه‏ ‏أو‏ ‏شهرة‏.. ‏ومنها‏ ‏أن‏ ‏يتماشي‏ ‏مع‏ ‏ميول‏ ‏الشخص‏ ‏الأساسية‏ ‏ولا‏ ‏يقلل‏ ‏من‏ ‏قدراته‏ ‏ولا‏ ‏يعوقها‏ ‏بشكل‏ ‏يصل‏ ‏إلي‏ ‏التعجيز‏.‏

ومن‏ ‏أجل‏ ‏تحديد‏ ‏الهدف‏ ‏الذي‏ ‏يبتغيه‏ ‏الإنسان‏.. ‏يعرف‏ ‏علماء‏ ‏النفس‏ ‏تقنية‏ ‏يطلقون‏ ‏عليها‏ ‏إكمال‏ ‏الجملة‏ ‏الناقصة‏ ‏وهي‏ ‏أسلوب‏ ‏استحدثه‏ ‏ناثان‏ ‏براندون‏.. ‏الطبيب‏ ‏النفسي‏ ‏الشهير‏ ‏لمساعدة‏ ‏الناس‏ ‏علي‏ ‏فهم‏ ‏حقيقة‏ ‏ما‏ ‏يريدون‏.. ‏وفيها‏ ‏يقوم‏ ‏الإنسان‏ ‏بإكمال‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏الجمل‏ ‏الناقصة‏ ‏بسرعة‏ ‏وبدون‏ ‏تفكير‏ ‏لإخراج‏ ‏ما‏ ‏في‏ ‏عقله‏ ‏الباطن‏ ‏وبتأمل‏ ‏إجاباته‏ ‏يمكن‏ ‏انتقاء‏ ‏أحلامه‏ ‏وأهدافه‏ ‏أو‏ ‏علي‏ ‏الأقل‏ ‏الاقتراب‏ ‏منها‏ ‏ومن‏ ‏هذه‏ ‏الجمل‏:‏
 
الأشياء‏ ‏الخمسة‏ ‏التي‏ ‏تسعدني‏ ‏هي‏:‏
‏* ‏لو‏ ‏كنت‏ ‏أكثر‏ ‏صدقا‏ ‏مع‏ ‏نفسي‏ ‏لكنت‏ ‏فعلت
‏* ‏لو‏ ‏كنت‏ ‏أكثر‏ ‏وعيا‏ ‏سأفعل
‏* ‏لو‏ ‏أردت‏ ‏أن‏ ‏أقول‏ ‏نعم‏ ‏أو‏ ‏لا‏ ‏لخمسة‏ ‏أشياء‏ ‏لكانت
‏* ‏أكثر‏ ‏الأمور‏ ‏التي‏ ‏احترمها‏ ‏في‏ ‏الحياة‏ ‏هي
وهكذا‏.. ‏ولكل‏ ‏جذر‏ ‏جملة‏ ‏يتم‏ ‏الإجابة‏ ‏بأكثر‏ ‏من‏ ‏نهاية‏ ‏ثم‏ ‏التأمل‏ ‏فيها‏ ‏وانتقاء‏ ‏ما‏ ‏يتقاطع‏ ‏منها‏ ‏معا‏.‏
التأمل‏ ‏والعادات
كذلك‏ ‏يشير‏ ‏الكتاب‏ ‏إلي‏ ‏نقطة‏ ‏بالغة‏ ‏الأهمية‏ ‏في‏ ‏مجال‏ ‏الاستمرارية‏ ‏علي‏ ‏طريق‏ ‏تحقيق‏ ‏السعادة‏, ‏وهي‏ ‏جزئية‏ ‏يعرفها‏ ‏جيدا‏ ‏علماء‏ ‏النفس‏ ‏خصوصا‏ ‏بآلية‏ ‏التغيير‏.‏
فأي‏ ‏هدف‏ ‏يتطلع‏ ‏إليه‏ ‏الإنسان‏ ‏يتطلب‏ ‏شيئا‏ ‏من‏ ‏العمل‏ ‏لتحقيقه‏ ‏وهذا‏ ‏في‏ ‏ذاته‏ ‏تغيير‏ ‏في‏ ‏نمط‏ ‏السلوك‏ ‏بالزيادة‏ ‏أو‏ ‏النقصان‏.. ‏وهنا‏ ‏يقول‏ ‏علماء‏ ‏النفس‏ ‏إنه‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏استمرار‏ ‏هذا‏ ‏التغيير‏ ‏وإحداثه‏ ‏نوعا‏ ‏من‏ ‏الطمأنينة‏ ‏والسعادة‏ ‏لصاحبه‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يحوله‏ ‏الإنسان‏ ‏إلي‏ ‏عادات‏ ‏أو‏ ‏طقوس‏.. ‏فمثلا‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏الهدف‏ ‏هو‏ ‏بداية‏ ‏ممارسة‏ ‏رياضة‏ ‏جديدة‏ ‏والتفوق‏ ‏فيها‏ .. ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يتحقق‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏مواعيد‏ ‏ثابتة‏ ‏في‏ ‏أوقات‏ ‏بعينها‏ ‏وأماكن‏ ‏بعينها‏ .. ‏وإذا‏ ‏كان‏ ‏الهدف‏ ‏الدراسة‏ ‏فيجب‏ ‏أن‏ ‏تأتي‏ ‏المذاكرة‏ ‏في‏ ‏شكل‏ ‏طقوس‏ ‏اعتيادية‏, ‏فذلك‏ ‏النظام‏ ‏والترتيب‏ ‏من‏ ‏شأنهما‏ ‏إنجاز‏ ‏المهمة‏, ‏وفي‏ ‏الوقت‏ ‏ذاته‏ ‏خلق‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏الثقة‏ ‏والطمأنينة‏ ‏لدي‏ ‏صاحبه‏.‏

والخلاصة‏: ‏أن‏ ‏أفضل‏ ‏أنواع‏ ‏التغيير‏ ‏الذي‏ ‏يخلق‏ ‏سعادة‏ ‏يأتي‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏خلق‏ ‏عادات‏.. ‏المهم‏ ‏هنا‏ ‏هو‏ ‏ألا‏ ‏يتم‏ ‏إقحام‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏عادة‏ ‏أو‏ ‏اثنتين‏ ‏علي‏ ‏حياة‏ ‏المرء‏ ‏في‏ ‏الوقت‏ ‏ذاته‏, ‏وإنما‏ ‏يتم‏ ‏ادخال‏ ‏المزيد‏ ‏من‏ ‏العادات‏ ‏كلما‏ ‏أصبح‏ ‏القديم‏ ‏منها‏ ‏جزءا‏ ‏من‏ ‏حياة‏ ‏الإنسان‏.‏

وهنا‏ ‏يشير‏ ‏أيضا‏ ‏إلي‏ ‏أهمية‏ ‏اكتساب‏ ‏عادتين‏ ‏من‏ ‏شأنهما‏ ‏بث‏ ‏الهدوء‏ ‏النفسي‏ ‏والسعادة‏ ‏لدي‏ ‏الإنسان‏.‏
أولاهما‏ ‏هي‏ ‏عادة‏ ‏التأمل‏ ‏والمقصود‏ ‏بها‏ ‏أن‏ ‏ينتقي‏ ‏الإنسان‏ ‏مكانا‏ ‏هادئا‏ ‏في‏ ‏نصف‏ ‏ساعة‏ ‏يوميا‏ ‏يجلس‏ ‏فيه‏ ‏جلسة‏ ‏مريحة‏ ‏ويركز‏ ‏نظره‏ ‏علي‏ ‏نقطة‏ ‏بعيدة‏ ‏في‏ ‏هدوء‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏صخب‏ ‏الناس‏, ‏ثم‏ ‏يبدأ‏ ‏في‏ ‏الاستنشاق‏ ‏بعمق‏ ‏والعد‏ ‏من‏ ‏واحد‏ ‏إلي‏ ‏خمسة‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يتم‏ ‏اخراج‏ ‏النفس‏ ‏ببطء‏.. ‏وأيضا‏ ‏وفي‏ ‏هذه‏ ‏الاثناء‏ ‏عليه‏ ‏ألا‏ ‏يفكر‏ ‏سوي‏ ‏في‏ ‏النفس‏ ‏الداخل‏ ‏يمزيد‏ ‏من‏ ‏الأكسجين‏ ‏إلي‏ ‏كل‏ ‏جزئية‏ ‏من‏ ‏جسده‏ .. ‏ثم‏ ‏استحضار‏ ‏التجارب‏ ‏السعيدة‏ ‏والتفكير‏ ‏فيها‏ ‏أثناء‏ ‏هذه‏ ‏العملية‏ ‏التأمل‏ ‏بهذه‏ ‏الطريقة‏ ‏كفيل‏ ‏بأن‏ ‏يخلص‏ ‏الإنسان‏ ‏من‏ ‏الضغوط‏ ‏والتوتر‏.‏

العادة‏ ‏الثانية‏ ‏هي‏ ‏ما‏ ‏يطلق‏ ‏عليه‏ ‏علماء‏ ‏النفس‏ ‏مصطلح‏ ‏العرفان‏ ‏والشكر‏ ‏وذلك‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏تخلد‏ ‏إلي‏ ‏النوم‏.. ‏وهي‏ ‏استحضار‏ ‏بعض‏ ‏الأشياء‏ ‏التي‏ ‏أسعدتك‏ ‏وأشعرتك‏ ‏بالامتلاء‏ ‏النفسي‏ ‏في‏ ‏فترات‏ ‏سابقة‏ ‏والتفكير‏ ‏في‏ ‏شعورك‏ ‏في‏ ‏أثنائها‏ ‏ثم‏ ‏استحضار‏ ‏الأشياء‏ ‏التي‏ ‏حققت‏ ‏الشعور‏ ‏نفسه‏ ‏أثناء‏ ‏النوم‏ ‏مهما‏ ‏بدت‏ ‏بسيطة‏ ‏ومهما‏ ‏بدت‏ ‏امرا‏ ‏مسلما‏ ‏به‏.. ‏كابتسامة‏ ‏طفل‏ ‏أو‏ ‏رؤية‏ ‏شيء‏ ‏جديد‏ ‏أو‏ ‏سماع‏ ‏كلمة‏ ‏جميلة‏.. ‏وكلما‏ ‏ركز‏ ‏المرء‏ ‏في‏ ‏الشعور‏ ‏بالعرفان‏ ‏والشكر‏ ‏لوجود‏ ‏هذه‏ ‏الأشياء‏ ‏في‏ ‏حياته‏ ‏ويومه‏ ‏شعر‏ ‏بسعادة‏ ‏أكبر‏ .. ‏وكلما‏ ‏شارك‏ ‏المرء‏ ‏أهدافه‏ ‏وأحلامه‏ ‏الدوائر‏ ‏الانسانية‏ ‏حوله‏ ‏كان‏ ‏أكثر‏ ‏سعادة‏.. ‏وفي‏ ‏المجالات‏ ‏الثلاثة‏ ‏الأهم‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏الإنسان‏ ‏وهي‏ ‏التعليم‏ ‏والعمل‏ ‏والعلاقات‏ ‏الإنسانية‏.‏

يحاول‏ ‏الكاتب‏ ‏تطبيق‏ ‏هذه‏ ‏القواعد‏ ‏حتي‏ ‏يحيا‏ ‏الإنسان‏ ‏حالة‏ ‏صدق‏ ‏مع‏ ‏نفسه‏..  ‏فيحب‏ ‏ما‏ ‏يعمل‏ ‏ومن‏ ‏حوله‏ ‏ويعمل‏ ‏ما‏ ‏يحب‏.‏

السعادة‏ ‏والتعليم‏ ‏
أول‏ ‏التطبيقات‏ ‏التي‏ ‏يتناولها‏ ‏الكتاب‏ ‏للأطر‏ ‏السابقة‏ ‏في‏ ‏تحقيق‏ ‏السعادة‏ ‏هو‏ ‏فيما‏ ‏يتعلق‏ ‏بالتعليم‏, ‏ويشير‏ ‏في‏ ‏البداية‏ ‏إلي‏ ‏الكتاب‏ ‏الشهير‏ ‏الذكاء‏ ‏الاجتماعي‏ ‏الذي‏ ‏كتب‏ ‏فيه‏ ‏دانييل‏ ‏جولدمان‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏الدراسات‏ ‏تؤكد‏ ‏أن‏ ‏النجاح‏ ‏لايمثل‏ ‏الذكاء‏ ‏فيه‏ ‏سوي‏ ‏عشرين‏ ‏في‏ ‏المائة‏ ‏فقط‏ ‏كمكون‏ ‏أساسي‏, ‏أما‏ ‏الثمانون‏ ‏في‏ ‏المائة‏ ‏الأخري‏ ‏فلأسباب‏ ‏أخري‏ ‏منها‏ ‏الذكاء‏ ‏الاجتماعي‏, ‏وينتقد‏ ‏الكاتب‏ ‏الأسلوب‏ ‏الذي‏ ‏تتبعه‏ ‏المدارس‏ ‏في‏ ‏تحفيز‏ ‏الأطفال‏ ‏في‏ ‏المراحل‏ ‏الدراسية‏ ‏والذي‏ ‏يركز‏ ‏فقط‏ ‏علي‏ ‏التقيير‏ ‏طبقا‏ ‏للدرجات‏ ‏النهائية‏ ‏في‏ ‏الدراسية‏ ‏ولا‏ ‏يغرس‏ ‏في‏ ‏الأطفال‏ ‏مفهوم‏ ‏أهمية‏ ‏الاختيار‏ ‏وانتقاء‏ ‏المناسب‏ ‏لكل‏ ‏منهم‏ ‏والاستمتاع‏ ‏بحيوية‏ ‏الأداء‏ ‏والتجرية‏, ‏فتكون‏ ‏النتجة‏ ‏هي‏ ‏أننا‏ ‏نساهم‏ ‏في‏ ‏تحويل‏ ‏أجيال‏ ‏متتابعة‏ ‏إلي‏  ‏نمط‏ ‏لهاث‏ ‏الفئران‏ ‏وهم‏ ‏ينمون‏ ‏بين‏ ‏يدينا‏. ‏أهم‏ ‏نقطة‏ ‏تناولها‏ ‏الكاتب‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏القسم‏ ‏هو‏ ‏تقنية‏ FIOW  ‏التي‏ ‏تبنتها‏ ‏عالمة‏ ‏النفس‏ ‏ميهالي‏ ‏تيسنمالي‏ ‏في‏ ‏تحقيق‏ ‏التجربة‏ ‏التعليمية‏ ‏المحققة‏ ‏لأكبر‏ ‏قدر‏ ‏من‏ ‏الإفادة‏ ‏والسعادة‏ ‏والتي‏ ‏تعتبر‏ ‏نموذجية‏ ‏لتربية‏ ‏أطفالنا‏, ‏وللأجيال‏ ‏الأخري‏ ‏الأكبر‏ ‏سنا‏ ‏أيضا‏. ‏تنفيذ‏ FIOW  ‏التي‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يتبناها‏ ‏القائمون‏ ‏علي‏ ‏التعليم‏ ‏بداية‏ ‏تؤكد‏ ‏أن‏ ‏وجود‏ ‏هدف‏ ‏أو‏ ‏غاية‏ ‏شيء‏ ‏أساسي‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الإنجاز‏ ‏والسعادة‏ ‏أثناء‏ ‏التعليم‏, ‏ولكن‏ ‏في‏ ‏الوقت‏ ‏ذاته‏ ‏ليس‏ ‏صحيحا‏ ‏ما‏ ‏توارثته‏ ‏الأفكار‏ ‏أن‏ ‏أكبر‏ ‏مكسب‏ ‏في‏ ‏التعليم‏ ‏لا‏ ‏يتحقق‏ ‏إلا‏ ‏بتعمد‏ ‏الألم‏ ‏ونكران‏ ‏الذات‏, ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏تبرزه‏ ‏تقنية‏FIOW  ‏التي‏ ‏تربط‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏مستوي‏ ‏المهارة‏ ‏لدي‏ ‏الشخص‏ ‏ودرجة‏ ‏صعوبة‏ ‏المهمة‏ ‏أو‏ ‏المادة‏ ‏التعليمية‏ ‏وكان‏ ‏مستوي‏ ‏المهارة‏ ‏أو‏ ‏القدرة‏ ‏لا‏ ‏يتناسب‏ ‏ويقل‏ ‏كثيرا‏ ‏عن‏ ‏المطلوب‏, ‏أدي‏ ‏ذلك‏ ‏إلي‏ ‏إصابة‏ ‏الطالب‏ ‏بالقلق‏ ‏والتوتر‏ ‏المستمر‏ ‏وهذا‏ ‏بدوره‏ ‏يداخله‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏اللهاث‏ ‏الخائف‏ ‏دوما‏ ‏ولا‏ ‏يحقق‏ ‏له‏ ‏السعادة‏ ‏في‏ ‏التعليم‏ ‏بالتالي‏ ‏إلي‏ ‏قمة‏ ‏الإنجاز‏, ‏علي‏ ‏الجانب‏ ‏الآخر‏, ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏تهاون‏ ‏القائمون‏ ‏علي‏ ‏التعليم‏ ‏في‏ ‏إمداد‏ ‏الطالب‏ ‏بمواد‏ ‏أومهمات‏ ‏تتناسب‏ ‏مع‏ ‏قدراته‏ ‏العملية‏ ‏والإنسانية‏ ‏وتقل‏ ‏عنها‏ ‏فهذا‏ ‏يدخله‏ ‏في‏ ‏نطاق‏ ‏الشعور‏ ‏بالملل‏ ‏وفقدان‏ ‏الإحساس‏ ‏بالتحدي‏ ‏أو‏ ‏الرغبة‏ ‏في‏ ‏إنجاز‏ ‏غاية‏ ‏ما‏, ‏فالمبالغة‏ ‏بشكل‏ ‏عام‏ ‏ـ‏ ‏ظنا‏ ‏منا‏ ‏أن‏ ‏من‏ ‏شأنها‏ ‏أن‏ ‏تسعد‏ ‏أبناءنا‏ ‏ـ‏ ‏في‏ ‏إزالة‏ ‏أي‏ ‏مصدر‏ ‏بذل‏ ‏جهد‏ ‏أمام‏ ‏الطفل‏ ‏تحرمه‏ ‏من‏ ‏التجربة‏ ‏الحقيقية‏ ‏لتحقيق‏ ‏السعادة‏ ‏والتي‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏اختصار‏ ‏خطواتها‏, ‏هذه‏ ‏الخطوات‏ ‏تتضمن‏ ‏بذل‏ ‏الجهد‏ ‏والكفاح‏ ‏والإنجاز‏.‏

الخلاصة‏ ‏هي‏ ‏أن‏ ‏الحد‏ ‏الأمثل‏ ‏من‏ ‏السعادة‏ ‏والإنجاز‏ ‏الدراسي‏ ‏في‏ ‏الوقت‏ ‏ذاته‏ ‏أو‏ ‏تقنية‏ FIOW  ‏تؤكد‏ ‏أن‏ ‏القائمين‏ ‏علي‏ ‏التعليم‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يقدموا‏ ‏لكل‏ ‏طفل‏ ‏علي‏ ‏حدة‏ ‏وبحسب‏ ‏تكونيه‏ ‏الشخص‏ ‏وميوله‏ ‏وقدارته‏ ‏المهام‏ ‏التي‏ ‏تتوافق‏ ‏وتتساوي‏ ‏مع‏ ‏تلك‏ ‏القدارت‏, ‏بحيث‏ ‏لا‏ ‏تقل‏ ‏عنها‏ ‏فتصيبه‏ ‏بالملل‏ ‏وتحرمه‏ ‏من‏ ‏الرغبة‏ ‏في‏ ‏التحدي‏ ‏والإنجاز‏, ‏ولا‏ ‏تزيد‏ ‏عن‏ ‏قدراته‏ ‏فتكبله‏ ‏طوال‏ ‏مراحل‏ ‏دراسته‏ ‏بالتوتر‏ ‏والقلق‏ ‏والخوف‏. ‏وينهي‏ ‏الكاتب‏ ‏هذا‏ ‏القسم‏ ‏بتوصيات‏ ‏وخواطر‏ ‏بالغة‏ ‏الأهمية‏.‏
 
الخاطرة‏ ‏الأولي‏ ‏هي‏ ‏أنه‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏الفيلسوف‏ ‏والاقتصادي‏ ‏القديم‏ ‏آدم‏ ‏سميت‏: ‏المشاعر‏ ‏الإنسانية‏ ‏من‏ ‏فرح‏ ‏وحزن‏ ‏هي‏ ‏أكبر‏ ‏عنصر‏ ‏مساواة‏ ‏بين‏ ‏البشر‏, ‏لذلك‏ ‏لا‏ ‏تقس‏ ‏علي‏ ‏نفسك‏ ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏شعرت‏ ‏بشيء‏ ‏من‏ ‏الحزن‏ ‏ولا‏ ‏تكن‏ ‏كغالبية‏ ‏المرضي‏ ‏النفسيين‏ ‏من‏ ‏الأغنياء‏ ‏الذين‏ ‏يلومون‏ ‏أنفسهم‏ ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏لم‏ ‏يشعروا‏ ‏بالسعادة‏ ‏القصوي‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏الأحيان‏ ‏لأن‏ ‏المجتمع‏ ‏يضغط‏ ‏عليهم‏ ‏ولا‏ ‏يعطيهم‏ ‏عذرا‏ ‏للشجن‏, ‏فشيء‏ ‏من‏ ‏الحزن‏ ‏أو‏ ‏السكون‏ ‏لابد‏ ‏وأن‏ ‏يلم‏ ‏بأي‏ ‏شخص‏ ‏في‏ ‏فترة‏ ‏من‏ ‏حياته‏, ‏المهم‏ ‏عدم‏ ‏الاستسلام‏ ‏له‏ ‏والتعامل‏ ‏بإيجابية‏, ‏تذكر‏ ‏أنك‏ ‏إنسان‏ ‏وأعط‏ ‏نفسك‏ ‏فرصة‏ ‏وهامشا‏ ‏لأي‏ ‏مشاعر‏ ‏حتي‏ ‏تأخذ‏ ‏مجراها‏, ‏ولكن‏ ‏علي‏ ‏الجانب‏ ‏الآخر‏ ‏حاول‏ ‏الاستفادة‏ ‏من‏ ‏أي‏ ‏مصاعب‏ ‏تقابلها‏ ‏واسال‏ ‏نفسك‏ ‏الأسئلة‏ ‏التالية‏ ‏بعد‏ ‏كل‏ ‏محنة‏: ‏هل‏ ‏استفدت‏ ‏درسا؟‏ ‏هل‏ ‏أصبحت‏ ‏أكثر‏ ‏احتمالا‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏قبل‏ ‏وأكثر‏ ‏قوة؟‏ ‏هل‏ ‏أصبحت‏ ‏أكثر‏ ‏تقديرا‏ ‏للحياة‏ ‏أو‏ ‏لأمور‏ ‏بعينها‏ ‏من‏ ‏ذي‏ ‏قبل؟‏ ‏ضع‏ ‏نصب‏ ‏عينك‏ ‏هدفا‏ ‏هو‏ ‏أنك‏ ‏لن‏ ‏تسمح‏ ‏لمحنة‏ ‏أو‏ ‏مأساة‏ ‏أن‏ ‏تذهب‏ ‏هباء‏ ‏بدون‏ ‏أن‏ ‏تجعل‏ ‏منك‏ ‏إنسانا‏ ‏أفضل‏, ‏وتذكر‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏منع‏ ‏الصعاب‏ ‏ولكن‏ ‏يمكنا‏ ‏أن‏ ‏نطوعها‏ ‏لنجد‏ ‏فيها‏ ‏ما‏ ‏يفيد‏.‏

التوصية‏ ‏التي‏ ‏ينتهي‏ ‏بها‏ ‏هذا‏ ‏القسم‏ ‏هي‏ ‏أن‏ ‏أكثر‏ ‏الأشخاص‏ ‏نجاحا‏ ‏هم‏ ‏الذين‏ ‏يتعلمون‏ ‏طوال‏ ‏الوقت‏, ‏مها‏ ‏يكن‏ ‏سنك‏ ‏أو‏ ‏وضعك‏ ‏الاجتماعي‏, ‏ضع‏ ‏نصب‏ ‏عينك‏ ‏كل‏ ‏حين‏ ‏وآخر‏ ‏شيئا‏ ‏آخرا‏ ‏تتعلمه‏ ‏وقسم‏ ‏ذلك‏ ‏إلي‏ ‏قسمين‏, ‏الأول‏ ‏تعليم‏ ‏يتصل‏ ‏بمجال‏ ‏عملك‏ ‏ويفيدك‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الصدد‏ ‏والآخر‏ ‏لحياتك‏ ‏الشخصية‏ ‏وبناء‏ ‏نفسك‏ ‏ولا‏ ‏تنس‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الصدر‏ ‏القاعدتين‏ ‏الأكثر‏ ‏أهمية‏ ‏في‏ ‏بناء‏ ‏السعادة‏: ‏انتق‏ ‏ما‏ ‏تجد‏ ‏فيه‏ ‏شغفا‏ ‏وما‏ ‏تحبه‏ ‏لتدرسه‏ ‏وتعامل‏ ‏مع‏ ‏ذلك‏ ‏التعليم‏ ‏كتغيير‏ ‏يجب‏ ‏إدماجه‏ ‏في‏ ‏حياتك‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏تحويله‏ ‏إلي‏ ‏عادة‏ ‏بتوقيت‏ ‏واستمرارية‏.‏

السعادة‏ ‏في‏ ‏العمل
يقول‏ ‏عالم‏ ‏النفس‏ ‏ريتشارد‏ ‏هاكمان‏ ‏إن‏ ‏كل‏ ‏صاحب‏ ‏عمل‏ ‏قادر‏ ‏علي‏ ‏جعل‏ ‏موظفيه‏ ‏سعداء‏ ‏في‏ ‏عملهم‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏أمور‏ ‏ثلاثة‏: ‏أن‏ ‏ينتقي‏ ‏لكل‏ ‏موظف‏ ‏المهمة‏ ‏التي‏ ‏تخرج‏ ‏كل‏ ‏طاقاته‏, ‏وأن‏ ‏يوكل‏ ‏المهمة‏ ‏متكاملة‏ ‏للشخص‏ ‏لا‏ ‏يجتزئها‏, ‏وأن‏ ‏يعطي‏ ‏الانطباع‏ ‏للموظف‏ ‏بأن‏ ‏عمله‏ ‏ممها‏ ‏يكن‏ ‏صغيرا‏ ‏فإن‏ ‏له‏ ‏أكبر‏ ‏الأثر‏ ‏علي‏ ‏الآخرين‏ ‏في‏ ‏محيط‏ ‏العمل‏. ‏ولكن‏ ‏لأن‏ ‏الرياح‏ ‏لا‏ ‏تأتي‏ ‏دائما‏ ‏بما‏ ‏تشتهيه‏ ‏السفن‏ ‏ليس‏ ‏من‏ ‏قبيل‏ ‏العموم‏ ‏أن‏ ‏يوجد‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الأنواع‏ ‏من‏ ‏أرباب‏ ‏العمل‏, ‏والسعادة‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏المجال‏ ‏تأتي‏ ‏من‏ ‏نقطة‏ ‏البداية‏ ‏وهي‏ ‏الاختيار‏, ‏وينصح‏ ‏الكاتب‏ ‏الإنسان‏ ‏عندما‏ ‏ينتقي‏ ‏عملا‏ ‏بأن‏ ‏يبدأ‏ ‏بتخيل‏ ‏ثلاث‏ ‏دوائر‏, ‏الأولي‏: ‏الأشياء‏ ‏التي‏ ‏يجد‏ ‏فيها‏ ‏المرء‏ ‏هدفا‏ ‏ومعني‏ ‏في‏ ‏حياته‏, ‏والثانية‏ ‏تلك‏ ‏التي‏ ‏يجد‏ ‏فيها‏ ‏متعة‏, ‏والثالثة‏ ‏تلك‏ ‏التي‏ ‏يجد‏ ‏نفسه‏ ‏موهوبا‏ ‏وقادرا‏ ‏علي‏ ‏أدائها‏, ‏وأن‏ ‏ينفق‏ ‏المجال‏ ‏الذي‏ ‏تتقاطع‏ ‏فيه‏ ‏هذه‏ ‏الدوائر‏ ‏إذا‏ ‏استطاع‏ ‏أي‏ ‏المجال‏ ‏الذي‏ ‏يشبه‏ ‏مساحة‏ ‏التقاطع‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏الضعف‏ ‏والخصائص‏. ‏السؤال‏ ‏الذي‏ ‏يفرض‏ ‏نفسه‏ ‏هنا‏ ‏هو‏ ‏ماذا‏ ‏إذا‏ ‏وجد‏ ‏الإنسان‏ ‏نفسه‏ ‏في‏ ‏مهنة‏ ‏لا‏ ‏يحبها‏ ‏وبالتالي‏ ‏لا‏ ‏تشعره‏ ‏بالسعادة‏ ‏ولا‏ ‏يستطيع‏ ‏بسبب‏ ‏ظروف‏ ‏قهرية‏ ‏البحث‏ ‏عما‏ ‏يتواءم‏ ‏مع‏ ‏نفسيته‏ ‏وشغفه‏ ‏ـ‏ ‏وهو‏ ‏الحادث‏ ‏في‏ ‏أغلب‏ ‏تلك‏ ‏الحالات؟‏ ‏كيف‏ ‏تجعل‏ ‏من‏ ‏عملك‏ ‏هدفا‏ ‏في‏ ‏ذاته‏ ‏وليس‏ ‏مجرد‏ ‏مهنة‏ ‏أو‏ ‏وسيلة‏ ‏لجمع‏ ‏المال؟‏ ‏يقول‏ ‏علماء‏ ‏النفس‏ ‏إنه‏ ‏إذا‏ ‏ظن‏ ‏الإنسان‏ ‏أن‏ ‏كون‏ ‏العمل‏ ‏من‏ ‏وجهت‏ ‏نظر‏ ‏المجتمع‏ ‏ساميا‏ ‏في‏ ‏ذاته‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏يجعل‏ ‏صاحبه‏ ‏سعيدا‏, ‏هو‏ ‏خطأ‏ ‏كبير‏, ‏لأن‏ ‏المهم‏ ‏هنا‏ ‏هو‏ ‏رؤية‏ ‏الإنسان‏ ‏لعمله‏, ‏وأثبتت‏ ‏الدراسات‏ ‏أنه‏ ‏حتي‏ ‏في‏ ‏أكثر‏ ‏المهن‏ ‏بيروقراطية‏ ‏روتينيا‏ ‏يستطيع‏ ‏المرء‏ ‏أن‏ ‏يتعامل‏ ‏مع‏ ‏رؤيته‏ ‏لنفسه‏ ‏ولدوره‏ ‏فيها‏ ‏بحيث‏ ‏تملأ‏ ‏عليه‏ ‏حياته‏ ‏وتكسبه‏ ‏الرضا‏ ‏النفسي‏, ‏وضرب‏ ‏الكاتب‏ ‏مثلا‏ ‏باثنين‏ ‏من‏ ‏الذين‏ ‏يعملون‏ ‏في‏ ‏تنظيف‏ ‏المستشفيات‏, ‏أحدهما‏ ‏كان‏ ‏يشعر‏ ‏بتعاسة‏ ‏لتأدية‏ ‏العمل‏ ‏نفسه‏ ‏كل‏ ‏يوم‏, ‏والثاني‏ ‏كان‏ ‏يصف‏ ‏نفسه‏ ‏بأن‏ ‏قدميه‏ ‏لا‏ ‏تكاد‏ ‏أن‏ ‏تطأ‏ ‏الأرض‏ ‏من‏ ‏السعادة‏ ‏لأنه‏ ‏يعلم‏ ‏أن‏ ‏جزءا‏ ‏من‏ ‏خدمة‏ ‏الناس‏ ‏بتوفير‏ ‏مناخ‏ ‏من‏ ‏النظافة‏ ‏والنظام‏ ‏وأنه‏ ‏يلتقي‏ ‏مع‏ ‏أشخاص‏ ‏جدد‏ ‏كل‏ ‏مرة‏ ‏يدخل‏ ‏فيها‏ ‏مريض‏ ‏إلي‏ ‏المكان‏, ‏فيتواصل‏ ‏معهم‏ ‏ويخفف‏ ‏من‏ ‏ارتباكهم‏ ‏ويتعلم‏ ‏من‏ ‏آلامهم‏ ‏كيف‏ ‏يقدر‏ ‏النعم‏ ‏والمزايا‏ ‏التي‏ ‏في‏ ‏حياته‏ ‏الخلاصة‏ ‏أنه‏ ‏إذا‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏من‏ ‏الإمكان‏ ‏تغيير‏ ‏العمل‏, ‏يمكن‏ ‏تغيير‏ ‏النظرة‏ ‏إليه‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏الشخص‏ ‏نفسه‏ ‏ويمكن‏ ‏أيضا‏ ‏إضافة‏ ‏أوجه‏ ‏تزيده‏ ‏معني‏ ‏وعمقا‏ ‏كالتواصل‏ ‏مع‏ ‏الناس‏ ‏أو‏ ‏مساعدة‏ ‏من‏ ‏المكان‏, ‏والتركيز‏ ‏علي‏ ‏الشق‏ ‏الذي‏ ‏يسعد‏ ‏المرء‏ ‏في‏ ‏العمل‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏غيره‏ ‏وهكذا‏, ‏وبشكل‏ ‏عملي‏ ‏ينصح‏ ‏الكاتب‏ ‏كل‏ ‏ذي‏ ‏مهنة‏ ‏أن‏ ‏يكتب‏ ‏ورقة‏ ‏عليها‏ ‏عبارة‏ ‏هي‏ ‏مواصفات‏ ‏ومعني‏ ‏وجودي‏ ‏في‏ ‏المكان‏ ‏من‏ ‏وجهة‏ ‏نظره‏ ‏وأن‏ ‏يبدأ‏ ‏العمل‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏المنطلق‏ ‏لا‏ ‏من‏ ‏منطلق‏ ‏مواصفات‏ ‏المهنة‏ ‏الرسمية‏ ‏فحسب‏.‏

السعادة‏ ‏في‏ ‏العلاقات‏ ‏الإنسانية
اللورد‏ ‏بايرون‏ ‏كان‏ ‏أحد‏ ‏أهم‏ ‏الشعراء‏ ‏البريطانيين‏ ‏والذي‏ ‏اشتهر‏ ‏رغم‏ ‏إعاقة‏ ‏قدمه‏ ‏بوسامته‏ ‏الشديدة‏ ‏وقصصه‏ ‏مع‏ ‏النساء‏ ‏وأكثر‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏كلماته‏ ‏النافذة‏ ‏إلي‏ ‏الروح‏ ‏من‏ ‏فرط‏ ‏جمالها‏ ‏ورومانسيتها‏, ‏وهو‏ ‏القائل‏: ‏السعادة‏ ‏خلقت‏ ‏توءما‏, ‏لابد‏ ‏علي‏ ‏من‏ ‏يشعر‏ ‏بها‏ ‏أن‏ ‏يشاطرها‏ ‏مع‏ ‏غيره‏, ‏والفيلسوف‏ ‏فرانسيس‏ ‏بيكون‏ ‏قال‏ ‏إن‏ ‏الصداقة‏ ‏تضاعف‏ ‏السعادة‏ ‏وتشطر‏ ‏الحزن‏ ‏نصفين‏, ‏بينما‏ ‏أكدت‏ ‏كل‏ ‏الدراسات‏ ‏النفسية‏ ‏أن‏ ‏أهم‏ ‏عنصر‏ ‏في‏ ‏السعادة‏ ‏والاستقرار‏ ‏النفسي‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الإنسان‏ ‏محاطا‏ ‏بعلاقات‏ ‏إنسانية‏ ‏واجتماعية‏ ‏عميقة‏ ‏وصادقة‏, ‏وهنا‏ ‏يؤكد‏ ‏الكاتب‏ ‏علي‏ ‏تطبيق‏ ‏النموذج‏ ‏الرابع‏ ‏من‏ ‏أصناف‏ ‏البشر‏ ‏لتحقيق‏ ‏العلاقات‏ ‏الناجحة‏, ‏فالترابط‏ ‏بين‏ ‏اثنين‏ ‏يجب‏ ‏حتي‏ ‏يحقق‏ ‏السعادة‏ ‏الحقيقية‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏ممتعا‏ ‏في‏ ‏ذاته‏ ‏وحينه‏ ‏ومفيدا‏ ‏لكل‏ ‏منهما‏ ‏في‏ ‏المستقبل‏, ‏وهذا‏ ‏في‏ ‏مرحلة‏ ‏الاختيار‏, ‏أما‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏الاختيار‏ ‏فيقول‏ ‏الكاتب‏ ‏إن‏ ‏العلاقات‏ ‏التي‏ ‏مر‏ ‏عليها‏ ‏وقت‏ ‏طويل‏ ‏من‏ ‏الممكن‏ ‏أن‏ ‏تصبح‏ ‏أكثر‏ ‏إثباتا‏ ‏وتحقيقا‏ ‏للسعادة‏ ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏ركز‏ ‏كل‏ ‏طرف‏ ‏علي‏ ‏معرفة‏ ‏الآخر‏ ‏بحق‏ ‏لا‏ ‏التأثير‏ ‏عليه‏ ‏أو‏ ‏محاولة‏ ‏كسب‏ ‏إعجابه‏ ‏كما‏ ‏هو‏ ‏الحال‏ ‏في‏ ‏البدايات‏, ‏فالمعرفة‏ ‏العميقة‏ ‏تجعل‏ ‏كل‏ ‏طرف‏ ‏أكثر‏ ‏إسعادا‏ ‏وتفهما‏ ‏لاحتياجات‏ ‏الطرف‏ ‏الآخر‏ ‏وهنا‏ ‏تكمن‏ ‏السعادة‏ ‏الأعمق‏, ‏كذلك‏ ‏يؤكد‏ ‏الكاتب‏ ‏ما‏ ‏تشير‏ ‏إليه‏ ‏كل‏ ‏الدراسات‏ ‏النفسية‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏العلاقات‏ ‏الناجحة‏ ‏هي‏ ‏تلك‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏يأخذها‏ ‏اطرافها‏ ‏كأنها‏ ‏مسلم‏ ‏بها‏ ‏بل‏ ‏يعملون‏ ‏بجهد‏ ‏واهتمام‏ ‏علي‏ ‏تطويرها‏ ‏وتجديدها‏ ‏وأن‏ ‏يتفهم‏ ‏كل‏ ‏طرف‏ ‏احتياجات‏ ‏الآخر‏ ‏بوصفه‏ ‏كائنا‏ ‏له‏ ‏تركيبة‏ ‏مختلفة‏, ‏فالرجل‏ ‏يحتاج‏ ‏أن‏ ‏يبتعد‏ ‏قليلا‏ ‏ليقترب‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏ويحتاج‏ ‏أن‏ ‏تقدم‏ ‏له‏ ‏المرأة‏ ‏في‏ ‏حياته‏ ‏الإعجاب‏ ‏والاحترام‏ ‏والثقة‏ ‏وألا‏ ‏تقدم‏ ‏له‏ ‏النصح‏ ‏المباشر‏ ‏أو‏ ‏التوجيهات‏ ‏الصريحة‏, ‏هكذا‏ ‏هو‏, ‏بينما‏ ‏المرأة‏ ‏تحتاج‏ ‏في‏ ‏تقلباتها‏ ‏المستمرة‏ ‏أن‏ ‏يشعرها‏ ‏الرجل‏ ‏بأنه‏ ‏بجانبها‏ ‏دائما‏, ‏وألا‏ ‏يكتفي‏ ‏بإظهار‏ ‏مشاعره‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏الأفعال‏ ‏لأن‏ ‏المرأة‏ ‏تحب‏ ‏بأذنيها‏ ‏وتطمئن‏ ‏وتسكن‏ ‏بأذنيها‏ ‏أيضا‏ ‏قبل‏ ‏قلبها‏ ‏وأخيرا‏ ‏ينصح‏ ‏الكاتب‏ ‏بأن‏ ‏يقوم‏ ‏كل‏ ‏زوجين‏ ‏بخلق‏ ‏عادة‏ ‏علي‏ ‏فترات‏ ‏متساوية‏ ‏يقومان‏ ‏فيها‏ ‏بكتابة‏ ‏ورقة‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏منهما‏ ‏للآخر‏ ‏فيها‏ ‏ما‏ ‏أسعده‏ ‏وما‏ ‏يشعره‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏امتنان‏ ‏من‏ ‏الطرف‏ ‏الآخر‏ ‏مهما‏ ‏يكن‏ ‏بسيطا‏ ‏ومع‏ ‏عدم‏ ‏التركيز‏ ‏علي‏ ‏ماهو‏ ‏سلبي‏.‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق