آخر الأخبار

التواصل

دنيا البنات

31 مايو 2011


وصلت  تلك القصة إلى بريدى
 واخترت أن ارسلها لغيرى بل أنشرها أيضا 

هل كنت ستختار نفس اختيار أبطال القصة؟

 القصة حصلت في أمريكا ويقول راويها:

كنا في حفل عشاء مخصص لجمع التبرعات لمدرسة للأطفال ذوي الإعاقة ، فقام والد أحد التلاميذ وألقى كلمة لن ينساها أحد من الحضور ما دام حياً

 وبعد أن شكر المدرسة والمسئولين عنها طرح السؤال التالي:

حين لا تتأثر الطبيعة بعوامل خارجية فإن كل ما يأتي منها يكون عين الكمال والإتقان.

  لكن ابني "!!!!" لا يمكنه أن يتعلم الأشياء بنفس الطريقة التي يتعلمها بها الأطفال الآخرين الذين لا يعانون من الإعاقة، فلا يمكنه فهم الموضوعات التي يفهموها

  فأين النظام المتقن في الكون فيما يتعلق بابني؟

  وبهت الحاضرون ولم يجدوا جواباً.

  وأكمل الأب حديثه: أعتقد أنه حين يقدم إلى الدنيا طفل مثل ابني يعاني من عجز في قدراته الجسمانية والعقلية، فإنها تكون فرصة لتحقيق مدى الروعة والاتقان في الطبيعة البشرية، ويتجلى هذا في الطريقة التي يعامل بها الآخرون من هم في نفس ظروف ابني

  ثم قص علينا القصة التالية:

  مررت أنا وابني بملعب حيث كان عدد من الأولاد الذين يعرفون ابني يلعبون لعبة البيسبول

  (ولمثلي ممن لا يعلمون عن هذه اللعبة فأعلى درجة من النقاط يتم تحقيقها بمرور اللاعب على أربع نقاط حول الملعب راجعاً للنقطة الأم التي بدأ منها)

  وسألني ابني "هل تعتقد أنهم سوف يسمحون لي باللعب؟  وكنت أعلم أن أغلب الأولاد لن يرغبوا في وجود شخص معاق مثل ابني في فريقهم. ولكني كأب كنت أعلم أنه إن سمحوا لابني باللعب، فإن ذلك سوف يمنحه الإحساس بالانتماء وبعض الثقة في أن الأولاد الآخرين يتقبلوه رغم اعاقته

  واقتربت متردداً من أحد الأولاد في الملعب وسألته (ولم أكن اتوقع منه الكثير)، إن كان يمكن لابني "!!!!" أن يلعب معهم.  ودار الولد ببصره، ثم قال نحن نخسر بستة جولات، واللعبة في دورتها الثامنة أعتقد أننا يمكن أن ندخله في الدورة التاسعة ونعطيه المضرب

  وتهادى ابني "!!!!" بمشيته المعوقة إلى دكة الفريق، ولبس فانلة الفريق بابتسامة واسعة على وجهه  وراقبته بدمعة فرح رقيقة والشعور بالدفء يملأ قلبي  ورأى الأولاد مدى فرحي بقبولهم لابني

  وتحسن وضع فريق ابني خلال الجولة الثامنة ولكن بقي الخصم متفوقاً عليهم بثلاثة جولات

  ومع بدء الجولة التاسعة اعطوا ابني قفازاً ولعب في أيمن الملعب، ورغم أن الكرة لم تأت عنده إلا أن سعادته وحماسه كانا واضحين  لمجرد وجوده باللعبة واتسعت ابتسامته لأقصى حد وأنا ألوّح له من وسط المشجعين.

  وأحرز فريق ابني نقاط إضافية وتقلص الفارق إلى نقطتين، مما جعل الفوز ممكنا

  وكان الدور على ابني ليمسك بالمضرب، فهل تتوقعوا أن يعطوه المضرب ويضيعوا فرصتهم في الفوز؟

  لدهشتي أعطوه المضرب، رغم أن الكل يعرفون أنه من المستحيل أن يحرز نقاط الفوز، حيث انه لا يمكنه حتى أن يمسك المضرب بصورة سليمة، ويكاد يستحيل عليه ضرب الكرة بصورة متقنة

  ولكن مع تقدمه لدائرة اللعب وإدراك لاعب الخصم أن فريق ابني "!!!!" يضحي بالفوز لهدف أسمى، وهو إسعاد وإثراء حياة ابني بهذه اللحظة التي لا تتكرر، قدم مفاجأة أكبر فتقدم عدة خطوات وألقى الكرة برفق لابني حتى يتمكن على الأقل من لمسها بمضربه

  وحاول ابني ضرب الكرة ولكنه لحركته المعاقة فشل

  وخطا مدافع الخصم خطوات اضافية مقترباً من ابني ورمى الكرة برفق بالغ نحو ابني

  وضرب ابني الكرة بضعف وردها لخصمه الذي تلقفها بسهولة

  وتوقعنا أن هذه نهاية المباراة

  وتلقف المدافع من الفريق الخصم الكرة بطيئة الحركة وكان يمكنه أن يمررها لزميله في النقطة الأولى

  وكان ذلك سيجعل ابني يخرج من المباراة التي تنتهي بهزيمة فريقه

  وبدلاً من ذلك رمى المدافع الكرة فوق رأس زميله بعيداً عما يمكن أن يطوله أي من أعضاء فريقه

  وبدأ الكل يصيح مشجعاً من مشجعي الفريقين ومن لاعبي الفريقين : اجر يا "!!!!" اجر إلى النقطة الاولى

وكانت هذه أبعد مسافة يجريها ابني، واستطاع بصعوبة أن يصل للنقطة الأولى

وترنح في طريقه على خط الملعب، وعيناه واسعتين حماساً وارتباكاً

  وصرخ كل من كان في الملعب اجري إلى النقطة الثانية،

  ووصل ابني إلى النقطة الثانية لأن لاعب الخصم بدلاً من أن يعوقه كان يعدل اتجاهه بحيث يصل للنقطة الثانية وهو يشجعه اجري يا "!!!!" للنقطة الثانية !

  وكان الجميع يصرخون اجري اجري يابطل حتى اجري حتى النقطة الثالثة

 والتقط ابني أنفاسه وجرى بطريقته المرتبكة نحو النقطة الثالثة ووجهه يشع بالأمل أن يواصل طريقه حتى يحقق لفريقه النقطة الكبرى

وحين اقترب ابني من النقطة الثالثة كانت الكرة مع أحد لاعبي الخصم وكان أصغر عضو في الفريق ولديه الآن في مواجهة ابني الفرصة الأولى السهلة ليكون بطل فريقه بسهولة ويلقي بالكرة لزميله ولكنه فهم نوايا زميله المدافع فقام بدوره بإلقاء الكرة عالياً بحيث تخطت زميله المدافع عن النقطة الثالثة

وجرى ابني نحو النقطة الثالثة وهو يترنح في حين أحاطه الآخرين راسمين له الطريق إلى نقطة الفوز

وكان الجميع يصرخون اجري اجري يابطل حتى النهاية

  وبعد ان تخطي الثالثة وقف المتفرجين حماساً وطالبوه بأن يجري للنقطة الرابعة التي بدأ منها!

وجرى ابني حتى النقطة الرابعة التي بدأ منها وداس على الموقع المحدد وحياه كل الحضور باعتباره البطل الذي أحرز النقطة الكبرى وفاز لفريقه بالمباراة

في ذلك اليوم، أضاف الأب والدموع تنساب على وجنتيه ساعد الفتيان من كلا الفريقين في إضافة قبسة نور من الحب الصادق والإنسانية إلى هذا العالم.

ولم ير ابني الصيف التالي، حيث وافاه الأجل في ذلك الشتاء، ولكن لم ينس حتى آخر يوم في حياته أنه كان بطل المباراة مما ملأني بالفرح وبعد أن رأيته يعود للمنزل وتتلقاه أمه بالأحضان والدموع في عينيها فرحة بالبطل الرياضي لذلك اليوم!

انتهت القصة والآن لدينا تعليق قصير عليها:

يلاحظ أننا كلنا نرسل آلاف النكات عبر بريدنا الالكتروني دون أن نفكر لحظة واحدة أما حين يأتي الأمر لإرسال رسائل حول الاختيارات ما بين البدائل في الحياة فإن الكثير من الناس يتردد ويفكر فيمن يرسلها له ومن لا يرسلها

ونلاحظ أن الرسائل الفجة والسوقية وحتى الداعرة تنتقل عبر الفضاء الالكتروني بحرية، لكن المناقشات العامة حول السلوك القويم و القيم الانسانية غالباً ما يتم قمعها حتى في مدارسنا ومواقع عملنا و للأسف المتصدين من علماء الدين أجازوا لأنفسهم بأن يرهبوننا من النار و العذاب و الويل و الوعيد و تناسوا الرحمة التي لا يتمتع بها احد سوى الباري عزوجل , فبدلا من الاصلاح الاخلاقي و الانساني للمجتمع , أخذوا على عاتقهم بتذكية الفتن و الخلافات الطائفية التي كانت و ما زالت هي سلال القمامة التي ترمى في عقول البعض للأسف , و حتى المراكز التعليمية و الدراسية و الخدمية لا تملك سوى شعار واحد فقط لا غير (احنا جايين نتعلم/ احنا جايين نشتغل مش جايين نصلح الكون وأمثال ذلك) اذا أين المنطلق الاخلاقي في القران الكريم لا يغير الله قوما حتى يغيروا ما بأنفسهم  

فإن كنت تفكر في إرسال هذه الرسالة فإنك غالباً ما تفكر فيمن لا يناسبهم إرسال هذه الرسالة، ولكن من أرسلها إليك يعتقد أنه يمكن لنا كلنا أن نحدث تأثيراً ونجعل العالم أفضل

يصادف كل منا آلاف الفرص كل يوم أن نضبط التنظيم الطبيعي الرائع للأشياء

وتوفر لنا الكثير من المعاملات التي تبدو قليلة الأهمية أن نختار ما بين بديلين:

هل سنقدم قبس  نور من الحب والإنسانية أم سنترك الفرصة تضيع ونترك العالم أكثر برودة عما كان؟

هناك مقولة لحكيم ذكر أن المجتمعات تقاس بمدى رقي و عدم الرقي  في طريقة معاملتها للأقل حظاً من أبنائها

 

 

الآن لديك خياران

1- أن تقوم بمسح هذا البريد الالكتروني

2- أن ترسله لغيرك

 

لعل الله يجعل يومك مشرقاً بالعطاء

ومراعاة للأقل حظاً

و لكم مني أجمل التحايا

 

                  )) لا تستوحشوا من طريق الحق لقلة سالكيه((



علاء مبارك يعترف بامتلاك أرصدة فى البنوك بالداخل والخارج


نجلا الرئيس المخلوع علاء وجمال مباركنجلا الرئيس المخلوع ينهاران خلال التحقيقات حول تضخم الثروة والتلاعب بأموال البورصة.. وعلاء مبارك يعترف بامتلاك أرصدة فى البنوك بالداخل والخارج


ربما يكون أكثر الأوصاف دقة للجرائم التى ارتكبتها أسرة الرئيس المخلوع مبارك بأنها "تشكيل عصابى عائلى".. بالأمس القريب أحيل الأب إلى محكمة الجنايات بتهمة قتل المتظاهرين والحصول على عمولات فى صفقات "مص دم الغلابة".. فيما لا تزال الأم معلقة تماما.. أما الابنان علاء وجمال قابعان فى ظلمات السجن بتهما عديدة كان آخرها تضخم الثروة والكسب غير المشروع.
فى تمام الساعة 11 صباح أمس فوجئ علاء وجمال مبارك بالسجان المكلف بحراستهما يطرق عليهما باب الزنزانة التى يقبعان فيها ويقتادهما الى مكتب مدير سجن طرة ليجدا المستشار خالد سليم رئيس لجنة الفحص والتحقيق بجهاز الكسب غير المشروع فى انتظارهما بحضور المحامى فريد الديب.
وفى الساعة 11.30 بدأ المستشار خالد سليم التحقيق مع علاء مبارك نجل الرئيس المخلوع ووجه له سؤالا "انت متهم بالحصول على كسب غير مشروع " فسارع علاء "لا محصلش"، وأضاف بأنه قدم إقرار الذمة المالية الخاص به والذى جاء فيه جميع مصادر دخوله.
ثم عاود المستشار ووجه له تهمة اشتراكه مع والده وشقيقه جمال فى التربح والحصول على أموال طائلة بدون وجه حق، وحصوله على عمولات فى بعض الصفقات مما أدى إلى تضخم ثروته.. وهنا خارت قواه ليكشف عن مفأجاة مدوية تمثلت فى إفصاحه عن جميع أرصدته فى البنوك بالداخل والخارج والتى تقدر بملايين الجنيهات فضلا عن الممتلكات العقارية التى يمتلكها هو وزوجته وأبناؤه، وقام علاء بتقديم بيانات عن تلك الأرصدة من خلال إبلاغ الجهاز بأماكن تواجد تلك الأرصدة والتى قرر جهاز الكسب غير المشروع بالتحفظ عليها وتجميدها لحين الوصول إليها.
كما تم توجيه تهمة الاشتراك له مع أحمد سعد عبد اللطيف رئيس هيئة سوق المال فى التربح والكسب غير المشروع من خلال الاستيلاء على بعض الأسهم والأوراق المالية والتى تقدر بملايين الجنيهات، إلا أن علاء نفى ذلك الاتهام، وأكد عدم صلته بتلك التهمة.
وقام سليم بمواجهته بتحريات وتقارير الرقابة الإدارية وأقوال اللواء محسن راضى مدير إدارة مكافحة الكسب غير المشروع بمباحث الأموال العامة الواردة، والتى اتهمته بتضخم الثروة من خلال استغلال نفوذه السياسية ومنصب والده كرئيس للبلاد، وتقديم إقرارات ذمة مالية لا تتناسب مع حجم الثروات التى يمتلكونها.
وتضمنت التحريات بيانا كاملا بثروته وزوجته وأبنائه القصر، وهى عبارة عن ثروة عقارية ضخمة من القصور والفيلات والشاليهات والشقق الفاخرة توجد فى مدن القاهرة الجديدة، وشرم الشيخ والقاهرة والغردقة والإسماعلية والإسكندرية علاوة على امتلاكه مساحات كبيرة من الأراضى الفضاء والأراضى الزراعية فى أماكن متفرقة من مصر، وأرصدة بنكية وحسابات سرية بداخل مصر وخارجها وعدة شركات بقبرص وجزر الكاريبى ببريطانيا.
وأوضحت التحقيقات أن علاء مبارك قام بعمل أكواد متعددة فى البورصة حتى يصعب على الجهات الرقابية تعقبه والتوصل إلى حقيقتها.
وفى نهاية التحقيقات معه قرر المستشار خالد سليم تجميد الأرصدة التى أفصح عنها وحبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات على أن يبدا فى تنفيذها عقب انتهاء حبسه فى القضية المتهم فيها أمام النيابة العامة والتوقيع على إقرار كتابى بالكشف عن حساباته السرية بالداخل والخارج باللغات الثلاثة الإنجليزية والعربية والفرنسية.
وأما بالنسبة لجمال مبارك فتم مواجهته بتقرير لجنة خبراء الكسب غير المشروع التى وصلت إلى الجهاز مؤخرا والتى جاء بها تحريات تكملية عن ثروته والتى لم يقم بإثباتها فى إقرار الذمة المالية إلا أن علاء أفصح عن جميع الأرصدة التى يمتلكها فى البنوك وأبلغ الجهاز عن عدد تلك البنوك التى يضع فيها الثروة، ونفى الاتهامات المنسوبة إليه فى تضخم الثروة، وأكد بأن جميع ما يمتلكه جاء عن طريق عمله ببنك أمريكى، واستثمر الأموال فى مجال العمل الاستثمارى، ولم يكن هناك أى شبهة فى ثروته، وقام جمال مبارك بالتوقيع على قرار الكشف عن حساباته السرية.

30 مايو 2011

عشق الجن للإنس

الموضوع لفضيلة الشيخ /أحمد المهدى


العِشْقُ: فرط الـحب، وقـيل: هو عُجْب الـمـحب بالـمـحبوب يكون فـي
عَفافِ الـحُبّ، ودَعارته .
الجن كافرهم ومسلمهم يعيشون معنا في أسواقنا في محلاتنا في مدارسنا ،
معنا في بيوتنا في الغرف والمطابخ والحمامات ، يقول النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم

" إِنَّ الشَّيْطَانَ يَحْضُرُ أَحَدَكُمْ عِنْدَ كُلِّ شَيْءٍ مِنْ شَأْنِهِ حَتَّى يَحْضُرَهُ عِنْدَ طَعَامِهِ فَإِذَا سقَطَتْ مِنْ أَحَدِكُمُ اللُّقْمَةُ فَلْيُمِطْ مَا كَانَ بِهَا مِنْ أَذًى ثُمَّ لِيَأْكُلْهَا وَلا يَدَعْهَا لِلشَّيْطَانِ فَإِذَا فَرَغَ فَلْيَلْعَقْ أَصَابِعَهُ فَإِنَّهُ لا يَدْرِي فِي أَيِّ طَعَامِهِ تَكُونُ الْبَرَكَةُ ( رواه مسلم ).والجن يروننا ولا نراهم ، يقول الله سبحانه وتعالى:{ يَابَنِيَ آدَمَ لاَ يَفْتِنَنّكُمُ الشّيْطَانُ كَمَآ أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مّنَ الْجَنّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءَاتِهِمَآ إِنّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ إِنّا جَعَلْنَا الشّيَاطِينَ أَوْلِيَآءَ لِلّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ} [الأعراف:27]،
ولقد من الله سبحانه وتعالى على بني آدم بحسن الخِلقة ، يقول الله تعالى في سورة التين: { لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ فِيَ أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ} ، فسبحان من أبدعه وجمله ، فالجن يعجبون بحسن خلقتنا وجمالنا
وقد يعجبون بأشخاص لا لجمالهم ولكن لخفة دمهم وحسن دعابتهم أو غير ذلك ،فيعشق الجني الإنسية أو تعشق الجنية الإنسي كما هو حاصل بين بني آدم منالعشق والإعجاب ويقول قائلهم:


إن العيونَ التي في طَرْفِها حَـوَرٌ
قَتَلْنَنــَا ثم لم يُحيين قتلانا
يصرعن ذا اللب حتى لا حراك به
وهُن اضعف خَلقِ الله إنسانا


فإذا كان الإنسي يعشق الإنسية لجمال عينيها ، فما بالك بمن تتجرد من ثيابها أمام شيطان يغلب على عالمه دمامة الخلقة . عَنْ عَلِيِّ ابن أَبِي طَالِبٍ رَضِي اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ" سَتْرُ مَا بَيْنَ أَعْيُنِ الْجِنِّ وَعَوْرَاتِ بَنِي آدَمَ
إِذَا دَخَلَ أَحَدُهُمُ الْخَلاءَ أَنْ يَقُولَ بِسْمِ اللَّهِ"
. رواه الترمذي وفي رواية يقول صلى الله عليه وسلم ( ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم أن يقول الرجل المسلم إذا أراد أن يطرح ثيابه : بسم الله الذي لا إله الا هو ).
يقول ابن تيمية : صرع الجن للإنس قد يكون عن شهوة وهوى وعشق ، كما يتفق
للإنس مع الإنس وقد يتناكح الإنس والجن ويولد بينهما ولد وهذا كثير معروف
ا.هـ.
ومن المعلوم أن الذي يُعشق في عالم الإنس صاحب الوجه الحسن رقيق البشرة أبيض الجلد وقد قيل " البَيَاضُ نِصْفُ الحُسْنِ"، ولكن هذا الذوق لا تجده في عالم الجن ، ولو كان الجمال هو الغاية عند الجن لما بقي الجان العاشق في جسد الممسوس بعد أن يكبر سنه ويشيب رأسه ويتجعد وجهه وتتساقط أسنانه ..!


بـــلادٌ ألفناها على كل حالـــــــــــــة
وقد يؤلَف الشيء الذي ليس بالحسن
ونستعذب الأرض التي لا هواء بها
ولا مـــاؤها عذب ولكنها وطــــــــــن


والذي يحصل أن يحضر الجان على الإنسان الكبير والرجل الدميم أو على المرأة السوداء ويقول لك أنا أحبها ولسان حاله يقول :
فاستحسنوا الخال في الخد فقلت لهم
إنـي عشقت مليحا كله خال

وحالات العشق هي في الحقيقة من أصعب حالات الاقتران ، وهي حالات مستعصية
للغاية يصعب معها اقناع الجن بالخروج وترك المصروع ، وذلك بسبب تشبث
الجني بجسد من يعشق من الإنس خصوصا إذا كان المصاب في بعد عن ذكر الله .


كيف صبري عن بعض نفسي وهل
يصبر عن بعض نفسه الإنسان


وكثير من الشياطين لا تعشق الإنسان الممسوس ولكنها تعشق الجسد فقط فهي تأكل وتشرب وتستمتع به ، ولا تبالي بالإنسان إذا ما كان سعيدا أو حزينا ، بل قد تتسلط عليه بالأذى والسهر والتعب لخدمة السحر أو العين أو لمجرد أن يخالف المصروع هوى الجان ، فعليهم من الله ما يستحقون من العذاب واللعنات المتتالية إلى يوم يلقونه.
وهذا النوع من الاقتران تكون له أحيانا بعض الأعراض :
فمن أعراضه أن يكثر مع المعشوق الاحتلام في اليقظة والمنام ليلاً ونهاراً ، وقد يشعر المعشوق بمن يتابعه ويحتضنه دون أن يراه ، وقد يسلب الإرادة فلا يستطيع على الحركة أو صراخ ويشعر بمن يعاشره " اغتصاب " وهو مستيقظ غير نائم ، وربما يشعر بأن شيئا ما يثير شهوته حتى يقذف وهو مستيقظ وفي كامل وعيه ،،، أما في الحلم تتم المعاشرة كاملة " يحصل الإيلاج " وإذا ما فرغ من حلمه واستيقظ وجد نفسه متعبا وكأن الأمرحقيقة ،،،

 وقد يصاب المريض بالنعاس في أي وقت في العمل أو في المدرسةويحتلم .
وقد أن يتدرج الشيطان في التشكل للمعشوق في بداية الأمر في المنام ، كأن
يرى المعشوق في منامه صورة امرأة جميلة أو رجل وسيم وأنها معه في زواج
ومعاشرة وتتكرر هذه المنامات حتى يصبح الشكل مألوفا للإنسي ( أحيانا يكون
التشكل في صورة رجل أو امرأة يعرفها الإنسي ) ، يرى في المنام شخصا على
أحسن صورة يقترب منه ويداعبه ويعاشره ، وتجد بعض الإنس يتلذوذن بتلك
المداعبة ويهيمون بذلك الخيال وتجدهم يأنسون بالعزلة ويسارعون الى النوم
لعلهم يرون ذلك الطيف الجميل يقول الشاعر :


وإني لأهوَى النوم في غير نَعْسَة
لعـل لقـاء في المنام يكونُ
تخبرني الأحــلامُ أني أراكـــــــــُم
فيـاليتَ أحـلامَ المنامِ يقينُ


فإذا تبين للجن العاشق أن الشاب أو الشابة راغب في هذه الخيالات العارية والدعابات الجنسية في اليقظة والمنام ، قد يتشكل له في اليقظة عن طريق التخيل بالعين ويتحدث مع عشيقه أو عشيقته عن طريق الوسوسه ، حتى يتعلق الإنسي في هذه الصورة الجميلة المزيفة ، يذكر لي أحد الشباب وقد ابتلي بشيطانة خبيثة ، فيقول: أنه بلغ بي الحال أن أخاطب قرينتي قبل النوم فأقول لها أريد منك أن تأتيني في المنام على صورة فلانه ، يقول: فأنام وتأتيني تلك الشيطانة الخبيثة بصورة من طلبت ، شاب آخر يقول: كانت تشترط علي الشيطانة بأن لا أذهب إلى المسجد مقابل أن تتجسد لي في اليقظة .
فإذا وافق الإنسي عشيقه من الجن بفعل الفاحشة معه أو حتى لو تركه ولم يدفعه بالذكر والدعاء ، فإن الشيطان يتمكن منه ويستحوذ عليه لأنه لم يحفظ حدود الله ، ويخشى عليه أن يتركه الله سبحانه وتعالى ولا يبالي به بأي واد هلك ، فتتفرد به الشياطين وتتلاعب به كيفما شاءت ،

 يقول الله تعالى في سورة الأنعام:{ وَيَوْمَ يِحْشُرُهُمْ جَمِيعاً يَامَعْشَرَ الْجِنّ
قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مّنَ الإِنْسِ وَقَالَ أَوْلِيَآؤُهُم مّنَ الإِنْسِ رَبّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَآ أَجَلَنَا الّذِيَ أَجّلْتَ لَنَا قَالَ النّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَآ إِلاّ مَا شَآءَ اللّهُ إِنّ رَبّكَ حَكِيمٌ عَليمٌ} .
يقول شيخ الإسلام ابن تيميه : الاستمتاع بالشيء هو أن يتمتع به . ينال به ما يطلبه ويريده ويهواه ، ويدخل في ذلك استمتاع الرجال بالنساء بعضهم لبعض ... فالجن تأتيه بما يريد من صورة أو مال أو قتل عدوه ، والإنس تطيع الجن ، فتارة يسجد له ، وتارة يسجد لما يأمره بالسجود له وتارة يمكنه من نفسه فيفعل الفاحشة، وكذلك الجنيات منهن من يريد من الإنس الذي يخدمنه ما يريد نساء الإنس من الرجال . وهذا كثير في رجال الجن ونسائهم ، فكثير من رجالهم ينال من نساء الإنس ما يناله الإنس ، وقد يفعل ذلك بالذكران.
فإذا ما تمكن عاشق الجن من الإنسي ، يجعله يحب الوحدة والانطواء والعزلة ، وتجده شارد الذهن ، وإذا كان الرجل خاطبا أو المرأة مخطوبة ترفض الزواج ، وأعرف امرأة كلما تقدم أحد ليخطبها تتعب جسديا ونفسيا وربما تصرفت كالمجانين حتى يتراجع الخاطب عن خطبتها ، ويتحدث الخبيث على لسانها ويقول لن أتركها تتزوج لأنها زوجتي ، وقد يصاب الإنسي ببعض الأمراض مثل الخفقان والآلام في القلب ، لأن الشيطان العاشق في الغالب يسكن قريبا من القلب أو العينين ، وقد يصاب المعشوق بالكسل والخمول وكثرة النوم ، أحيانا إذا كان المصاب رجلا فتجده يكره النساء عموما والعكس إذا كانت المصابة امرأة ، وإذا كان الإنسان متزوجا قد يربطه الشيطان فيجعله
يكره معاشرة زوجه وإذا عاشر لا يجد لذة في الجماع ويتسبب في كثير من المشاكل بين الزوجين ، لأن الشيطان يرى أن الإنسان المعشوق ملك له وحده ، وكثيراً ما يُصرع أو يتعب المعشوق في حالة الغضب الشديد ، وفي بعض الحالات يمر الإنسي بمرحلة من العذاب بسبب عشق الجن له ، ولا يعلم مدى هذه المعاناة إلا من جربها ومن لا يزال يعانيها .

علاج وطرد عاشق الجن


إذا تبين أن المريض مصاب بمس من الجن بسبب العشق فعلاجه باتباع نفس طريقة
علاج المس الشيطاني ، ولكن قد يكون سبب التلبس الحقيقي السحر أو العين ، لأنه يوجد من الجن من يخدم الساحر مقابل أن ينفذ إلى جسد المسحور ، أو يدخل إلى جسد الإنسي عن طريق العين وبعد فترة من الزمن يتدرج به الحال إلى أن يتعلق قلبه بالإنسي أو الإنسية فيكون عاشقا ، فإذا حضر وقت القراءة يقول أنا أحبها أو تقول أنا أحبه إن كانت جنية فينبغي الانتباه وأخذ المعطيات من المريض مع الملاحظة وقت الرقية.
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى: فما كان من صرعهم للإنس بسبب الشهوة والهوى والعشق فهو من الفواحش التي حرمها الله تعالى ، كما حرم ذلك على الإنس وإن كان برضى الآخر ، فكيف إذا كان مع كراهته فأنه فاحشة وظلم! فيخاطب الجن بذلك ويعرفون أن هذا فاحشة محرمة ، أو فاحشة وعدوان ، لتقوم الحجة عليهم بذلك ، ويعلمون أنه يحكم بحكم الله ورسوله الذي أرسل إلى جميع الثقلين الإنس والجن.
ومن الآيات التي تؤثر في هذا النوع من المس وتفضحه قراءة الآيات أدناه مع آيات الرقية . وتنفع هذه الآيات مع آيات الحفظ والتحصين في منع الشيطان من التمتع ومعاشرة المعشوق من الإنس.



- { وَمِنَ النّاسِ مَن يَتّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبّونَهُمْ كَحُبّ اللّهِ وَالّذِينَ آمَنُواْ أَشَدّ حُبّاً للّهِ وَلَوْ يَرَى الّذِينَ ظَلَمُوَاْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنّ الْقُوّةَ للّهِ جَمِيعاً وَأَنّ اللّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ}[البقرة:165]
- { وَاللّهُ يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الّذِينَ يَتّبِعُونَ الشّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيماً * يُرِيدُ اللّهُ أَن يُخَفّفَ عَنْكُمْ وَخُلِقَ الإِنسَانُ ضَعِيفاً } [النساء:27-28]
- { وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمّ مُوسَىَ فَارِغاً إِن كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلآ أَن رّبَطْنَا عَلَىَ قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} [القصص:10]
- { وَرَاوَدَتْهُ الّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نّفْسِهِ وَغَلّقَتِ الأبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللّهِ إِنّهُ رَبّيَ أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنّهُ لاَ يُفْلِحُ الظّالِمُون * وَلَقَدْ هَمّتْ بِهِ وَهَمّ بِهَا لَوْلآ أَن رّأَى بُرْهَانَ رَبّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السّوَءَ وَالْفَحْشَآءَ إِنّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِين}[يوسف:23-24]
- { قَالَ رَبّ السّجْنُ أَحَبّ إِلَيّ مِمّا يَدْعُونَنِيَ إِلَيْهِ وَإِلاّ تَصْرِفْ عَنّي كَيْدَهُنّ أَصْبُ إِلَيْهِنّ وَأَكُن مّنَ الْجَاهِلِينَ * فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنّ إِنّهُ هُوَ السّمِيعُ الْعَلِيمُ } [يوسف: 33 – 34]
- {وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَنْ نَفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلَالٍ مُبِين} [يوسف:30]
- { وَلُوطاً إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ وَأَنتُمْ تُبْصِرُونَ * أَإِنّكُمْ لَتَأْتُونَ الرّجَالَ شَهْوَةً مّن دُونِ النّسَآءِ بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ { [النمل:54-55]
- { سُورَةٌ أَنزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنزَلْنَا فِيهَآ آيَاتٍ بَيّنَاتٍ لّعَلّكُمْ تَذَكّرُونَ* الزّانِيَةُ وَالزّانِي فَاجْلِدُواْ كُلّ وَاحِدٍ مّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلاَ تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الاَخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَآئِفَةٌ مّنَ الْمُؤْمِنِينَ*الزّانِي لاَ يَنكِحُ إِلاّ زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزّانِيَةُ لاَ يَنكِحُهَآ إِلاّ زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ } [النور:1-3]
- { وَالّذِينَ لاَ يَدْعُونَ مَعَ اللّهِ إِلَهَا آخَرَ وَلاَ يَقْتُلُونَ النّفْسَ الّتِي حَرّمَ اللّهُ إِلاّ بِالْحَقّ وَلاَ يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً * يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً } [الفرقان :68]
- { إِنّ الّذِينَ يُحِبّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الّذِينَ آمَنُواْ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدّنْيَا وَالاَخِرَةِ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ } [النور:19]
- {حُورٌ مّقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ * فَبِأَيّ آلآءِ رَبّكُمَا تُكَذّبَانِ * لَمْ يَطْمِثْهُنّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلاَ جَآنّ } [الرحمن:72-74]
- { وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ كَمَا فُعِلَ بِأَشْيَاعِهِم مّن قَبْلُ إِنّهُمْ كَانُواْ فِي شَكّ مّرِيبِ} [سبأ:54]


إن الغاية من اقتران العشق في الغالب هي الجماع ، لذلك ينبغي على المصاب
عدم تمكين الجني من الجماع والاستمتاع به وذلك بفعل ما يأتي:

1. يدهن القبل والدبر بالمسك الأسود " الأحمر " أو المسك الأبيض ( أو زيت الزيتون الذي قرئ عليه القران ) يوميا قبل النوم . كما ينبغي عليه أن يطيب ثياب النوم بالمسك أو دهن العود او الريحان .
2. لا ينام وهو عُريانا من الثياب أو بثياب شفافة .
3. ان يقول بسم الله الذي لا اله إلا هو بنية أن يستر الله عورته من أعين الجن عندما يخلع ثيابه .
4. يحافظ على أذكار الصباح والمساء والنوم خاصة .
5. يجتنب المعاصي ويحافظ على الطاعات .
6. لا ينام منفردا ويسأل الله تعالى أن يحفظه وأن يكفيه شر من تسلط عليه من الشياطين .
والذي ينبغي أن يعلمه الإنسان المعشوق أن الشيطان قبيح الصورة بشع الخِلقَة ولا يغتر بالصورة التي يتشكل عليها الشيطان في نظره ، يقول اللهتعالى:

{ أَذَلِكَ خَيْرٌ نّزُلاً أَمْ شَجَرَةُ الزّقّومِ * إِنّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لّلظّالِمِينَ * إِنّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِيَ
أَصْلِ الْجَحِيمِ * طَلْعُهَا كَأَنّهُ رُءُوسُ الشّيَاطِين} سورة الصافات ،

ويقولe : (الجن ثلاثة أصناف : فصنف يطير في الهواء ، وصنف حيات وكلاب ، وصنف يحلون ويظعنون ).

حقيقة التناكح بين الإنس والجن


يقول الله سبحانه وتعالى { وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأمْوَالِ وَالأوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشّيْطَانُ إِلاّ غُرُوراً} [الإسراء: 64] . 

أخرج القرطبي في تفسيره عن مجاهد قال: إذا جامع الرجل ولم يُسَمّ انطوى الجانّ على إحْلِيله فجامع معه ، فذلك
قوله تعالى: {لَمْ يَطْمِثْهُنّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلاَ جَآنّ} .

 وروي من حديث عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن فيكم مُغَرّبين»
قلت: يا رسول الله, وما المغرّبون؟ قال: «الذين يشترك فيهم الجن». رواه
الحكيم الترمذي في (نوادر الأصول). قال الهَرَوِيّ: سموا مغرّبين لأنه دخل فيهم عرق غريب ، وكانت بِلْقِيس ملكة سَبَأ أحد أبويها من الجن.أ.هـ.
يقول الشيخ عبد الخالق العطار: عالم الجن الذي نتكلم عنه هو الموصوف بأنه جسم دقيق رقيق لطيف وهذا النوع هو الذي يدخل بأذن الله جسم الإنسان ويقترن به ،والنكاح بين هذا النوع من الجن وبين الإنس يتم بطريق الإثارة والتهيج من الجن إلى الإنس في موضع الإثارة العظمى بفرج الإنسي ذكرا أو أنثى، وأطمئن بناتي من بني الإنس أن هذا التنكاح لا يترتب عليه هتك غشاء البكارة ولا ينجم عنه حمل لأنه لا يعدو إثارة وتهيج في موضع العفة للفتاة الإنسية حتى تفرز وتقذف ماءها هي لا ماء الجني الذي أثارها وهيجها حتى أمنت أي من الأمناء ، وهذا العمل شبيه بالاستمناء والسحاق وهو المشهور
بالعادة السرية ، وكذلك إذا اقترنت الجنية الأنثى برجل من الإنس فإن النكاح بينهما في صورة إثارة واحتكاك في موضع الإثارة مناما ، فيستيقظ الرجل بعد أن يكون قد أمنى ، وهو مثل الاحتلام بالضبط ، لكن إذا تجسم وتجسد الجني أي تحول إلى جسم مادي فأنه يصير مثل الإنسان تماما لأنه تحكمه الصورة ، وفي هذه الحالة يصير الجني ذكرا كان أو أنثى مثل الإنسي تماما ويحدث بينه وبين الإنسان التناكح والتلاقح والتناسل والذرية ، وفي هذه الحالة تأخذ شكل وصفات وخصائص الإنسان الكامل أ.هـ.
تنبيه : قد يثير الشيطان الشهوة عند المرأة حتى أنها تهتك بكراتها بإصبعها أو أي آلة أخرى .
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى :
وصرعهم للإنس قد يكون عن شهوة وعشق ، كما يتفق للإنس مع الإنس ، وقد يتناكح الإنس والجن ويولد بينهما ولد ! وهذا كثير معروف ، وقد ذكرالعلماء ذلك وتكلموا عليه وقد كره أكثر العلماء مناكحة الجن أ.هـ.
وقد يزعم الشيطان أنه يريد الزواج من الإنسية أو العكس ، تبين له أن طلب الزواج مرفوض لأن الإنسية أو الإنسي لا يريده ولن يكون زواجا شرعيا ولو وافق الآخر لأن الراجح من أقوال العلماء أن زواج الجن من الإنس حرام لقوله تعالى:

 { وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لّتَسْكُنُوَاْ إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مّوَدّةً وَرَحْمَةً إِنّ فِي ذَلِكَ لاَيَاتٍ لّقَوْمٍ يَتَفَكّرُون} [سورة الروم:21].
 ويُرغب بما أعده الله للمؤمنين يوم القيامة من الحور العين في الجنة ، وأن من ترك شيئا لله عوضه الله خيراً منه .

مناكحة الجن للإنس على أربعة أشكال :


1. الاحتلام : وهذا لا يكون إلا في المنام ، وهو معلوم يوجب الغسل بسبب الإنزال.
2. الاستمتاع المنامي : يستمتع الجان بالإنسان في المنام بغير شعورالإنسان ولا يكون معه إنزال ، بكيفية يعلمها الله.
3. المعاشرة الخفية : وهي أن يشعر الإنسان بمن يجامعه وهو في كامل وعيه ولا يستطيع رده.
4. التشكل : يتشكل الجان على صورة إنسان وتكون المعاشرة طبيعية كما هو حاصل بين الإنس .

29 مايو 2011

مبارك لن يغادر شرم الشيخ أبدًا استجابة لنصيحة (الأمن الوطنى) للعيسوى

 قالت مصادر مطلعة إن «مبارك لن يغادر مستشفى شرم الشيخ الدولى نهائيا، وإن محاكمته ستجرى هناك»، مؤكدا عدم مخالفة هذا الإجراء للقانون الذى يسمح ببقاء الرئيس السابق فى المستشفى طيلة فترة محاكمته، استنادا على التقارير الطبية التى تؤيد ذلك، مشيرا إلى احتمالية تصوير محاكمة مبارك تليفزيونيا وبثها على الرأى العام.وأوضح المصدر، الذى رفض الكشف عن هويته، أن التقارير الطبية ليست الحاكم والفيصل الوحيد، ولكن لوزارة الداخلية رؤية حول مدى قدرتها على تأمين مبارك فى القاهرة، سواء فى محبسه الاحتياطى أو فى قفص المحاكمة، مشيرا إلى أن جهاز الأمن الوطنى وجه نصائح للوزير منصور العيسوى، فى تقرير أخير قبل أيام، بالتمسك ببقاء مبارك فى شرم الشيخ، خاصة أن موقفه فى التحقيقات ليس سيئا، بحسب المصدر.
وكان النائب العام أمر بإحالة الرئيس السابق حسنى مبارك ونجليه علاء وجمال ومعهم رجل الأعمال الهارب حسين سالم إلى محكمة الجنايات لاتهامهم بقتل المتظاهرين والشروع فى قتل آخرين أثناء أحداث ثورة 25 يناير، واستغلال نفوذهم والإضرار العمدى بأموال الدولة والحصول على منافع وأرباح مالية لهم ولغيرهم بغير حق.
وقال المصدر إن دفاع مبارك قدم أدلة من شأنها رفع الإدانة عنه فى الاتهامات الموجهة إليه، فمثلا قدم فى قضية قتل المتظاهرين ما يثبت أنه لم يأمر أو يصمت على قتل المتظاهرين، وأن العادلى خالف أوامره بحسن التعامل مع التظاهرات، مشيرا إلى أن الرئيس السابق قدم أيضا عقود بيع للفيلات التى قالت النيابة إنه حصل عليها مقابل تسهيل أعمال لصديقه حسين سالم.
وأوضح أن توجيه النيابة اتهامات إلى مبارك «لا يعنى إدانته» بشكل مسبق، مضيفا: «كثيرا ما يقف ممثل النيابة العامة فى ساحة المحكمة ويطلب أقصى العقوبة للمتهم، لكن الأدلة التى تقدمها لا تكون كافية لإقناع المحكمة بإدانة المتهم، ثم تحكم بالبراءة».
وقالت المصادر إن هناك اتجاها حاليا نحو بث محاكمة الرئيس السابق على الهواء أو السماح لوسائل الإعلام بتصويرها بعد موافقة مجلس القضاء الأعلى لاستثناء محاكمة مبارك من قرار منع تصوير المحاكمات، ليتأكد الرأى العام، بحسب قوله، من خضوع مبارك لمحاكمة عادلة لا يشوبها شائبة.
من جهته قال المحامى الحقوقى نجاد البرعى إن ما يحدث بعيد عن فكرة إقرار العدالة، مضيفا: «الحكومة الحالية لا تبحث عن العدالة أو الحقيقة لكنها تقدم كل فترة ما يلهى الناس، وكأنها تتعامل مع الرأى العام على أنه شخص جائع تلقى إليه بلقمة، وهذا ضد العدالة ويفقد الناس الثقة فى القضاء أكثر».
وتابع: «أنا صعبان علىَّ العدالة تستخدمها الحكومة الجديدة كأداة سياسية وليست أداة لإعلاء الحق»، وتساءل: «إذا كان مبارك متهما بتصدير الغاز لإسرائيل وإذا كان متهما فى قتل المتظاهرين، فلماذا لا يحال للمحاكمة مع حبيب العادلى وسامح فهمى فى قفص واحد؟ ولماذا يحاكم وحده فى قفص على ارتكاب جرائم يحاكم بها آخرون فى قفص آخر؟»، مؤكدا أنه لا يطالب بإدانة الرئيس السابق ولكن بإقرار العدالة حتى لو كان الرجل بريئا.
من ناحية أخرى كشف مساعد وزير الصحة للشئون العلاجية د.عادل عدوى، عن أن اللجنة الطبية المشكلة من وزارة الصحة لوضع تقرير نهائى حول حالة الرئيس السابق حسنى مبارك، انتهت من إعداد التقرير الطبى، وتم تسليمه للنائب العام، لتحديد الجهة التى سيتم نقله إليها، مؤكدا انه حتى الآن لم تحدد الجهة التى ستتحمل تكاليف العلاج.
كما نفى ما تردد مؤخرا حول مغادرة الرئيس السابق حسنى مبارك لمستشفى شرم الشيخ، مؤكدا أن مبارك مازال بالمستشفى وحالته الصحية مستقرة، بعد أن تعرض مبارك أمس الأول لتدهور بحالته الصحية التى صحبها ارتفاع فى ضغط الدم، وإغماء وتدهور حالته النفسية بسبب محاولة اقتحام مستشفى شرم الشيخ الدولى، وتزايد عدد المتظاهرين أمامه، على حسب ما أكده العدوى.

الفريق أول محمود شاكر


الفريق أول محمود شاكر الذى تنكر له مبارك ودوره فى الضربة الجوية الاولى
الرئيس السابق أطلق عليه فى أحاديثه بنمرة 2 وعنما سئل من هو قال: فلان!!
رفع صورته كقائد ثانى من قاعة القوات الجوية بالمتحف الحربى بالقلعة.. 
واستبدلها بصورة صغيرة جدا بجوار صورته الكبيرة فى بانوراما حرب اكتوبر
كان الاقدم والاول على دفعته فى الكلية الحربية والجوية والدراسات العليا وبعثات التدريب فى الداخل والخارج
تنكر مبارك لدور الرجل بعد وفاته وسعى متعمدا لتغييب تاريخه العسكرى عن الشعب المصرى
تقرير يكتبه
عبدالفتاح طلعت
مدير تحرير جريدة الاسبوع

ليس من الانصاف محاولة التشكيك فى الدور البطولى لسلاح القوات الجوية فى حرب اكتوبر 73 لمجرد ان قائد القوات الجوية وقتها كان الرئيس السابق حسنى مبارك .. ويجب أيضا ألا ننسى أن الضربة الجوية فى معركة الكرامة اشترك فيها حسب التقديرات أكثر من 220 طيار ساعدهم أكثر من 200 مهندس و5 الاف ميكانيكى ..لذلك ليس من الانصاف ايضا اختزال هذا العمل فى شخص واحد أو اثنين .. أوإختزال اعظم معركة فى تاريخ العسكرية المصرية  قى الضربة الجوية وتجاهل الدور البطولى للاسلحة الاخرى ..فلن ننسى فى حرب الكرامة القادة الكبار "محمد عبدالغنى الجمسى وسعد الدين الشاذلى وأحمد اسماعيل على و محمد على فهمى قائد قوات الدفاع الجوى و جمال محمد على والاخير كان مسؤلا عن الهيئة الهندسية التى خططت لعبور الساتر الترابى (  خط بارليف ) وانشاء اغلب المطارات والممرات ..  
لكن من الانصاف  الان رد الاعتبار لرجل كان مثالا للالتزام والصدق والامانة وأداء الواجب العسكرى حاول الرئيس السابق التعتيم - عن عمد - على دوره القوى والمهم والمؤثر فى قيادة القوات الجوية أثناء معركة الكرامة بوصفه قائدا ثانىا للقوات الجوية .. رغم أنهما زملاء ورفقاء عمر منذ أن تخرجا سويا من الكلية الحربية دفعة 1949 ثم التحقا بالكلية الجوية وتخرجا عام 1950 .. وذهبا معا لاداء فريضة الحج عام 1955 ..
إنه الفريق أول محمود شاكر عبدالمنعم كان ترتيبه الاول على الكلية الحربية والجوية، والاول على جميع البعثات والفرق التى حصل عليها، والاول على ماجستير العلوم العسكرية، والاول على دورة أركان الحرب فى الهند، والاول على دورة الدفاع الجوى فى الاتحاد السوفيتى، والاول ايضا على الدرسات العليا باكاديمية ناصر العليا .. كما تولى منصب كبير معلمى القوات الجوية الذى لا يتولاه غير الاقدم والاول على الدفعة ..
لكن المفاجأة التى ادهشت جميع زملاء الدفعة هو صدور قرار من الرئيس السادات بتولى اللواء حسنى مبارك قيادة القوات الجوية رغم ترتيبه الاخير فى الكلية الجويه .. لكن يبدو أن الرئيس السابق أنور السادات تدارك الامر بسرعة ونظرا لخبرة وكفاءة اللواء محمود شاكر فأصدر فى اليوم التالى مباشرة 24\4\1972 قرارا بتولىه منصب قائد ثانى القوات الجوية وهو منصب ابتكره السادات خصيصا للفريق شاكر للمرة الاولى والاخيرة  ولم يكن هذا المنصب لقبله أو لبعده من قادة القوات الجوية أو أى سلاح أخر .. لكن يبدو أن السادات ادرك بهذا القرار حاجة القوات الجوية لهذا الرجل فى هذه المرحلة الحرجة ( حرب 73 وما بعدها ) حيث تولى منصب قائد ثانى القوات الجوية لمدة 3 سنوات وقائدا لها لمدة 5 سنوات حتى وفاته فى 6\8\1980 وهى أطول مدة لقائد تولى قيادة القوات الجوية بعد حرب اكتوبر المجيدة .
ظهرت قدرات الفريق شاكر من خلال الاستماع الى حواره فى برنامج حديث الذكريات الذى اجرته معه الاذاعية امينة صبرى بمناسبة مرور 6 سنوات على حرب اكتوبر والذى تحدث فيه باحترافية شديدة عن دوره كقائد ثانى للقوات الجوية فى الحرب، وعن خطة الضربة الجوية التى خططها ووضع عناصرها باحكام، وتقديمه مشروع طبق الاصل للضربة الجوية قبل الحرب وفى اتجاه مخالف كبروفة نهائية قبل الحرب للتأكد من عدم حدوث تعارضات بين التشكيلات وبعضها وحدوث التعاون الكامل فيما بينها .. وتحدث عن المجهود الكبير الذى بذله فى تدريب الطيارين على الضربة الجوية بداية بالتدريب الفردى، ثم بتشكيل أكبر حتى تم تدريب جميع طيارى التشكيلات على الحساب الزمنى والتأكد من تفهم الطيارين للمسارات الجوية بداية من الاقلاع بهذا العدد الضخم من الطائرات من القواعد الجوية المختلفة وحتى الوصول الى خط القنال فى لحظة واحدة من بورسعيد حتى السويس والتدريب على اصابة الاهداف الارضية المكلف بها كل تشكيل ..
كما تحدث عن إدارته للضربة الجوية بتواجده بمركز قيادة القوات الجوية جنبا الى جنب الرئيس السابق اثناء حرب اكتوبر وعن تواجد الرجل الثالث رئيس الاركان فى موضع اخر والرجل الرابع رئيس شعبة العمليات الذى تم دفعة الى قاعدة جوية بها عدد ضخم من المقاتلات كما تحدث فى هذا الحوار الاذاعى عن ادارته للمعارك الجوية ووضع خطط المعاونة الجوية للقوات البرية والبحرية فى حالة الدفع بقوات هجومية برية او بحرية أو الحاجة لانزال مظلات أو طلب من المخابرات والاستطلاع بتصوير نتائج الضربة الجوية وطلعات المعاونة الجوية .
وقد أدار الفريق محمود شاكر عبدالمنعم بنفسه معركة المنصورة الجوية وهى أطول معركة جوية حقيقية بعد الحرب العالمية الثانية حيث استغرقت مدة 53 دقيقة حقق فيها الطيارون المصريون انتصارات كبيرة باسقاط عدد كبير من طائرات العدو والتى أثبتت للجميع مهارة القوات الجوية وجهازيتها فى حرب 73 اعدادا وتدريبا وتخطيطا ردا على المشككين فيها، وما زالت معركة المنصورة الجوية تدرس فى كليات الطيران بدول العالم المتقدم حتى يومنا هذا وقد اعترفت اسرائيل بخسارتها فى هذه المعركة.
كما قام الفريق شاكر بالتنسيق مع قوات الدفاع الجوى بإسقاط المزيد من طائرات العدو بعد الانتهاء من المعركة الجوية .. وكانت هذه المعركة سببا فى اختياره ليوم 14 اكتوبر عيدا للقوات الجوية يتم الاحتفال به كل عام .
هذا هوتاريخ الرجل الذى بدأ عمله كطيار مقاتل فى سرب جوى ومدرس بالكلية الجوية فأقدم معلمى الكلية الجوية فرئيسا لشعبة العمليات الجوية فمديرا للكلية الجوية فقائد ثانى للقوات الجوية فى حرب اكتوبر قبل أن يتولى مهام قيادة  القوات الجوية فى عام 75 حتى وفاته اثناء الخدمة فى عام 80 ..
ومع تولى الرئيس السابق رئاسة الجمهورية فى اكتوبر 1981 بدأ عن عمد فى تغييب الشعب المصرى والاجيال الجديدة عن هذه الحقائق التاريخية الثابته والمعروفة على المستوى العسكرى ..
ففى معظم أحاديث مبارك فى ذكرى حرب اكتوبر عن معركة القوات الجوية باعتباره قائد القوات الجوية تعمد اطلاق تعبير ( فلان ) على الفريق محمود شاكر قائد ثانى القوات الجوية،  بل تمادى فى أحد الاحاديث قائلا : ( لم يكن أحد يعلم بميعاد الحرب غيرى ونمره ( 2 ) .. فسئل : ( من نمرة 2 !!) .. فأجاب : ( فلان ) .. فسئل من فلان ؟.. فأجاب : ( يكفى أنى كنت على رأس القوات الجوية فى ذلك الوقت ) ..
واستمرارا فى تغييب الشعب عن الحقيقة قال فى حديثه مع عماد اديب فى برنامج كلمة للتاريخ عام 2005 ( ده شاكر عبدالمنعم كان دفعتى ومسك بعدى ) !!.. ولم يشير الى دوره فى حرب اكتوبر ومنصبه كقائد ثانى للقوات الجوية  أو الاشارة بأنهما كانا يجلسان معا فى مركز قيادة القوات الجوية أثناء الحرب وهو المكان الذى دعا فيه عماد اديب من أجل الدعاية الانتخابية للرئاسة ..  وفى المقابل كان حريصا على ذكر رئيس الاركان ورئيس شعبة العمليات بالقوات الجوية !!..
التقينا بنجل الفريق اول محمود شاكر الطبيب أحمد الذى تحدث بأسى شديد عن الظلم الذى وقع على والده من الرئيس السابق وتعمد تغييب دورة القوى والفاعل فى قيادة الضربة الجوية مع حسنى مبارك كقائد ثانى للقوات الجوية فى حرب 73 .. وقال : والدى ظلم مرتان .. الاولى : عندما وضع كقائد ثانى للقوات الجوية وهو الاحق بمنصب القائد الاول بفضل الاقدمية والمستوى العلمى والاكاديمى والتدريبى وبشهادة زملائه الذين كانوا يصفونه بالذكاء الشديد وصاحب أقوى ذاكرة بين أقرانه  . والثانية : عندما استبعد من التكريم فى مجلس الشعب واقتصر التكريم على حسنى مبارك فقط .. رغم أن دور والدى فى حرب اكتوبر كان أكبر من دور مبارك ..
يقول: والدى رغم أنه كان قليل الكلام إلا أنه شعر بالغبن لانه لم يأخذ حقه المعنوى عن دورة فى حرب الكرامه .. ولم يكن تهمه المادة أبدا فقبل خروجه على المعا ش عرض عليه منصب محافظ وسفير ورئيس مصر للطيران ورفض وكان رده أنه رجل عسكرى ولا يفهم إلا فى العسكرية وهى ميدانه لخدمة الوطن .. واكتشفنا بعد وفاته فى عام 80 ان الرئيس السادات كان قد مد خدمته عام ..
وقال نجل الفريق الراحل أن تعمد تغييب دور والده اشتدت وطأته مع تولى حسنى مبارك رئاسة الجمهورية بعد اغتيال السادات فقد أمر الرئيس لدى زيارته للمتحف الحربى برفع صورة والدى من قاعة القوات الجوية بالمتحف لان المكتوب تحتها يوضح دور هذا القائد فى حرب اكتوبر .. كما تم رفع صورته الكبيرة فى بانوراما حرب اكتوبر وتم استبدالها بصورة صغيرة لا ترى بالعين المجردة وضعت على يسار صورة كبيرة لمبارك يوحى أن قائد القوات الجوية فى الحرب هو مبارك وفقط .. لكن التناقض الكبير هو وضع صورة كبيرة لرئيس شعبة العمليات فى القوات الجوية فى ذلك الوقت رغم أنه أقل من الوالد فى الرتبة !!.
وما أحزننا أكثر – الكلام لنجل الفريق - أنه فى العام 2010 عندما تم تخريج الدفعة 104 حربيه و77 طيران  باسم الفريق أول محمود شاكر عبدالمنعم قدم للناس على أنه أحد الرموز المشرفه للعسكرية المصرية !!.. وعندما قدم الاعلام طلائع النصر قال أن محمود شاكر عبدالمنعم شغل منصب مدير الكلية الجوية بعد العميد طيار حسنى مبارك ثم تولى قيادة القوات الجوية خلفا للفريق حسنى مبارك .. ولم يذكر شيئا على أنه تولى قائد ثانى القوات الجوية وكان شريكا مع الرئيس السابق فى القيادة فى الضربة الجوية فى حرب اكتوبر وليس نائبا أو مساعدا !! ..
ويطالب الدكتور أحمد محمود شاكر بضرورة رد الاعتبار لوالده وعودة صوره بالحجم الذى يليق به كقائد ثانى للقوات الجوية فى 73 بقاعة القوات الجوية بالمتحف الحر بى بالقلعة . وأن توضع صورته متساوية فى الحجم مع صورة مبارك فى بانوراما حرب اكتوبر لانه لم يكن مساعدا له أو نائبا وانما قائدا للقوات الجوية ايضا .. مع ضرورة اعادة اذاعة حواره الاذاعى مع أمينه صبرى حتى يكتشف الشعب المصرى من الذى خطط وأدارالضربة الجوية من خلال حديثه الذى يظهر مدى احترافيتة الشديدة كقائد ثانى للقوات الجوية فى حرب اكتوبر وسوف يكتشف الفرق عندما يسترجع أحاديث الرئيس السابق عن ذات الامر .
بقيت اشارة مهمة وربما تكون بالغة الدلالة الا وهى أن الراحل الفريق أول محمود شاكر عبدالمنعم من أبناء قرية البيضاء – مركز تمى الامديد بمحافظة الدقهلية وهى نفس القرية التى ينتمى اليها المستشار عاصم الجوهرى رئيس جهاز الكسب غير المشروع مساعد وزير العدل الذى يطارد الان مافيا الفساد واستغلال النفوذ فى العهد البائد وعلى رأسهم الرئيس السابق محمد حسنى مبارك !!..
الفريق أول محمود شاكر عبدالمنعم .. تاريخ مشرف
ولد فى 20 يوليو سنة 1926 فى قرية البيضاء بمحافظة الدقهلية وكان من حفظة القران الكريم فى سن مبكرة وعرف بذكائه وتفوقه فحصل على المركز الاول فى المرحلة الابتدائية على منطقة شرق الدلتا، ثم حصل على الثقافة أربع سنوات فى سنة واحده، كما حصل على شهادة التوجيهية ( الثانوية العامة ) عام 1947، والتحق بالكلية الحربية وتخرج منها فى فبراير 1949 ثم التحق بالكلية الجوية وتخرج فى مارس 1950 .
حصل على بكارليوس فى العلوم العسكرية عام 1949 ثم بكالوريوس الطيران عام 1950 ثم التحق بأكاديمية أركان حرب ولينجتون بالهند عام 1963 ثم أكاديمية الدفاع الجوى بكايفان بالاتحاد السوفيتى عام 1965 ثم أكاديمية ناصر العسكرية العليا ( كلية الحرب العليا ) عام 1972.
حصل على رتبة الملازم فى أول فبراير 1949 ثم ملازم طيار فى مارس 1950 ثم ملازم اول طيار فى مايو 1952 ثم نقيب طيار فى سبتمبر 1953 ثم رائد طيار فى يوليو 1955 ثم مقدم طيار فى يوليو 1960 ثم عقيد طيار فى ابريل 1965ثم عميد طيار فى يناير 1969 ثم لواء طيار فى يونيه 1972 ثم فريق طيار فى مايو 1979 كما منحه السادات رتبة الفريق أول عشية وفاته 6 ابريل 1980.
عين كبيرا لمعلمى الكلية الجوية فى اكتوبر 1961 فرئيسا لفرع عمليات الدفاع الجوى بالمنطقة الشرقية فى يناير 1966 فرئيسا لفرع التدريب بشعبة الدفاع الجوى فى يناير 1967 فرئيسا لفرع العمليات بشعبة الدفاع الجوى فى يونيه 1967 فقائدا للدفاع الجوى عن المنطقة المركزية فى نوفمبر 1967 ثم رئيسا لشعبة العمليات الجوية فى يوليو 1968 ثم مديرا للكلية الجوية فى يونيه 1969 ثم قائدا ثانيا للقوات الجوية فى ابريل 1972 ثم قائدا للقوات الجوية فى ابريل 1975 ثم نائبا لوزير الدفاع وقائدا للقوات الجوية فى اكتوبر 1976.
حصل على فرقة ملاحة جوية وفرقة تحويل مقاتلات وفرقة مدرس طيران الجوية ثم ماجستير العلوم العسكرية من كلية ولنجستون بالهند وماجستير فى العلوم تخصص دفاع جوى ثم اكاديمية كاليفان بالاتحاد السوفيتى .. كما حصل على دراسات عليا فى الاستراتيجية العسكرية من أكاديمية ناصر العسكرية العليا وكان ترتيبه الاول فى جميع الدراسات والبعثات والفرق التى حصل عليها .

حصل الفريق أول محمود شاكر عبدالمنعم على وسام التحرير فى عام 1952 - ووسام ذكرى قيام الجمهورية العربية المتحدة بين مصر وسوريا عام 1958- وسام النيلين من الجمهورية السودانية 1974 – وسام علم يوغسلافيا بالحزام الذهبى فى 1975 من رئيس جمهورية يوغوسلافيا – وسام جمهورية فرنسا فى عام 1978 – كما حصل على نوط الجلاء فى 1955 ونوط الاستقلال فى 1956 –  ونوط النصر فى 1957- ونوط الواجب العسكرى 1959 – ونوط التدريب فى1971 – ونوط الجمهورية العسكرى من الطبقة الاول فى 1974 .. كما حصل على ميدالية فلسطين 1949 وميدالية محمد على التذكارية 1949 وميدالية يوم الجيش 1959 وميدالية اليوبيل الفضى للقوات الجوية 1962 وميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة من الطبقة الاولى 1971 وميدالية العيد العشرين للثورة 1972 وميدالية 6 اكتوبر 1974 .

28 مايو 2011

الحكومة المصرية تفتح معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة

تغريم مبارك ونظيف والعادلي 90 مليون دولار لقطع الاتصالات خلال الثورة




قضت محكمة القضاء الاداري في القاهرة بتغريم الرئيس المصري السابق حسني مبارك ورئيس حكومته السابق احمد نظيف ووزير داخليته السابق حبيب العادلي تسعين مليون دولار تعويضا عن "الاضرار المادية والاقتصادية" التي نتجت عن قرارهم قطع خدمات الانترنت والاتصالات خلال ثورة 25 يناير.
وقال مصدر قضائي ان المحكمة "امرت بتغريم" مبارك ونظيف والعادلي "540 مليون جنيه مصري (90 مليون دولار) من اموالهم الشخصية".
واوضح المصدر انهم دينوا ب"بالاضرار بالاقتصاد بسبب قرارهم قطع خدمات الانترنت والهاتف المحمول خلال ثورة 25 يناير" التي اطاحت بالرئيس السابق في 11 شباط/فبراير الماضي اي بعد 18 يوما من اندلاعها.
وقضت المحكمة بتغريم مبارك 33,5 مليون دولار ونظيف 6,7 ملايين دولار في حين تم تغريم العادلي 50,3 مليون دولار.
ويحق للثلاثة استئناف الحكم امام المحكمة الادارية العليا.
وكانت شركات الانترنت الاربع الرئيسية في مصر قطعت خدماتها عن مشتركيها اعتبارا من يوم الجمعة 28 كانون الثاني/يناير الماضي لمدة اسبوع.
كما قطعت شركات الهواتف المحمولة الثلاث خدماتها تماما في نفس اليوم.
وجاء قطع خدمات الانترنت والهواتف المحمولة بتعليمات من السلطات المصرية التي كانت تريد منع تصاعد التظاهرات التي تمت الدعوة اليها في البداية عبر شبكة الانترنت ورسائل الهواتف المحمولة.
وقالت شركات الهواتف المحمولة والانترنت انها ارغمت على قطع الخدمة بتعليمات من السلطات المصرية.
واثار قطع خدمات الهواتف المحمولة والانترنت انذاك انتقادات دولية واسعة.
واحيل الرئيس المصري السابق الاسبوع الماضي الى محكمة الجنايات بتهم التحريض على قتل المتظاهرين والفساد المالي.
وسقط 846 قتيلا واكثر من 6 الاف جريح خلال الانتفاضة المصرية.

دلالات جمعة الغضب الثانية بلا إخوان

27 مايو 2011

إسرائيل تهدد مصر بطلب نشر مراقبين دوليين بمعبر رفح


معبر رفحذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أن قرار مصر الأخير بفتح معبر رفح بشكل دائم، قد فاجأ تل أبيب بشدة، وأنه بناء على ذلك فإن الحكومة الإسرائيلية ستطلب من المجتمع الدولى نشر مراقبين دوليين فى المعبر، كما كان الوضع عليه فى الماضى، للتأكد من عدم إدخال أسلحة لقطاع غزة. 

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن مصدر أمنى إسرائيلى رفيع قوله: "إن فتح معبر رفح لا يمكن أن تسمح به إسرائيل على هذا النحو".
وأضافت يديعوت، أنه حسب التقديرات الأمنية الإسرائيلية، منذ مطلع شهر مايو الجارى كانت تشير إلى أنه من غير المتوقع أن يتم فتح المعبر بين رفح وسيناء بشكل مماثل لما كان عليه الوضع قبل سيطرة حركة "حماس" على قطاع غزة.
وكشف المصدر الأمنى الإسرائيلى أن المحادثات التى أجريت مؤخرا أظهرت صورة تشير إلى أن المعبر سيبقى مغلقا حتى الآن، إلى أن أعلنت مصر بشكل مفاجئ فتح معبر رفح.
وفى المقابل أوضح المصدر، أنه بالرغم من هذا فإن فتح معبر رفح سيخفض من مستوى الضغوط الدولية على إسرائيل، مضيفا بأن ترك المعبر بدون مراقبة وإشراف على من يدخل للقطاع من أفراد، وخاصة من مما يتم إدخاله للقطاع، أمر يقلق إسرائيل بشكل كبير، داعيا أيضا بنشر مراقبين دوليين لمنع إدخال أسلحة للقطاع.
وأضاف المصدر الإسرائيلى الذى لم تكشف الصحيفة العبرية عن هويته، أن فتح المعبر بشكل حر لا يمكن أن تسمح به إسرائيل مطلقا، قائلا: "لا يوجد تدخل إسرائيلى، ولا يمكن وصف المحادثات مع جهات مصرية بهذا الشأن على أنها وسائل ضغط، ولكن إسرائيل ستتابع ما سيحدث".
وأشارت يديعوت أحرانوت، إلى أنه بعد ثلاثة شهور ونصف من ثورة 25 يناير جددت مصر الحوار بين حركتى فتح وحماس، وأنجزت المصالحة، وأعلنت مؤخرا عن فتح معبر رفح.
يأتى هذا فى الوقت الذى تتباين فيه ردود الفعل الإسرائيلية داخل الأوساط السياسية بتل أبيب بين الاستفادة من فتح المعبر لتحميل مصر المسئولية الإنسانية الكاملة عن قطاع غزة، وبين التهديد بأن إسرائيل لن تسمح بفتحه.

جيران الله


عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
 "إِنَّ اللهَ لَيُنَادِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ جِيرَانِي, أَيْنَ جِيرَانِي?" قَالَ: "فَتَقُولُ الْمَلَائِكَةُ: رَبَّنَا! وَمَنْ يَنْبَغِيَ أَنْ يُجَاوِرَكَ? فَيَقُولُ: أَيْنَ عُمَّارُ الْمَسَاجِدِ?".
 أخرجه الحارث بن أبي أسامة في مسنده" ( 16 / 1 )
وصححه الألباني في " السلسلة الصحيحة " ( 6 / 512 ).