آخر الأخبار

التواصل

دنيا البنات

31 يناير 2013

صحيفة ألمانية: "مرسى فشل فى إقناع ميركل خفض الديون..وغير راض عن زيارته"


صحيفة ألمانية: "مرسى فشل فى إقناع ميركل خفض الديون..وغير راض عن زيارته"قالت مجلة دير شبيجل الألمانية،
 إن الرئيس محمد مرسي غير راض عن زيارته اليوم للعاصمة الالمانية، برلين، حيث فشل في إقناع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، بتخفيض مبلغ 240 مليون يورو، وهو مجموع ديون مصر لدى ألمانيا، ولم يحصل إلا على عدة نصائح لادارة شئون بلاده، على حد وصفها.
وقالت الصحيفة أن الرئيس مرسي حاول تعزيز الثقة فى مصر خلال الزيارة، وذلك رغبة في جلب المستثمرين الالمان، وانعاش السياحة بمصر، ليتعافى الاقتصاد، الا انه من غير الواضح حتى الان، اذا كان الرئيس قادر على السيطرة على الاوضاع الامنية فى بلاده أم لا.
و قال ستيفان رول، الخبير بالشئون المصرية فى المعهد الالمانى للشئون الدولية و الامنية أن العنف الدائر فى مدن قناة السويس فى ازدياد مستمر، لافتاً الى انتشار الاسلحة، و الهجوم على مراكز الشرطة.
وشبه رول ما يحدث الان فى مصر، بالفترة التى تسبق الإطاحة بالرئيس الليبي السابق معمر القذافي، والذي وصفه بالديكتاتور، مؤكدا أن العنف الحالى قد يؤدى الى انهيار الدولة المصرية، وأن تخسر الحكومة شرعيتها فى اسرع وقت.

كيف تنظف كبدك في تسعة أيام

كيف تنظف كبدك في تسعة أيامخمس عادات فاعلة لتنظِّف كبدك من السموم في تسعة أيام ومن خلال النتائج ستستمرّ في اتباعها.
إذا أردت التمتّع بصحة جيدة، يجدر بك اكتساب بعض العادات الحميدة. ننقلها لكم من كتاب «تنظيف الكبد من السموم في 9 أيام» للمؤلفين د. باتريك هولفورد وفيونا جويس.

غير عاداتك وحافظ علي كبدك نظيف في تسعة أيام:
1-اشرب ثمانية أكواب من المياه يوميًّا:
يؤدي شرب هذه الكمية من المياه، أي ما يعادل ليتر ونصف الليتر، إلى تغيير حالتك الجسدية والنفسية، ويرفع معدل طاقتك وصفاء ذهنك. تساعد المياه في إذابة السموم الموجودة في الدم ليتخلّص منها، بعدئذ، عبر الكليتين. وبالتالي تعمل الكليتان بشكل أفضل. يمكن أن يتضمن استهلاك المياه الشاي الخالي من الكافيين وغيره من بدائل القهوة (يعتبر الكافيين مادّة مدرّة للبول، لذا قد يسبب فقدان نسبة ماء كبيرة من الجسم).
 
يمكنك شرب ثلاثة أكواب من أحد المشروبات الساخنة وكوب من العصير الخاص بإزالة السموم، وأربعة أكواب من المياه يوميًّا. يمكنك أيضًا إضافة نصف حبّة ليمون حامض معصور إلى فنجان مياه ساخنه، لأن الحامض مضاد للأكسدة، يزيل السموم ويساعد كبدك على التخلص من سمومه وطرحها في الأمعاء. كذلك، يمكنك إضافة قليل من الزنجبيل مع قطعة الحامض أو من دونها.
 
مع ذلك، كميّة اللتر ونصف اللتر من الماء يوميًّا ليست سوى الحد الأدنى للاستهلاك. إذا كان الطقس حارًا أو إذا مارست تمارين رياضية مكثّفة، ستحتاج إلى كميّة أكبر من الماء لتعويض السوائل التي تخسرها. علاوة على ذلك، تُعد زيادة استهلاك المياه مفيدة للكلى عموماً لأنّ عددًا كبيرًا من السموم التي ينتجها الجسم ويستهلكها تخرج عبر الكلى. يشار أيضًا إلى أهمية المحافظة على توازن رطوبة الجسم تفاديًا لامتصاص السموم مجدّدًا من الأمعاء. ينبغي أن يساوي الحد الأقصى من كمية المياه المستهلكة، الكميّة التي تستطيع الكليتان طرحها خلال 24 ساعة. لذا، إعلم أن شرب كمية مياه تفوق حاجتك في ظروف عاديّة، لن يحسّن من حالك بل قد يزيدها سوءًا، لأن كميّة مفرطة من السوائل قد تضع الكليتين تحت الاختبار فتكثر المياه في الجسم وتؤدي إلى الموت.
 
ما الذي يحصل إن لم تشرب كمية كافية:
تؤدي المياه أدوارًا كثيرة في مختلف أنحاء الجسم فهي، إلى جانب تنظيف الكلى، تحتوي على مواد معدنية قابلة للذوبان، وتعمل كجهاز نقل، كمادة مرطّبة وكمنظّم لحرارة الجسم. وقد يؤدي الجفاف، ولو بنسبة ضئيلة، إلى الإمساك، الصداع، الكسل وتشوّش الذهن. ويزيد في المقابل، خطر الإصابة بالتهابات المسالك البوليّة والحصى الكلويّة. عندما تفقد واحداً في المئة من سوائل جسمك، ترتفع حرارتك وتصعب قدرتك على التركيز.
نقص المياه معناه نقص قوة العضلات و إليكم بعض الإرشادات:
وجد اختصاصيو التغذية الرياضيّون أنّ فقدان الجسم نسبة ثلاثة في المئة من المياه يؤدي إلى فقدان 8 في المئة من قوّة العضلات. إليكم، في هذا الإطار، بعض الخطوات العلميّة التي يجب اتّباعها للاعتياد على استهلاك كمية كافية من المياه:
 
اشرب كوبًا من المياه فور استيقاظك.
إشرب دائمًا قبل تناول الطعام.
إشرب كوبين من المياه بعد ممارسة التمارين.
أبقِ دائمًا بعض المياه إلى جانبك.
إشرب مياهاً مفلترة أو معدنيّة طبيعيّة.
 
مؤشرات يساعدك ظهور العوارض التالية على إدراك مدى حاجة جسمك إلى المياه:
إمساك، ظمأ، مشاكل في المفاصل، تعب، مشاكل في التركيز، شعور بالحرّ المفرط، بشرة جافة، مصاب غالبًا بالتهابات، شعر متكسّر وجاف.
ثمة وسيلة أخرى وهي لون البول، فالداكن منه يدلّ على أنّك لا تشرب ما يكفي، إذ يكون في هذه الحالة مركّزًا جدًّا بسبب نقص المياه.
البشرة الجافة و المرهقة 8اكواب ماء يوميا تحافظ على نضارة وجمال البشرة.
 
2- ارفع نسبة استهلاك مضادات الأكسدة:
يتكوّن بعض هذه المضادّات في الجسم بينما يتوافر البعض الآخر في المأكولات التي نتناولها. وثمة مضادّات أكسدة رئيسة نجدها في الطعام منها:
 
الفيتامن A، الفيتامين E، الزنك، السيلينيوم. تعمل مضادّات الأكسدة كمجموعة وسيحتاج جسمك إلى الفيتامين E ،الأنزيم المساعد 10Q، الغلوتاثيون والأنثوسيانيدين مع كمية من مادة البيتا كاروتين وبعض الحمض الدهني.
 
الخضروات و الفاكهة تحمي الكبد.
 
3- تناول خمس مأكولات مفيدة يوميًّا"
المأكولات المفيدة عبارة عن مأكولات صحيّة تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية ومضادّات الأكسدة، وتخلو من أي مواد مضرّة، بما فيها كميّات كبيرة من السكر الطبيعي. ومن خلال هذه المأكولات تتعزّز قدرة كبدك على إزالة السموم. لذلك، تكمن إحدى الطرق السهلة لتحقيق هذا الهدف في الاعتياد على تناول حصص عدّة من المأكولات المفيدة الخمسة يوميًا:
 
البذور المغذية:
تحتوي البذور جميعها على نسب عالية من المعادن مثل الكالسيوم، المغنزيوم، المانغانيز، الموليبدنوم، الزنك والسيلينيوم، وجميعها أساسيّة لعملية إزالة السموم، بيد أن بعضها يحتوي على معادن أكثر من غيره. البذور التي نجدها في المناطق الحارّة، مثل بذور السمسم ودوّار الشمس، غنية بدهون الأوميغا ـ 6 الأساسيّة التي تساعد في تأمين توازن على مستوى الهرمونات وتحافظ على صحة بشرتك. في المقابل، تحتوي البذور، التي تنمو في المناطق الباردة، مثل بذور الكتان واليقطين (القرع)، على نسب عالية من مادة الأوميغا ـ 3 وهي مادة أساسية وضرورية لسلامة الشرايين، والمفاصل والدماغ.
يشكّل استعمال مزيج من هذه البذور أفضل الخيارات الغذائية، إذ يؤمن توازنًا صحيًّا من المعادن الأوميغا ـ 6 والأوميغا ـ 3 ومواد دهنية أساسيّة، بالإضافة الى أن مزاقه لذيذ. إسحق البذور ثم امزجها واحفظها في وعاء مضغوط في الثلاجة. تناول ملعقة كبيرة منها يوميًا ولمدة تسعة أيام.
 
الخضروات الخضراء:
يتميّز الخضار ذو الأوراق الخضراء الداكنة عن غيرها، فهي غنيّة بالفيتامين C، الفولات والكلوروفيل، وجميعها مفيدة لصحّتك. يحتوي السبانخ على أعلى نسبة من حمض الفوليك.
بعض النباتات مثل الرشاد، البقدونس والحبق مصادر رئيسة لمادة البيتا كاروتين والفيتامين C. تحتوي هذه الخضار المفيدة على نسبة عالية من البيوفلافونويد، وهي مواد مضادة للأكسدة تساعد الكبد على إزالة السموم من الجسم. يتميّز مزيج هذه الخضار بمذاق لذيذ نوعًا ما ويمكن استعماله عند إعداد صلصة البستو، الحساء، المتبّلتات والسلطة.
 
الخضروات الصليبيّة:
تشكّل هذه الخضروات غذاءً مميّزًا يعزّز قدرة الكبد على إزالة السموم، نذكر من بينها: الملفوف، القنّبيط (الزهرة)، البروكولي، ملفوف بروكسل واللفت. وتحمل فوائد جمّة بالنسبة إلينا لأنّها تحتوي على الغلوكوسينولات والغلوكارات- د وهي مواد تساعد في عملية تنظيف السموم من الكبد.
 
الكبريت:
يشكّل بعض الخضار، مثل البصل اليابس والأخضر والثوم والكرّاث، مصادر أساسيّة للأحماض الأمينيّة التي تحتوي على الكبريت. يساعد هذا الأخير في عملية تنظيف الكبد من السموم وتعرف هذه العملية بـ الكبرتة. تمنح هذه الأحماض الجسم المكوّنات الأساسيّة لصنع ما يعرف بالغلوتاثيون الذي يؤدي أيضًا دورًا في تنظيف الكبد من السموم. يتمتع البصل الأحمر بفوائد كثيرة لأنّه غني بمادة الكيرسيتين وهو مضادّ طبيعي للالتهابات ومخفف للألم وردود الفعل التحسسية.
 
الفاكهة وعصيرها:
إنّها مصدر غني بمضادات الأكسدة التي تدعم كبدك وتحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك بينما لا تحتوي إلا على نسبة ضئيلة من السكر. بعض الفاكهة مثل توت العلّيق، الفريز والفرنبواز، يحتوي أكثر من غيره على مضادّات الأكسدة المكافحة لعلامات الشيخوخة. تتضمن حصة من الفريز نسبة من مضادات الأكسدة أكبر من تلك التي نجدها في ثلاث تفاحات أو أربع موزات.
تناول أيضاً العصير الطازج لأنك بذلك تحصل على مجموعة متنوّعة من الخضار والفاكهة في حصّة واحدة، علمًا أن التنويع هو الأساس في الحصول على مضادات الأكسدة. وإذا لم تتناول العصير، سيتوجّب عليك استهلاك كمية كبيرة ومتنوعة من الفاكهة والخضار للحصول على الكمية نفسها من العناصر الغذائية.
 
4- تناول المكمّلات الغذائية الخاصة بإزالة السموم:
لتعزيز قدرة كبدك على إزالة هذه السموم، يُنصح بتناول المكمّلات الغذائية المناسبة. بالتالي ينبغي استهلاك مكمّلات الأنزيمات الهضمية والبكتيريا المفيدة والغلوتامين. تتيح تلك الأنزيمات هضم الطعام وخفض إمكان تسرّب البروتينات الموجودة في المأكولات إلى دمك. البكتيريا المفيدة أساسية وتؤدي دورًا في عملية الهضم. لست بحاجة إلى استهلاكها دائمًا إلا أن تناولها على مدى تسعة أيام فقط وسيلة رائعة لتأهيل الأمعاء مجددًا. علاوة على ذلك، يوازي المزيج بين الأنزيمات الهضمية والبكتيريا المفيدة التي تتوافر في بعض المكمّلات الغذائية، تمضية يوم في منتجع صحي بالنسبة إلى جسمك.
 
نصائح عند تناولك مكملات غذائية:
ينصح بتناول ملعقة صغيرة إضافية من مسحوق الغلوتامين قبل النوم لأنه يساعدك في المحافظة على سلامة جدار الأمعاء.
كذلك يمكنك استعمال تركيبة تحتوي على أكبر عدد من العناصر الغذائية الداعمة للكبد وهي: الفيتامين C، الفيتامين E، الأنزيم المساعد 10Q، الغلوتاثيون، الأستيل سيستين، حمض الألفا ليبويك، الغليسين، الغلوتامين، الكالسيوم ـ د، شوك الجمل، DIM، MSM، TMG.
نادرًا ما يعاني المصابون بارتفاع في نسبة السموم ردة فعل سيئة كالصداع أو الغثيان بسبب تناول المكمّلات الغذائية والأعشاب. في حال كنت تعاني من هذه الحالة، توقّف عن تناول أي نوع من المكمّلات وركّز على غيرها من أنواع الطعام.

5- مارس تمارين رياضيّة منتظمة
التمارين الرياضية جميعها مفيدة لإزالة السموم كالمشي السريع أو الهرولة، الركض، السباحة، اليوغا وغيرها. بيد أن أفضلها الـ psychocalisthenics المولّد للطاقة وهو يجمع بين الحركة والتنفسّ.
 
هذا النوع من الرياضة عبارة عن مجموعة تمارين تجعلك بحالة رائعة ولا تعتبر ممارستها ضرورية لأكثر من 15 دقيقة يوميًا. تؤثر طريقة التنفس في التمارين كافة وتدفعك إلى الشعور بالخفة والحريّة وترفع نسبة الأوكسجين بعد ممارستها اليوميّة، ويمكن لأيّ كان القيام بها.تمنحك هذه التمارين لياقة بدنية وطاقة حيويّة عبر إنشاء توازن بين العقل والجسم.
ثمة طريقة أخرى لإنتاج الطاقة الحيويّة وهي التأمل. يساعد الأخير على تصفية الذهن المليء بالأفكار، ويزيل السموم منه ويجعل النفس عميقًا ويزوّد الجسم بالأوكسجين.
كذلك يخزّن الجسم سمومًا كيماوية، ضغطًا جسديًا أو مشاعر سلبيّة. يساعد التدليك الجيّد في إزالة السموم على المستويات كافة عبر تحفيز الدورة الدموية والجهاز اللمفاوي وتحريك السموم. يشكّل التدليك المنتظم جزءًا من خطّة إزالة السموم لمدة تسعة ايام

28 يناير 2013

الإندبندنت البريطانية: العنف يزداد فى مصر.. وحكام البلاد أبدوا موهبة خاصة فى سوء التوقيت.. والوقت ينفد أمام مرسى قبل الانتخابات البرلمانية





علقت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية فى افتتاحيتها على الأوضاع فى مصر، وقالت تحت عنوان "العنف الذى لا يبشر بخير لمستقبل مصر"، إنه ليس جديدا أن تغيير النظام غالبا ما يكون فوضوياً سواء كان الزخم من الخارج مثلما كان فى العراق أو فى الداخل كما هو الحال فى مصر. فالتيارات المتنافسة لا تعد ولا تحصى، والاعتماد على الانتقال الهادئ الذى لا يشهد صراعا فى مثل هذه الظروف هو درب من التهور.

وترى الصحيفة أن التحول فى مصر أطلق العنان للعنف فى أماكن غير متوقعة، فملعب لكرة القدم أصبح نوعاً من مناطق الحرب. 

وتتابع الصحيفة قائلة: "إن حكام مصر أبدوا موهبة خاصة فى سوء التوقيت، فالأحكام فى قضية استاد بورسعيد قد جاءت يوم واحد من الذكرى الثانية للثورة التى أسقطت حكم حسنى مبارك، وهى المناسبة التى فاقمت من الانقسامات فى البلاد.. وهذه الذكرى دفعت الناس على الاحتجاجات بعضها عنيف حيث أعرب الناس عن استيائهم من الرئيس محمد مرسى".

وتشير الافتتاحية إلى أن توقيت الأحكام لم يكن السقطة الوحيدة من جانب السلطات. فقد أثاروا حالة من عدم اليقين بإلغاء المحاكمة الأولى للرئيس السابق حسنى مبارك. فمع تقدم مبارك فى العمر وتدهور صحته، فإنه من الصعب تصور أى قرار يكون أقل احتمالا فى إثارة العواطف السياسية ويعزز روح الهدف المشترك الذى تحتاجه مصر بشدة.

وتوضح الصحيفة أن الإشارات المختلطة والأخطاء الصريحة تعود جزئيا إلى عدم خبرة مرسى بالسياسة والحكم بعد عقود كانت جماعة الإخوان المسلمين موجودة فيها فى أحسن الأحوال فى منطقة "الشفق". إلا أن تلك الأخطاء سارعت من زيادة خيبة الأمل الشعبية. فالاقتصاد لا يزال فى حالة يرثى لها والسياحة لا تزال فى حالة ركود وأحداث العنف بالكاد ما يتم معالجتها. ولم يتم إحراز تقدم سواء فى القضاء على البطالة أو زيادة الخدمات العامة، والإخفاقات التى تنعكس سلبا على فعالية الحكومة.

واختتمت الصحيفة افتتاحيتها بالقول إن بعض من العنف الأخير يعكس بلا شك آثار الحرية المفاجئة، لكن لا يوجد متسع من الوقت أمام مرسى. فمع موعد الانتخابات التشريعية المقررة فى الربيع المقبل، فإن مرسى لا يزال عليه أن يقنع الناخبين أن الحكومة تستطيع تحسين حياتهم وأن هناك طرقا أفضل لتسوية الخلافات بدلا من اللجوء إلى عنف الشوارع.

همس الكلمات

عندما يهديك احدهم مفتاح قلبه 


فاحرص على ألا تضيعه


فإن ضيعته 


فلن تجد له نسخة أخرى



الفايننشيال تايمز: استمرار الغضب فى مصر.. النخبة السياسية فشلت فى تحقيق التوافق.. وازدياد الأزمات بين الإسلاميين والمعارضة.. وحلفاء الرئيس يتذرعون بالمؤامرات الخارجية

اشتباكات فى التحرير



قالت صحيفة الفايننشيال تايمز، إن العنف الذى تشهده مصر فى الذكرى الثانية للثورة يظهر الانتقال المتعرج للديمقراطية، مرجعة سبب الفوضى العميقة فى البلاد إلى حالة عدم التوافق السياسى والانقسامات الواسعة بين الإسلاميين الذين يحكمون والمعارضة الليبرالية واليسارية.

وأضافت الصحيفة البريطانية أن ذكرى الثورة والحكم المثير للجدل الخاص بقضية مذبحة بورسعيد، أشعلا الفوضى المتعمقة فى فشل النخبة السياسية الجديدة لتشكيل توافق يمهد الطريق لإصلاحات حيوية ويعزز الثقة فى الانتقال الديمقراطى للبلاد.

وترى الصحيفة، أن كلا من الرئيس والمعارضة الليبرالية يبدوان صما حيال الصخب السياسى فى الشارع، حيث سارع حلفاء مرسى من الإسلاميين سريعا، لإلقاء لوم الاضطرابات على المؤامرات الخارجية. 

وتضيف أن رد جبهة الإنقاذ الوطنى كان سيئا مثل الحكومة، فلقد أصدرت مجموعة من المطالب تخص الانتخابات البرلمانية فيما يعد انتهازية سياسية لغضب الشباب من ممارسات الحكومة الإسلامية.

وفى الشوارع، أصبحت مطالب المحتجين أكثر انتشارا واللاعبين أكثر غموضا. وقد ضاعت جزئيا الروح المدنية الحية للثورة مع ظهور ما يسمى بحركة البلاك البلوك التى تشتبك مع الشرطة. فالمشهد السياسى الذى يتسم بالاستقطاب أصبح أكثر انشقاقا، فى ظل تسلل مجموعات غامضة إلى فراغ السلطة.

ويتفق معظم المراقبين على أن ممارسات جماعة الإخوان المسلمين تسببت فى الشعور بالضيق والاستياء الحالى، فعقب توليه السلطة همش مرسى المجلس العسكرى ولكنه بدد حسن النية بإصداره الإعلان الدستورى الذى منحه سلطات استبدادية ودفع بدستور غير توافقى.


وتؤكد الصحيفة أن أى ثقة يمكن أن يكون مرسى أو حلفاؤه الإسلاميين قد ربحها قبلا، قد تلاشت بالفعل، كما أن المفتاح الرئيسى من ثوريين وليبراليين ويساريين، الذين صوتوا له فى الانتخابات باتوا يشعرون بمزيد من الخداع والغضب.

وتوضح أن تحقيق التوافق السياسى لا يقتصر فقط على الفوز بالأغلبية، بل أنها عنصر أساسى لإصلاح مؤسسات النظام القانونى وقوات الأمن وكذلك الرعاية الصحية والتعليم التى تراجعت خلال عقود من الإهمال والفساد.

3 فضائح لصفقات حكومة الإخوان تتحدى الخرسانة والزجاح العازل


منال لاشين تكتب : 3 فضائح لصفقات حكومة الإخوان تتحدى الخرسانة والزجاح العازل
 منال لاشين

مبكرا بدأ مرسى يعزل عنه داخل أسوار الاتحادية ويحيط القصر عالى الأسوار بمزيد من التحصينات المانعة للصوت والصورة.
 
الآن يتم تغيير زجاج نوافد قصر الاتحادية إلى زجاج مضاد للرصاص، عازل للصوت ومانع للرؤية. الآن يتم تغطية حمام السباحة بالقصر. ومنذ أحداث الاتحادية التى اندلعت عقب فضحية الانقلاب الدستورى ومرسى وموكبه وحراسته يغيرون فى اتجاهات المرور ومواعيد مغادرة القصر بحثا عن خروج آمن، ولكن كل محاولات العزلة والتكتيم والتعميم. ربما ينحج الزجاج الفاميه الغامق فى حجب رؤية ما يجرى داخل القصر، أو يمنع حمام السباحة الرئاسى المغطى أعين جيران مرسى. ربما تحمى هذه الإجراءات العاجلة المتعجلة معا كواليس ومشاهد تجرى فى القصر الرئاسى، لكن فى عالم السياسية لا يوجد حاجز قادر على حجب كل الحقائق. وبشكل خاص عندما تتعدى هذه الحقائق حدود الوطن، وتتخذ بعدا دوليا وعربيا وإقليميا.
 
بل إن بعض هذه الحقائق أو بالأحرى الفضائح تفجرت من داخل القصر الجمهورى نفسه. وخرجت من تحت أنف وسمع وتواجد مكثف لمساعدى مرسى من قيادات وأشاوش الإخوان. من متحدثين رسميين ومخططين من وراء الستار. وأمام عدسات المصورين وأهل الفضائيات التى سمح لهم المتحدث الرسمى بالحضور لالتقاط لحظات مجد لمرسى.
 
أتحدث عن صفقات الاقتصاد الخفى بين مرسى وحكومته وإخوانه من ناحية، وبين ثلاث دول عربية وإقليمية من ناحية أخرى.
 
أتحدث عن صفقات تمت فى الخفاء، والأخرى فى غيبة السوبر ماركت والثالثة لم تتم من الأساس. وبالنسبة للصفقة الأخيرة.. فإن الامتناع عن عقدها هو العار السياسى والاقتصادى فى حد ذاته.
 
وأحيانا تكون التهمة الامتناع عن فعل الصواب أو اتخاذ القرار السليم، فى بعض الأحيان.
 
يدير مرسى وإخوانه الاقتصاد المصرى على طريقة تجار العملة فى السبعينيات، فى تلك الحقبة كانت تجارة العملة غير مشروعة وصفقاتها تتم دوما فى الليل أو خلف الأسوار وتحت ستائر الكتمان. ورغم أن مرسى وحكومته قد صدعونا كل يوم بل وكل ساعة بحكايات الحوار المجمتعى. فإن علاقات مصر الاقتصادية مع الخارج تتم فى سرية وبدون أدنى شفافية. فنحن لا نعرف الإجابة عن أسئلة مهمة وخطيرة.
 
أسئلة من نوع لماذا حصلنا على قرض سلعى من تركيا ولم نحصل على قرض مشابه من دولة عربية شقيقة مثل الجزائر؟ أسئلة من نوع ما هى الوعود التى وعد بها خيرت الشاطر قيادات قطر ثم تراجعت عنها الحكومة المصرية؟ ولماذا رفض الوزراء الذين اختارهم مرسى بنفسه التوقيع عن صفقات الاستثمار المباشر مع قطر؟
 
منذ وصول الإخوان للحكم وقطر هى كعبة الاستثمار والعلاقات الاقتصادية. وفى النصف ساعة الأولى لحكم مرسى تحدث الإخوان عن استثمارات قطرية بـ18 مليار دولار. فى شكل مشروعات استثمارية مع قطر. مشروع عقارى سياحى عملاق فى الساحل الشمالى وهذا المشروع بنحو 10 مليارات دولار. والآخر بنحو 8 مليارات جنيه وهو مشروع لتوليد الكهرباء والخدمات فى المنطقة المجاورة لقناة السويس.
 
لم نعرف الدوافع الاقتصادية لتفضيل قطر ومنحها هذه المشروعات عن غيرها من الدول العربية الشقيقة. ولكن الأخطر أننا لم نعرف شروط وتفاصيل الصفقتين.
 
تفاصيل محورية من نوع ثمن الأرض ونوع التعاقد حق انتفاع أم بيع آخر لأراضى مصر. لم نعرف الطرف الذى سيتحمل الكهرباء وبقية مكونات البنية الأساسية. ولا الجدول الزمنى لتنفيذ المشروعات والحوافز الاستثمارية التى ستحصل عليها قطر وشركاتها ولا حتى القوانين المصرية التى ستطبق على الصفقة.
 
كل ما نعرفة تصريحات عائمة من الشاطر وشريكه حسن مالك. وتصريحات مكررة من رئيس الحكومة هشام قنديل. ولكن الأسبوع الماضى حدثت مفاجأة غير سارة للإخوان. خلال المؤتمر الصحفى لرئيس وزراء قطر حمد بن جاسم كشف الرجل عن خلافات بين الجانيين المصرى والقطرى حول تنفيذ المشروعات وأنهما لجآ إلى مكتب فنى دولى.
 
ما لم يقله رئيس وزراء قطر أن معظم الوزارء المعنيين فى حكومة هشام قنديل قد أبدوا اعتراضات على الطريقة العشوائية التى كان سيتم بها تنفيذ المشروعات. وأن كل المستشارين القانونيين بهذه الوزارات قد حذروا من التسرع فى تنفيذ المشروعات. مالم يكشف عنه حمد هو الطرف الذى سيدفع أتعاب المكتب الاستشارى الأجنبى وأتوجس أن يقوم الطرف القطرى بتحمل التكاليف بحجة الأزمة المالية. ولكننى أخشى من عدم إعلان الحكومة عن تفاصيل الخلاف التى سيحسمها المكتب الاستشارى الدولى. فنحن أمام صفقات سرية لا يعلم الشعب المصرى عنها شيئا. ولم تنظر أو حتى تعرض على مجلس الشورى ذى الأغلبية من تيار الإسلام السياسى. فلم يستعرض قنديل ولا وزارؤه جميع تفاصيل الاتفاق المبدئى مع قطر. وهذه المشروعات العملاقة والكبرى تكاد تماثل فى حجمها وخطورتها اتفاقيات التنقيب عن البترول والغاز وكلاهما يعرض على البرلمان.
 
بالطبع أدرك أن قطر أمدت مصر بقروض مليارية ومنح، ولكن لا يجب أن يتم الربط بين هذا وذاك. فقد تخسر مصر من جراء هذه الصفقات أضعاف ما دفعته قطر كقروض ومنح. وقد نكتشف أن الامتيازات أو الحوافز التى قدمت لقطر فى المشروعين العملاقين أكبر مما دفعته قطر فى شكل دعم. فقد كشفت تجربة دول أمريكا اللاتينية أن الوضع الأفضل للحكومات هو عرض قائمة مشروعات على المستثمرين بشكل عام. وذلك دون الدخول فى صفقات مباشرة مع الدول. وقد كان من أهم أسباب أزمة دول شرق أسيا فى منتصف التسعينيات تورط الحكومات فى صفقات ثنائية. فتحمل حكومات دول شرق أسيا للكهرباء والبنية الأساسية زادت من الأعباء والتزامات هذه الدول. واحتدمت الأزمة مع زيادة أسعار الدولار، وقد أدى هذا الوضع إلى عجز خرافى فى موازنات هذه الدول.
 
ولذلك.. فإن السؤال عن تفاصيل الصفقتين هو سؤال مشروع وفرض عين. عايزين نعرف على بلاطة ماذا ستحقق قطر من وراء المشروعين من أرباح؟
 
 
الأسبوع الماضى زار اقتصادى جزائرى بلده عدة أيام، وقابل خلال هذه الزيارة مسئولين حكوميين ومستشارين للدولة وعدد من الخبراء الاقتصاديين. وتطرقت الحوارات إلى العلاقة مع الشقيقة الكبرى مصر. والزيارة التى قام بها رئيس الحكومة للجزائر.
 
فمنذ أشهر زار رئيس الحكومة الدكتور هشام قنديل الجزائر والتقطت له الصور، وأقيمت له استقبالات ومآدب رسمية. وكان فى معية قنديل رجال أعمال ضمن وفد ضخم. وكان المسئولين فى الجزائر فى انتظار أن يطلب قنديل قرضا سلعيا أو ماليا منهم. فمصر تمر بأزمة اقتصادية حادة. والجزائر دولة غنية لديها فائض مالى بنحو 180 مليار دولار. ومصر تستورد منها الحصة الأكبر من استهلاكها من غاز البوتجاز. ولذلك فقد كانت الجزائر هى الدولة أو بالأحرى الشقيقة الأقرب والأولى بطلب قرض منها. وكان من الممكن أن يقسم القرض إلى قسمين.. أحدهما مالى، والآخر سلعى فى شكل غاز بوتاجاز. وبذلك توفر الحكومة جانبًا من نزيف الاحتياطى النقدى الذى نشترى به غاز البوتاجاز. وفى حالة القرض السلعى من الجزائر.. فإن الأمور ستكون واضحة وسلسلة. تقوم الحكومة باستيرداد الغاز من الجزائر على دفعات كقرض سلعى، وتتسلم الهيئة العامة للبترول وشركاتها الدفعات. فالعلاقة هنا مباشرة وحكومية من الألف إلى الياء.
 
ولكن قنديل عاد بخفى حنين من الجزائر. وقد تصورت مثل غيرى أن الجزائر رفضت إقراض مصر، وأن تصريحات قنديل بعد الزيارة ونفيه طلب قرض من الجزائر نوع من تصريحات حفظ ماء الوجه. ولكن ما يثير الدهشة والريبة معا ألا تفكر مصر فى طلب قرض أو دعم من الجزائر لخروجها من الأزمة الاقتصادية. والأخطر ألا يتم عرض حتى مشروعات استثمارية فى مصر على الأشقاء فى الجزائر. وذلك على الرغم من أن الجزائر قد قدمت مساعدات عديدة قبل وبعد ثورة 25 يناير لمصر من خلال بعض التسهيلات فى صفقات استيرداد غاز البوتاجاز.
 
فى الوقت الذى لم تسع مصر للقرض الغاز من الجزائر، فإنها قبلت فى الوقت نفسه وربما سعت إلى قرض سلعى من تركيا. لقد أثار القرض التركى البالغ 2 مليار اعتراضات من بعض النواب الأتراك. وبدا لهم القرض مثيرا للرفض. فى حين أننا لو حصلنا على قرض من الجزائر لبدا الوضع أكثر منطقيا. فمصر والجزائر دولتان عربيتان، وقد ساندت مصر عبدالناصر الثورة الجزائرية، ولمصر فى النخبة الجزائرية والسياسية أصدقاء وداعمون وعارفين بفضلها. ولكن المشكلة فى القرض السلعى التركى. فنحن لا نعرف حتى الآن ما هى السلع التى سنستوردها من تركيا بمليار دولار. هل لهذه السلع بدائل فى الصناعة المصرية والمنتجات المصرية. ومن الذى قام باختيار السلع. هل للقطاع الخاص علاقة بالقرض السلعى من تركيا. من الذى أعد تقييم أسعار هذه السلع. أسئلة كثيرة تخبئ حكومة مرسى الإجابة عنها. ولكن لم يمر وقت طويل وإلا سيكشف الستار عن إجابات كل هذه السلع. فتركيا لم تستطع التكمتم على الصفقة. وخاصة داخل البرلمان التركى.

27 يناير 2013

بالصور.. فنانة معمارية تبنى قلعة "سنو وايت" على أرض الواقع


قلعة سنو وايت

قلعة سنو وايت


قلاع خيالية تشبه ما تراه فى قصص الأطفال التى تعلب سندريلا أو سنو وايت بطولتها تبنيها المهندسة المعمارية المبدعة "برنت كريستنسن" - التى عاشت حياتها كلها بين جبال الألب فى ولاية "يوتا"، واستوحت منها فكرة تحويل قصر الأحلام إلى حقيقية باستخدام الثلج الأبيض وقدرتها الابتكارية الكبيرة.

وقال موقع الـ"أوديى سنترال" إن "كريستنسن" قررت بين ليلة وضحاها تحويل الفناء الكبير المواجه لها والذى يلعب فيه أطفال العائلة إلى قصور خيالية جميلة يعيشون فيها ويكونون هم أبطالها، وتقول الفنانة صاحبة الخمسون عاماً:
"البناء بالثلج هو هوايتى المفضلة، وأكثر مجال أبدع فيه، وقديما كنت استخدم إطار خشبى كبير لرش المياه عليه، وتركها تتجمد حتى تتكون رقاقات ثلج ثم استعملها كأساس لبناء القلاع والقصور، ولكن عندما جاء الربيع ذاب الثلج وتسبب الخشب فى فوضى كبيرة".

وأضافت،" الآن استخدم الثلج فقط فى البناء، وهذا يعطنى لون أكثر بياضاً وإبهارا، ويحافظ على الفناء جميلا حتى بعد ذوبان الثلج".

وجدير بالذكر أن آخر قلعة ثليج بنتها "برنت" طولها 25 قدما، كما تلعب الإنارة ووسائط الإضاءة دوراً كبيراً فى أعطاء الإيحاء بالطابع الخيالى للقلعة كذلك.













26 يناير 2013

نيويورك تايمز: احتجاجات أمس تعيد للأذهان ثورة 2011.. والمصريون عادوا إلى الميدان بعد فشل الإخوان.. هوة عداء عميقة وانعدام الثقة بين الإخوان ومعارضيهم.. واشنطن بوست: عقلية الإخوان تكشف خطورة حكمهم لمصر



قالت صحيفة نيويورك تايمز، إن الغضب والعنف الذى شهدته أنحاء مصر من الإسكندرية حتى أسوان، فى الذكرى الثانية لثورة 25 يناير، يشير إلى دراما هوة العداء وانعدام الثقة العميقة بين الإخوان المسلمين ومعارضيهم.

وبعد مرور عامين على الثورة التى أطاحت بمبارك، وتشير الصحيفة الأمريكية إلى أن شريحة واسعة جدا من الشعب المصرى لديها شكوك عميقة تجاه أيديولوجية جماعة الإخوان التى باتت تسيطر على الحكم.

وهذه الشكوك تضاعفت الشهر الماضى عندما قام الرئيس محمد مرسى، الذى ينتمى للإخوان، بالاستيلاء على سلطات تتجاوز القضاء فى سبيل ضمان أن يدفع حلفاؤه الإسلاميين بدستورهم، على الرغم من اعتراضات مختلف طوائف المجتمع المصرى غير الإسلامية.

وتقول الصحيفة أنه فى مشاهد تعيد للأذهان الـ18 يوما لثورة يناير 2011، بدت الفوضى أكثر وضوحا مما هو عليه خلال الفترة السابقة التى ورثها مرسى وحلفاؤه، وسط لومهم ومسئوليتهم عن مشكلات مصر التى لا تعد ولا تحصى.

فبعد أكثر من ستة أشهر من تولى مرسى منصبه، عاد المصريون إلى الميدان لائمين الإخوان لفشلهم فى تلبية مطالب الثورة من عيش وحرية وعدالة اجتماعية، وبدلا من النهوض بالدولة، عاش المصريون خلال عامين من بعد الثورة فى اضطرابات وشبه انهيار اقتصادى.

وتضيف أن الدستور الذى دفع به الإخوان المسلمون الشهر الماضى، تسبب فى انقسام عميق فى الدولة، وسط شكاوى من افتقاره الواضح لضمان الحريات الفردية، وقد امتلأ الميدان أمس باللافتات التى تطالب بإسقاط الدستور. 

وأشارت صحيفة واشنطن بوست، إلى أن مئات الآلاف من المصريين احتشدوا فى الذكرى الثانية للثورة التى أطاحت بمبارك وسط لافتات تنادى بإسقاط حكومة الإخوان المسلمين الفاسدة، وتتساءل "أين العدالة الاجتماعية، فى مؤشر واضح على أنهم لم يروا الكثير من التقدم منذ سقوط الديكتاتور".

وأشارت الصحيفة إلى أن النقطة المركزية لاحتجاجات الجمعة كانت الدستور، الذى تؤكد المعارضة أنه مدفوع من جانب الرئيس وحلفاؤه الإسلاميون دون النظر إلى الأقليات والجماعات الأخرى.

وعلى الرغم من اختفاء قيادات جماعة الإخوان المسلمين عن المشهد أمس، إلا أن الصحيفة تقول إن مقابلة صحفية مع الأمين العام محمود حسين، كشفت عن جوانب عديدة فى الشقاق بين الإخوان وكافة القوى السياسية والجماعات المعارضة، حيث زعم حسين أن جماعات المعارضة لا تطرح اعتراضات محددة على الدستور، وأن هذه الجماعات تتصرف بصورة غير قانونية باستمرار احتجاجاتها ضد الدستور. 

وترى الصحيفة أن هذه التصريحات لا تشير فقط إلى شعور الإخوان بأن الدستور عادل، لكنها تسلط الضوء على تفكيرهم فى المحتجين بأنهم بلطجية يتصرفون خارج نطاق القانون. 
وفى ظل استعداد مصر لانتخابات برلمانية فى غضون شهور قليلة، فإن عقلية جماعة الإخوان المسلمين تكشف عن مدى خطورة العقلية التى يحكمون بها مصر.