آخر الأخبار

التواصل

دنيا البنات

31 أغسطس 2011

‬ إحدى حارسات القذافي تتكلم

السعودية تخطئ للمرة العشرين في تحديد هلال العيد




فجّرت الجمعية الفلكية بجدة، اليوم، قنبلة من العيار الثقيل في تبريرها عدم مقدرتها على رؤية هلال شهر شوال مساء أمس، حيث شككت الجمعية في طريقة رؤية هلال شوال مساء أمس والتي أعلن من خلالها أن اليوم الثلاثاء أول أيام عيد الفطر المبارك.

 


وقالت في بيان نشرته "سبق" السعودية: إن ما تم رصده ليلة تحري هلال عيد الفطر المبارك من المرجح أن يكون كوكب زحل، نظراً إلى أن كوكب زحل وعقب غروب الشمس ظهر إلى جنوب الشمس، وأكدت أن ما يحدث يذكّرنا بما حدث منذ عدة سنوات بنفس السيناريو مع كوكب عطارد.


وعما قيل حول عجز المراصد الفلكية عن رؤية هلال شهر شوال وتمكن المترائين من مشاهدته بالعين المجردة، قالت الجمعية: إن المراصد الفلكية المتطورة لم تعجز عن رصد الهلال مساء يوم الاثنين، ولكنه ليس من دورها إيجاد جرم سماوي غير موجود، وهنا يكون الأشكال الحقيقي.


وجاء في البيان:تؤكد الجمعية الفلكية بجدة أن ما نشرته في وقت سابق حول إمكانية رؤية هلال شوال مساء يوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر رمضان، والتي ذكرت فيه أن الرؤية سوف تكون غير ممكنه بالعين المجردة والتلسكوب في المملكة، هي معلومات صحيحة ولا يخالفها من له دراية بظروف رؤية القمر وما أجمع عليه الفلكيون في كافة أنحاء العالم العربي.


وبينت الجمعية أن علم الفلك وحساب حركة الأجرام السماوية بما فيها القمر هي قطعية ولا شك فيها وأكبر دليل على ذلك هو تحديد الموعد الدقيق لمواقيت الصلاة، فالأوقات التي توجد في تقويم أم القرى والتي تصدع بها المساجد لمئات من السنين الماضية والقادمة هي وفق الحساب الفلكي .


إلى جانب موعد حدوث ظاهرتي الكسوف والخسوف وتعامد الشمس والقمر على الكعبة المشرفة، ومواعيد عبور محطة الفضاء الدولية كلها جميعاً نتيجة الحساب الفلكي القطعي، ومما لا يعرفه الكثير أنه يمكن تحديد الكسوفات والخسوفات في الكواكب الأخرى وتحديد موعد عبور بقعة كوكب المشتري أمام الأرض. ومتى تكون تلك الكواكب قريبة من الأرض وغيرها الكثير. وهذا تم ملاحظته خلال السنوات الماضية . 


وهذه الدقة الحسابية العلمية تنطبق بالنسبة للشهور القمرية وتحديد بداياتها، فنحن نعلم أن الله عز وجل جعل القمر ساعة كونية دقيقة تحدد بداية الأشهر القمرية بطريقة بسيطة خالية من التعقيد .


وبداية الشهر لدينا نحن المسلمين منوطة برؤية الهلال وذلك استناداً إلى قوله صلى الله عليه وسلم: (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته) وعلية فقد أجمع الفلكيون المعاصرون على أنه لا بد من توفر شروط لرؤية الهلال بالعين المجردة في ليلة التحري :
1 – ألا يقل عمره عند الغروب عن 14 ساعة. 
2 – ابتعاده عن الشمس مسافة لا تقل عن 8 درجات سماوية.
3 – تأخر غروب القمر عن غروب الشمس مدة لا تقل عن 29 دقيقة . 
4 – ألا تقل نسبة الجزء المضاء من سطحه عن 1 %.


ولما كانت معرفة مدى تحقق هذه الشروط ممكنه سلفاً أصبح ممكناً معرفة إمكانية رؤية الهلال من عدمها مسبقاً أيضاً، ونظراً لأن الشروط الثلاثة الأخيرة مرتبطة بتحقيق الشرط الأول، فمن الممكن الاكتفاء بتحقيق هذا الشرط لتحديد إمكانية رؤية الهلال في أي بلد، وذلك بمقارنة موعد غروب الهلال في ذلك البلد بموعد الاقتران، فإذا تلاه بأكثر من 14 ساعة كانت الفرصة مهيأة لرؤية الهلال.
ومن المستغرب أن يزعم بعض الأشخاص رؤية الهلال عند ارتفاع أقل من درجة أو رؤيته مع أنه غرب مع غروب الشمس، فهذا الادعاء مخالف للمنطق العلمي، ناهيك عن انطوائه على مخالفة واضحة لسنه الله الكونية. 


وإذا عدنا للرؤية مساء يوم الاثنين 29 رمضان 1432 فالاقتران الفلكي حدث عند الساعة 6:04 صباحاً، وغرب القمر قبل غروب الشمس في المنطقة الشرقية ولم يذكر أحد أنه شاهد الهلال هناك وكذلك هو الحال في شمال وغرب وجنوب المملكة باستثناء المنطقة الوسطى، وهذا مخالف لأبجديات علم الفلك، فالهلال لو تمت رؤيته رؤية صحيحة وحقيقية في المنطقة الوسطى من المملكة لكانت رؤيته سهلة كلما اتجهنا غرباً باتجاه السواحل الغربية والأجزاء الجنوبية.


وهذه قاعدة علمية يعرفها الفلكي المبتدئ. ولكننا لم نسمع أن من رأى الهلال في أي بقعة من المملكة باستثناء المنطقة المشار إليها. 


والمراصد الفلكية المتطورة لم تعجز عن رصد الهلال مساء يوم الاثنين، ولكنها ليس دورها إيجاد جرم سماوي غير موجود، وهنا يكون الإشكال الحقيقي، لذلك فإن ما تم رصده ليلة تحري هلال عيد الفطر المبارك من المرجح أن يكون كوكب زحل نظراً إلى أن كوكب زحل وعقب غروب الشمس ظهر إلى جنوب الشمس، وهذا يذكرنا بما حدث منذ عدة سنوات بنفس السيناريو مع كوكب عطارد. 


وهنا علينا أن نسأل أنفسنا: كيف يتم رصد هلال على ارتفاع أقل من درجة وهو يقع في الطبقة السميكة من الغلاف الجوي تصعب رؤيته بالتلسكوب ناهيك عن العين المجردة. بل وغرب مع غروب الشمس من الأساس في المنطقة التي أشير إلى أنه رُصد منها. 
كيف كان شكل الهلال الذي تم رصده؟ 
كم هي المدة التي بقي فيها ذلك الهلال فوق الأفق؟ 
والاهم من ذلك ما الطريقة التي تم استخدامها في معرفة وقت الاقتران وغروب الشمس والقمر ومدة مكوث الهلال؟ وإذا كان برنامجاً فلكياً نتمنى أن نعرف ذلك البرنامج.


والأمر أصبح متيسراً في وقتنا الحاضر من تتبع حركة القمر وتحديد موعد شروقه وغروبه ومدى إمكانية رؤيته من خلال برامج حاسوبية بسيطة مجانية يستطيع الجميع اقتناءها، وإخضاع تلك البرامج للاختبار للتأكد من دقتها.


إلى جانب ذلك تدعو الجمعية إلى تشكيل لجنة مكونة من فلكيين مزودين بالتلسكوبات والمناظير وكاميرات التصوير للمشاركة في رصد أهلة رمضان وذي الحجة بالتعاون مع المترائين التقليديين من منطقة سدير وشقراء، بحيث يكون الرصد سنوياً، وبحضور الجمهور ووسائل الإعلام وخاصة عندما تكون رؤية الهلال غير ممكنة، والجمعية على أتم الاستعداد في البدء في هذه اللجنة اعتباراً من شهر ذي الحجة المقبل إذا ما أشرفت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية من خلال التكفل بتنقلات الفلكيين ما بين جدة والرياض وإقامتهم، لأن ذلك سوف يحسن نتائج رؤية تحري الأهلة كثيراً مما هو قائم الآن، ويجعلها أكثر منهجية وموثوقية . 


وتقترح الجمعية إقامة مرصدين صغيرين (دائمين) في سدير وشقراء يتكون كل منهما من قبة فلكية ومركز تحكم له، تشرف عليه إحدى الجهات الفلكية وتكلفته بسيطة جداً، ويمكن إنجازه في فترة وجيزة من خلال إحدى الشركات المختصة داخل المملكة.
وهذا المرصد يأتي تحت مظلة قرار مجلس هيئة كبار العلماء في دورة عام 1403هـ الداعي إلى إنشاء المراصد كعامل مساعد على تحري رؤية الهلال. 


وتأمل الجمعية أن تلقى هذه الخطوات صدى لدى الإخوة في سدير وشقراء، لما فيه المصلحة العامة للمسلمين.


"كنبة مبارك" التى صلى عليها العيد بمطروح.. شغلها كبار السن








أدى عشرات الآلاف من أهالى محافظة مرسى مطروح صلاة عيد الفطر المبارك بالساحات والمساجد بأنحاء المحافظة، المثير أن المسجد الكبير بمطروح الذى شهد آخر صلاة عيد للرئيس المخلوع مبارك ونظامه، كان قد شهد وقتها تجهيزات خاصة، من بينها إنشاء "كنبة" فى آخر المسجد من أجل جلوس مبارك، واللافت أن هذه "الكنبة" جلس عليها خلال صلاة هذا العيد كبار السن من البسطاء من أهالى مطروح.

من ناحية أخرى، أقامت جماعة الإخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة ساحة بجوار مركز كليوباترا الترفيهى، وألقى الخطبة فيها فؤاد زغلول أمين الحزب العدالة والحرية بمطروح، مؤكدا أن عيد هذا العام بطعم الحرية.

كان التجمع الأكثر عددا بساحة زاهر جلال التى نظمتها الدعوة السلفية بمطروح، وخطب بها الشيخ على غلاب من ضمن 7 ساحات أخرى، وساحة السنوسية وخطيبها الشيخ دخيل حمد، وهما من كبار مشايخ السلفيين بمطروح، بالإضافة إلى ساحة العزبة الغربية وعلم الروم والريفية وحى الزهور وحى الشروق، وقام السلفيون بتوزيع الحلوى على الأطفال، واستقبال المصليين بالعطر وتقديم التمر لهم.

إسرائيل ترسل سفينتين حربيتين إلى الحدود البحرية مع مصر

صورة أرشيفية

أعلن الجيش الإسرائيلى يوم "الثلاثاء" أنه أرسل سفينتين حربيتين إلى منطقة الحدود البحرية مع مصر (قبالة قطاع غزة).

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية ، على موقعها الإلكترونى، أن هذا الإجراء اتخذ بعد تلقى تحذيرات من أن مسلحين يخططون لهجوم على جنوب إسرائيل.
وكان الجيش الإسرائيلى قد أمر بداية الأسبوع الجارى بإرسال المزيد من القوات إلى منطقة الحدود الجنوبية لإسرائيل فى أعقاب ورود تقرير استخبارية عن احتمال وقوع هجوم وشيك .
وقال وزير الجبهة الداخلية الإسرائيلى متان فلنائى إن مسلحين من حركة الجهاد الإسلامى فى قطاع غزة سيهاجمون جنوب إسرائيل ، بعد هجوم إيلات الذى أسفر عن مقتل ثمانية إسرائيليين.

خطبة عيدالفطر المبارك لعام 1432هـ لفضيلة الشيخ محمد حسان حفظه الله

26 أغسطس 2011

قوات بشار تقتل طفلا عمره 6 أشهر في حضن أبيه



عصفورالجنة".. هكذا لقبت التعليقات الباكية الطفل السوري مجد أبو اللبن الذي تناقلت شبكات التواصل الاجتماعي وموقع تبادل مقاطع الفيديو صوره مع أبيه (علاء) الذي استشهد هو الآخر برصاص قوات الرئيس السوري بشار الأسد في حي الوعر بمدينة حمص.

ومثلما اعتاد أن يحتضنه حيا؛ احتضنت جثة علاء أبو اللبن جثة ابنه مجد بعد أن تم تغسيلهما وتكفينهما وقد علت وجهيهما ابتسامة صافية.
علاء أبو اللبن يحتضن ابنه
وأكدت مواقع سورية ونشطاء حقوقيون أن مجد أبو اللبن (6 أشهر) قد صار بذلك الشهيد الأصغر في الثورة الشعبية المطالبة بإسقاط حكم حزب البعث ورئيسه بشار بعد نحو نصف قرن من السيطرة على سوريا تعاقب خلالها حافظ الأسد وابنه بشار على كرسي الحكم.
ووفقا لأحد مقاطع الفيديو التي أوضحت المحاولات الطبية الأخيرة لإنقاذ حياة مجد؛ فإن رصاصة اخترقت جسده الصغير أودت بحياته، وهي الرصاصة التي لم تفلح ربما ضلوع أبيه في صدها عنه؛ فمرقت من جسد أبيه ثم من جسده هو الآخر؛ ليلقيا حتفهما معا.
ويقول ناشطون حقوقيون إن القصص الإنسانية التي تجد طريقها إلى النور ما هي إلى طرف بسيط من جرائم قوات بشار؛ حيث يفرض النظام السوري سياجا حديديا على التغطية الإعلامية للثورة الشعبية في سوريا، وهو ما يلجئ وكالات الأنباء لتلقف مقاطع الفيديو والمكالمات الهاتفية التي تصف الوضع في مدن سوريا.


مطويات رمضان

خير من ألف شهر



24 أغسطس 2011

مصر .......إسرائيل......أمريكا


«الكونجرس» يهدد بقطع المساعدات عن مصر إذا ألغيت كامب ديفيد

و إسرائيل تبلغ مصر استعدادها لإجراء تعديلات على كامب ديفيد

هددت رئيس لجنة الاعتمادات والمساعدات الخارجية فى مجلس النواب الأمريكى بالكونجرس، كاى جرانجر، بـ«قطع المساعدات المالية عنمصر»، والتى تبلغ 2 مليار دولار سنوياً، إذا تراجعت القاهرة عن معاهدة السلام مع إسرائيل، قائلةً: «إن المشير محمد حسين طنطاوى، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، أكد لى شخصياً مسألة احترام المعاهدة مع إسرائيل فى مارس الماضى».
وذكرت «جرانجر» - فى تصريحات خاصة لصحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية، الاثنين  - أنه ما لم تستمر المعاهدة بين مصر وإسرائيل، لن تستمر المساعدات الأمريكية إلى مصر.
وقالت: «مستوى مشاركة جماعة الإخوان المسلمين فى الحكومة الجديدة له تأثير على المساعدات الأمريكية المخصصة لمصر»، موضحةً أن حجم الدور الذى ستلعبه جماعة الإخوان المسلمين فى الحكومة المصرية المقبلة وسيطرتها على السياسة العامة للبلاد سيحدد مستوى المساعدات الأمريكية.
وأكدت جرانجر - التى انتخبت على مدى 8 دورات بولاية تكساس - أنها لا تعلم شيئاً بشأن وجود تهديد لمصر من قبل واشنطن بشأن قطع المساعدات فى ظل مساعى البيت الأبيض لنزع فتيل الأزمة التى نشبت مؤخرا مع تل أبيب، مضيفةً: «إن مسألة الالتزام باتفاقية السلام مع إسرائيل أثيرت خلال اجتماع مصرى إسرائيلى فى مارس الماضى».
وتابعت: «إن مساعدات الولايات المتحدة إلى مصر تعتمد على معاهدة السلام بينمصر وإسرائيل، وبالتالى فإن العلاقة بين مصر وتل أبيب أمر مهم للغاية، ونحن نتخوف من أمرين فقط، الأول العلاقة المستمرة بين مصر وإسرائيل والآخر هو موقف الإخوان فى الحكومة الجديدة».
ونفت أن يكون الجانب الإسرائيلى تحدث بشأن المساعدات الأمريكية لمصر عقب الأزمة الأخيرة، غير أن مسؤولاً أشار إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، قال إنه «يجب على المجتمع الدولى دعم البلدان التى تحافظ على السلام».
فيما دعت صحيفة «لوس أنجلوس تايمز»، الولايات المتحدة، إلى إعادة النظر فيما يحدث بمصر خلال الفترة الحاسمة التى ستمر بها خلال الأشهر المقبلة استعداداً للانتخابات، قائلة إن واشنطن عليها المساعدة فى قضية «تحقيق الديمقراطية».
وطالبت الصحيفة بضرورة الضغط الأمريكى على جنرالات المجلس العسكرى لعدم شن أى حملات أخرى على المتظاهرين السلميين، مثلما حدث مؤخراً فى ميدان التحرير، قائلةً إن أى ضغط على الديمقراطية يجب أن يجلب «انقطاعاً فورياً» فى جميع المساعدات لاتخاذ موقف حازم مع الجنرالات لمساعدة مصر
كما كشفت مصادر أن هناك اتجاها داخل المجلس الأعلى للقوات المسلحة للتهدئة مع إسرائيل في الأزمة المثارة حول مقتل ضابط وأربعة جنودمصريين بالمنطقة الحدودية يوم الخميس الماضي، وهو ما بدا في التراجع عن قرار استدعاء السفير المصري من تل أبيب، خاصة بعد أن سعت إسرائيل إلى خفض التوتر مع مصر والحفاظ على اتفاق السلام بينهما، مع إبلاغها عبر الوسيط الأمريكي استعدادها لتقديم كافة التعويضات لذوي الشهداء بالشكل الذي ترتضيه مصر



وعلاوة على ذلك، أبلغت إسرائيل مصر استعدادها للدخول في مفاوضات معها لتعديل بعض بنود معاهدة السلام "كامب ديفيد"، فيما يتعلق بحجم الانتشار العسكري المصري في المنطقة "ج" من الحدود، وذلك من أجل ضبط الأوضاع الأمنية علي الحدود، وضمان عدم تكرار الحوداث التي وقعت مؤخرًا في المستقبل.


وكانت مصر نشرت ألف جندي بسيناء في نهاية الأسبوع قبل الماضي، من أجل "إعادة النظام" إلى المنطقة بعد أسبوعين من الاشتباكات التي دارت بين قوات من الجيش والشرطة ومسلحين ملثمين، وقالت إسرائيل إن ذلك جاء بضوء أخضر منها.


وينص اتفاق السلام المبرم بين الطرفين عام 1979 على نزع السلاح من سيناء. ولم توافق إسرائيل على خروج على هذا النص إلا مرة واحدة عام 2005 عندما سمحت لقوة شرطة مصرية بالتمركز على معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة.


وذكرت مصادر مطلعة، أن استجابة إسرائيل لمطالب مصر بالتهدئة وعدم التصعيد في قطاع غزة كان أحد العوامل التي أسهمت في التهدئة من نبرة الخطاب المصري وتغليب الهدوء في التعامل مع الأزمة، في مقابل تيار واسع داخل حكومة الدكتور عصام شرف كان يفضل التصعيد مع إسرائيل في هذه الفترة على الأقل لتحقيق مكسب شعبي، والعمل على كسب ثقة الرأي العام.


وأبلغ مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشئون الشرق الأوسط جيفري فلتمان المسئولين المصريين أن الولايات المتحدة ستضمن جميع التعهدات الإسرائيلية بوصفها شريكا رئيسيا للطرفين في اتفاق السلام، مع تعهدات ببذل أقصى جهد لضمان تلافي هذه الحوادث في المستقبل.


وأجرى المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة- في أعقاب الحصول على تلك الضمانات من الجانب الأمريكي- اتصالاً عاجلاً بالسفير المصري بتل أبيب ياسر رضا وطلب منه البقاء هناك، بعد اتخاذ قرار بسحبه، وذلك حتى لا يفسر سحب السفير علي أنه قرار مصري بتجميد معاهدة "كامب دييفد" مع اسرائيل، الأمر الذي لا ترغب فيه مصر حاليا على الأقل".


وينتظر أن تشهد الأيام الفادمة إجراء مفاوضات مصرية اسرائيلية للاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة للتحقيق في ملابسات الهجوم الحدودي، في ظل الاعتقاد في الأوساط المصرية بأنه كان متعمدًا ويأتي كـ "بالون اختبار" لرد فعل المجلس العسكري إدراكًا من إسرائيل بحجم الأزمة التي يعاني منها المجلس حاليًا.




الثوار يدخلون منزل القذافي في باب العزيزية بطرابلس

       
قال مراسلون لرويترز في الموقع، إن مقاتلي المعارضة تدفقوا على مجمع الزعيم الليبي معمر القذافي في باب العزيزية، اليوم الثلاثاء، وشوهدوا وهم يطلقون النار في الهواء، احتفالا داخل المجمع، أضافوا أن القوات الموالية للقذافي حاولت في البداية الدفاع عن المجمع، لكن مقاومتها انتهت.
في حين أكد نائب رئيس مجلس قيادة الثورة الليبية السابق، عبد السلام جلود، أن العقيد القذافي غير موجود في منطقة "باب العزيزية" ولا أحد من عائلته، وأنهم في إحدى المناطق الجنوبية من العاصمة "طرابلس".
وأضاف جلود، في تصريح خاص لقناة "الجزيرة" الفضائية بثته اليوم الثلاثاء، أن منطقة باب العزيزية ليس بها قوات كبيرة، محذرا الثوار من دخولها، لأنها يمكن أن تكون مفخخة مع إمكانية وجود مفرقعات في الأنفاق الأرضية، وإن هذه الإنفاق أنشأتها إحدى الشركات الألمانية لتخزين الأسلحة والذخيرة، وعن ظهور سيف الإسلام أكد جلود أنها فبركة إعلامية .

يذكر أن منطقة "باب العزيزية" الواقعة جنوب العاصمة طرابلس هي قاعدة عسكرية مقامة على مساحة 6 كيلو مترات مربعة، وتعتبر من أشد المواقع الليبية تحصينا، ومحاطة بـ3 أسوار أسمنتية مضادة للقذائف .

وكان جلود قد دعا في وقت سابق الكتائب التي لا تزال تدافع عن القذافي إلى إلقاء السلاح والانضمام للثوار فورا، مشيرا إلى أنه لم يعد يوجد في طرابلس إلا العشرات من كتائب القذافي سيفرون عند أول مواجهة .


23 أغسطس 2011

معركة الحسم في باب العزيزية

الثوار يسيطرون على مقر القذافي ولا اثر للزعيم الليبي


 سيطر الثوار الليبيون الثلاثاء على مقر اقامة معمر القذافي في طرابلس موجهين ضربة قاصمة الى النظام الليبي المتهاوي، لكن مصير الزعيم الليبي لا يزال مجهولا.
وافاد مراسل فرانس برس الذي كان موجودا داخل المقر مع المتمردين الليبيين ان هؤلاء "حطموا الجدران الاسمنتية للمجمع ودخلوه. لقد سيطروا على باب العزيزية (مقر القذافي) بالكامل، انتهى الامر".
وداخل المجمع الذي يمتد مئات الامتار والمؤلف من مبان عدة، استولى مئات من الثوار على كميات من الاسلحة عثروا عليها في احد المباني.
وقال مراسل فرانس برس "لقد استولوا على كميات من الذخائر والبنادق الرشاشة والمسدسات".
واظهرت مشاهد بثتها قناة الجزيرة الفضائية متمردا شابا يتسلق نصبا يمثل يدا تقبض على طائرة (في اشارة الى الهجمات الاميركية على المجمع العام 1986) محاولا تدميره.
وتمددت جثث عديدة على الارض داخل حرم المجمع يبدو انها تعود الى عناصر من قوات القذافي، وفق المصدر نفسه الذي اشار الى سقوط العديد من الجرحى.
وحتى مساء الثلاثاء، ظل مصير الزعيم الليبي والقريبين منه مجهولا. وكان نجله سيف الاسلام اعلن ليل الاثنين الثلاثاء ان والده موجود في طرابلس.
وقال العقيد احمد عمر باني المتحدث العسكري باسم الثوار متحدثا من بنغازي ان "باب العزيزية بات تحت سيطرتنا بالكامل، العقيد القذافي وابناؤه لم يكونوا في المجمع".
وعصر الثلاثاء، قرر الثوار الذين دخلوا طرابلس مساء السبت بدء الهجوم على مقر القذافي بعدما تلقوا تعزيزات من مدينة مصراتة.
وكان العقيد باني اعلن في وقت سابق من بنغازي لفرانس برس ان "القوات تحاصر باب العزيزية" لافتا الى "وقوع معركة قوية".
وتحدث ايضا عن وجود نحو الفي مقاتل من الثوار في العاصمة التي يسيطرون على ثمانين في المئة منها.
ومنذ وصولهم الى العاصمة، اعلن الثوار ان مرحلة القذافي انتهت. وسارعت دول غربية عدة الى التاكيد ان نهاية نظام القذافي باتت وشيكة.
واقام عناصر مزودون اسلحة خفيفة العديد من الحواجز في انحاء العاصمة، آملين بوصول تعزيزات بعدما دخلوا العاصمة الليبية من دون مقاومة تذكر.
ويصعب الاتصال بالعاصمة الليبية التي بدا ان الاتصالات الهاتفية فيها مقطوعة بعد الظهر.
وفي حين اعلن المجلس الوطني الانتقالي، الهيئة السياسية للثوار، الاحد اعتقال سيف الاسلام القذافي نجل الزعيم الليبي، ظهر الاخير ليل الاثنين الثلاثاء في طرابلس مؤكدا ان والده لا يزال في طرابلس.
وكان المجلس الوطني الانتقالي اعلن الاحد اعتقال سيف الاسلام.
واكد سيف الاسلام الذي كان الخليفة المرجح لوالده ان "طرابلس تحت سيطرتنا". واضاف "ليطمئن العالم كله، كل شيء تمام في طرابلس"، مؤكدا ان "القذافي وكل العائلة في طرابلس".
الى ذلك، اعلن مسؤول كبير للمتمردين في بنغازي ان محمد القذافي، وهو نجل اخر للزعيم الليبي، تمكن من الفرار بعدما اعلن الثوار اعتقاله الاثنين.
وعلى الصعيد الدولي، اعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اثر اتصال هاتفي بنظيره الاميركي باراك اوباما ان البلدين "سيواصلان جهدهما العسكري" حتى يستسلم "القذافي ومعسكره".
الى ذلك، اعلن المتحدث العسكري باسم المتمردين الليبيين الثلاثاء ان المتمردين تمكنوا من السيطرة على مدينة راس لانوف النفطية الواقعة على الطريق الى مدينة سرت مسقط راس الزعيم الليبي معمر القذافي.
وقال العقيد احمد عمر باني لوكالة فرانس برس "نحن الان في راس لانوف" معربا عن امله في ان يصل المتمردون قريبا الى بلدة بن جواد شرق سرت والواقعة في منتصف الطريق تقريبا بين بنغازي ومصراتة اللتين يسيطر عليهما المتمردون.
وكانت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون قالت في مؤتمر صحافي ان المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا ابلغها الثلاثاء ان الثوار يسيطرون على معظم طرابلس.
ودعت نيجيريا الثلاثاء الزعيم الليبي الى التنحي معلنة اعترافها بالمجلس الوطني الانتقالي كممثل شرعي للشعب الليبي.
واعلن وزير الخارجية اليوناني ستافروس لامبرينيديس ان بلاده تعترف بدورها بالمجلس الوطني الانتقالي.
واكدت وزارتا الدفاع والداخلية التونسيتان الثلاثاء انه لا يوجد اي مسؤول في نظام القذافي حاليا في الاراضي التونسية، فيما اعلن مسؤول في وزارة الدفاع التونسية ان النقطتين الحدوديتين الرئيسيتين بين تونس وليبيا تم اغلاقهما الاثنين لكن العبور يظل ممكنا لحالات معينة.
وقال العقيد مختار بن ناصر خلال مؤتمر صحافي ان "الوضع الامني على الحدود التونسية الليبية مستقر لكننا نظل مستنفرين، والمعبران الحدوديان في الدهيبة وراس جدير تم اغلاقهما من الجانب التونسي كتدبير وقائي".