آخر الأخبار

التواصل

دنيا البنات

29 مايو 2013

خطأ مهنى جسيم

هل تشكل المحكمة الدستورية حزبا سياسيا معارضا فى مصر؟ هذا سؤال جاد لا هزل فيه، لم أكن لأجرؤ على طرحه قبل إصدار قرارها هذا الأسبوع الذى ألزمت فيه مجلس الشورى بالسماح لضباط وجنود الجيش والشرطة بالتصويت فى الانتخابات بحجة إرساء قاعدة المساواة بين المواطنين. وهو ما اعتبرته كلاما مباشرا وصريحا فى السياسة، بعيدا كل البعد عن القانون.

ليس جديدا تسييس أحكام الدستورية، ذلك أننا تلقينا أول رسالة بهذه المعنى فى الحكم الذى أصدرته بحل البرلمان المنتخب، وتطوعت بذلك دون أن يطلب منها الفصل فى الموضوع الذى أحيل إليها من المحكمة الإدارية العليا. لكن الرائحة التى فاحت فى العام الماضى وأثارت شكوك الكثيرين وحيرتهم، تحول الشك فيها إلى يقين هذا الأسبوع، لأن السياسة فى القرار الأخير كانت مباشرة، ودخلت علينا من الباب الواسع، ذلك أن حجة المساواة بين المواطنين وعدم التمييز بينهم التى استندت إليها المحكمة فى قرارها تصدم أى دارس مبتدئ للقانون وتثير دهشته. إذ إن القاعدة المتعارف عليها بين القانونيين والتى قررتها أحكام محكمتى النقض والدستورية، أن تلك المساواة ليست مطلقة، ولكنها تتوافر فى حالة واحدة هى تلك التى تتساوى فيها المراكز القانونية بين مختلف الأطراف. ففى الضريبة التصاعدية مثلا لا يستطيع صاحب الملايين ان يطلب مساواته فى قيمة الضريبة التى يدفعها بموظف الحكومة الذى يتقاضى مئات معدودة من الجنيهات، لأن لكل منهما وضعه القانونى الخاص، وفى مصر فإن الشرطة والجيش يتولون تأمين الانتخابات، وليس مفهوما كيف يمكن أن يقوموا بتلك المهمة بينما هم يشاركون فى التصويت. ثم إن هناك سؤالا يثار حول ما إذا كان الإلزام الذى دعا إليه قرار المحكمة الدستورية يسرى على حق الشرطة والجيش فى التصويت فقط أم أن ذلك يعطيهم الحق فى الترشح أيضا عملا بالمفهوم المسطح والمبتسر لفكرة المساواة الذى تبنته المحكمة، وفى هذه الحالة فإن الحظر المفروض على ترشح القضاة وانضمامهم إلى الأحزاب السياسية يجب أن يسقط أيضا. الأمر الذى يزج بالجميع فى أتون الصراع السياسى ويهدد حياد واستقلال المؤسسات الوطنية فى البلد.

إن قضاة المحكمة قرأوا المادة 55 من الدستور التى اعتبرت أن مشاركة المواطن فى الحياة العامة واجب وطنى وقررت حق كل مواطن فى الانتخاب والترشيح، لكنهم أغمضوا أعينهم عما قررته ديباجة الدستور التى تشكل مفتاح القراءة الصحيحة له، إذ نص البند الثامن من الديباجة على أن «قواتنا المسلحة مؤسسة وطنية محترفة محايدة لا تتدخل فى الشأن السياسى». والعبارة واضحة وحاسمة فى أن القوات المسلحة محظور عليها ليس فقط التصويت أو الترشح للانتخابات، ولكن الحظر يتجاوز تلك الحدود بمراحل، يشمل كل ما له علاقة بالشأن السياسى على إطلاقه.

حين تقرأ المحكمة المادة 55 من الدستور وتتجاهل نص ديباجته، فإن ذلك يفتح الباب لتساؤلات كثيرة تشكك فى براءة الدوافع التى أدت إلى ذلك، وإذا قاومنا تلك الفكرة وافترضنا حسن النية فيما جرى فإننا لا نستطيع أن نصف موقف المحكمة الدستورية بأقل من أنه بمثابة خطأ مهنى جسيم يسىء إلى المحكمة قبل أى طرف آخر، ذلك أنه يعيب المحكمة أن تقرأ نصا فى الدستور وتتجاهل ديباجته، ويشينها أن تكون قد استوعبت النصين وتعمدت تجاهل أحدهما لكى تحقق غرضا ما.

يضاعف من حيرتنا وشكوكنا أن المحكمة الدستورية حين تلقت مشروع قانون الانتخابات فى المرة الأولى فإنها أبدت عليه خمس أو ست ملاحظات، لم يكن من بينها حكاية الإلزام بالسماح لجنود الشرطة والجيش بالتصويت، إلا أن المجلس حين أعاد النظر فى المشروع وبعث به إلى المحكمة مرة ثانية، فإنها ضاعفت من ملاحظاتها (صار عددها١٢) وأثارت موضوع العسكريين وتصويتهم، الأمر الذى يدعونا إلى التساؤل: لماذا سكتت المحكمة فى المرة الأولى ثم فجرت الموضوع فى المرة الثانية؟

26 مايو 2013

وكالة ناسا تعلم حقيقة ليلة القدر وتخفيها حتى لا يسلم العالم

وكالة ناسا تعلم حقيقة ليلة القدر وتخفيها حتى لا يسلم العالمأكد الدكتور عبد الباسط محمد السيد، رئيس المجمع العلمي لهيئة الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة بمصر، أن الأرض ينزل عليها في اليوم الواحد من 10 آلاف إلى 20 ألف شهاب، من العشاء إلى الفجر، غير أن ليلة القدر فيها لا ينزل أي شعاع ومن يعرف ذلك الكلام هو وكالة ناسا منذ 10 سنوات، لكنهم أخفوا الكلام حتى لا يسلم العالم .
وفي ذات السياق، أفاد الباحث عبد الباسط رئيس المجمع العلمي لهيئة الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة بمصر، أنه علميا كان معروف 340 مفصل إلى غاية سنة 2006، حينما توصل العالم الألماني شنين لاكتشاف مفصل مركب من 10 مفاصل بسيطة داخل الأذن على يسار الدماغ، مما يعني أن نفس العدد على الجهة اليمنى ليصبح المجموع 360 مفصل.وأكد اعبد الباسط أنه بمجرد عرض الحديث النبوي على عالم التشريح الألماني، فقال ثلاث جمل “20 سنة وأنا أشرح المفصل وأنتم مكتوب عندكم في كتبكم، لماذا لم يكتشفه أحد عندكم، منكم لله إنكم تركتمونا في ضلال”.وقال أن نصف تعداد سكان الدنمارك البالغ 3 مليون و700 ألف شخص، اسلم نتيجة الحقائق العلمية المذهلة الواردة في كتاب الله،
ومن بين الحقائق كذلك، هي أن ماء الرجل الأبيض الغليظ منه العظم والعصب وماء المرأة الأصفر الرقيق منه اللحم والدم، وبالنسبة للأطفال الذين يعانون من سرطان الدم لا يمكن للأب أن يتبرع له، لأنه يتفق معه في 50 بالمائة فقط، والام تتفق معه في أكثر من 80 بالمائة.
كما قال الدكتور عبد الباسط إن العالم ” كارنار” من أبرز علماء الفضاء أسلم وفقد وظيفته بوكالة ناسا الأمريكية بسبب اعتناقه الإسلام، وكان ما يعرف بشباك “وان ألان” الذي من خلاله تصعد سفينة الفضاء والموجود في القرآن الكريم سببا لهداية كارنار لطريق الحق، علما أن الأشعة الكونية أشد من الأشعة النووية، وتعرض السفينة للحرق في حال الصعود في الفضاء بشكل عشوائي، ولذلك اهتدى علماء الفضاء لشباك “وان ألان”.وقال عبد الباسط أن ذات الشباك الذي تسير فيه سفينة الفضاء، موجود في القرآن والآية (وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَاباً مِنَ السَّمَاءِ فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ، لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَسْحُورُونَ)، وأفاد عبد الباسط أنهم أعطوا دليلا لكارنار بأن الكون كله ظلمة بعد مرور الشباك، وقوله “سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا” تعني الظلمة،
مضيفا “وقوله (الليل نسلخ منه النهار) كأنما لديك النهار يكسو الليل وبعد سلخه كسلخ الذبيحة، يبقى سوى الظلام”، وعلى اثر ذلك أسلم العالم كارنار.وعقب دخول كانار الإسلام، قام بتفسير ظاهرة تقبيل الحجر الأسود أو الإشارة إلى – وبحسب عبد الباسط- قال كارنار “الحجر الأسود يسجل كل من أشار إليه، ومن قبله”، وكشف عن قضية سرقة قطع من الحجر الأسود من قبل بريطانيا التي جندت شخصا لذات الغرض أرسلته إلى المغرب، حيث درس العربية لمدة 10 سنوات، ثم توجه إلى مصر لتنفيذ مخططه، حيث اندس وسط الحجاج المصريين، واغتنم فرصة الساعات التي تسبق الفجر، أين كان الإنسان قبل قرابة 100 سنة، يمكنه أن يطوف وحده، وقام الجاسوس بقطع ثلاث قطع صغيرة بقطعة ليزر، محاولة من بريطانيا معرفة حقيقة هذا الحجر، وبعد 12 سنة، أعلن المتحف البريطاني أن الحجر الأسود ليس من المجموعة الشمسية، ليقولوا أن المسلمين يُقبلون حجرا ليس من المجموعة الشمسية، وهي الحكاية التي سردها كارنار، عقب إسلامه.
وتوجه كارنار إلى المتحف البريطاني وأخذ عينة من الحجر الأسود بحجم “حبة حمص”، واكتشف أنها تطلق 20 شعاعا غير مرئي في اتجاهات مختلفة بموجة قصيرة، وكل شعاع واحد يخترق 10 آلاف رجل، واعتبر أن الحرم المكي بإمكانه استيعاب 10 ملايين شخص، وفي سياق ما وصل إليه كارنار، ذكر الإمام الشافعي أن الحجر الأسود يسجل اسم كل من زار الحرم المكي معتمرا أو حاجا، ويسجل اسمه مرة واحدة فقط ويضع علامات بعدد مرات الطواف، وعليه قال كارنار إن الحجر الأسود يسجل الأسماء باختراق أشعته الحجاج، وذات الاختراق يسمح بتسجيل كل من يشار إليه من مسافة بعيدة.وعاد الدكتور عبد الباسط لقضية سرقة الحجر الأسود، في القرن الثامن عشر، من قبل أحد القرامطة اسمه محمد بن عبد الله، حيث أخذ الحجر عنوة الى الكوفة (العراق)، على 40 ناقة، فكانت كل ناقة تحمل الحجر بالصبح تموت بالليل، وعلقوا الحجر بمسجد الإمام علي بالكوفة، وعم القحط 22 عاما ولم يلق السكان حتى أوراق الشجر لأكلها، وجاء بعدها رجل صالح وأمرهم برد الحجر الأسود لمكانه، فمن بركات الحجر أن رده كان على ناقة واحدة فقط، في حين أخذه كلف 40 ناقة هلكت لحمل بعيدا عن الحرم.وقال عبد الباسط إن من صفات الحجر الأسود أنه اذا وضع على الماء يطفو ولا يغطس، ولو سخن على لهب أو كسيتيلي (خاص بقطع الحديد) لا يسخن، ومن صفاته اشباه المواصلات “سومي كونديكتور”.

24 مايو 2013

أكبر معمر الى قمة إيفرست


(رويترز)






وصل متسلّق جبال ياباني عمره 80 عاماً أجريت له أربع جراحات في القلب الى قمة جبل إيفرست أمس ليصبح أكبر معمر يتسلّق أعلى جبل في العالم.
ووصل يويتشير ميورا الى قمة الجبل الذي يبلغ ارتفاعه 8848 متراً يرافقه ثلاثة يابانيين آخرين من بينهم ابنه وستة نيباليين. وانتزع ميورا - الذي تسلق إيفرست للمرة الأولى في 2003 وكرر الإنجاز بعد ذلك بخمس سنوات - لقب أكبر معمر يصل الى قمة الجبل من النيبالي مين باهادور شيرتشان الذي وصل الي قمة إيفرست بينما كان عمره 76 عاماً في 2008.

فصل يوم الجمعة


17 مايو 2013

كفاية


ان يطعنك احدهم فى ظهرك فهذا امر طبيعى ...ولكن ان تلتفت وتجده اقرب الناس اليك فهذه هى الكارثه

كل خائن يختلق لنفسه الف عذر وعذر ... ليقنع نفسه بانه فعل الصواب

الحب الصادق كالقمر عندما يكون بدرا والكسوف هو نهايته عندما يلاقى غدرا 

الحب كالزهره الجميله ... والوفاء هى قطرات الندى عليها... والخيانه هى الحذاء البغيض الذى يدوس على الورده فيسحقها

اذا كنت تحب بصدق فلا تتخاذل .. لان التخاذل هو الخيانه ولكن بحروف مختلفه

اذا مزقت قلبى فلا تتحدث عن الحب .. لان الحب برىء من الخونه

لو كان فى قلبك ذره واحده من الحب فتاكد بان اخر ماكنت ستفكر فيه هو الابتعاد عنى

الا تخجل من التحدث عن الحب وانت الذى زرعت فى قلبى اكثر الجروح ايلاما

اكثر الناس حقاره هو ذلك الذى يعطيك ظهره ... وانت فى امس الحاجه لقبضة يده

بيل جيتس يستعيد عرش "أغنى رجل فى العالم" بعد تسديد 1600 مليون دولار للقضاء على شلل الأطفال.. ويقول: سنقضى عليه خلال 5 سنوات.. ومؤسسته تتبرع لأسوان بمعدات نظافة وسيارة حمولة 4 أطنان لرفع المخلفات

بيل جيتس
بيل جيتس

بيل جيتس.. الاسم الأكثر شهرة فى العالم، يسترد عرشه من جديد، ليس باعتباره المؤسس المشارك لشركة "مايكروسوفت" ببرامجها التى تحتل تقريبا كل بيت على وجه الأرض، ولكن باعتباره الرجل الأكثر ثراء فى العالم، وهو اللقب الذى ظل محافظًا عليه لسنوات طويلة قبل أن يخسر فى عام واحد 40 مليار دولار، ليتراجع اسم بيل جيتس لعامين متتاليين قبل أن يعود للظهور من جديد محافظا على اللقب الذى يبدو أنه سيظل متربعًا على عرشه لسنوات.

وكانت خدمة بلومبرج الإخبارية أعلنت أمس الخميس، أن بيل جيتس " استعاد لقب" أغنى رجل فى العالم" بثروة قدرت قيمتها بـ 7. 72 مليار دولار فى مؤشر بلومبرج لمليارديرات العالم. 

المرة الأولى التى حصل فيها الرئيس التنفيذى السابق لمايكروسوفت على هذا اللقب كانت عام 2007 عندما انتزع جيتس اللقب من ملياردير الاتصالات المكسيكى كارلوس سليم. 
وكانت ثروة جيتس، 57 عاما، قفزت هذا العام بنحو 10 مليارات دولار بفضل المكاسب التى حققتها بورصة وول ستريت فى الأسابيع الأخيرة. 

إسهامات جيتس .. الإنسان
فى مقالة له بمجلة كايروريفيو للشئون الدولية، يقول رائد البرمجيات والعمل الاجتماعى بيل جيتس، إنه يمكن القضاء على شلل الأطفال خلال خمس سنوات إذا تحقق وجود التزام دولى بتمويل كبير، وبذلك يمكن تحقيق "أحد المنجزات الأخلاقية والعملية الكبيرة فى زماننا"، وحذر جيتس من أن فيروس شلل الأطفال إذا لم يتم القضاء عليه عالمياً، فلن تكون هناك أية دولة فى مأمن من إعادة الإصابة به.

ويستضيف كل من جيتس رئيس مجلس الإدارة المشارك فى مؤسسة بيل وميلندا جيتس، وولى عهد أبو ظبى الشيخ محمد بن زايد بن سلطان آل نهيان، وبان كى مون الأمين العام للأمم المتحدة القمة العالمية للقاح التى ستقام فى أبوظبى يومى 24 و25 أبريل، تهدف القمة إلى تقديم الدعم لـ"عقد اللقاحات"، إحدى مبادرات منظمة الصحة العالمية التى تهدف إلى دعم نظم الوقاية الفعالة. 

وكتب جيتس فى مقاله فى كايروريفيو، أنه "لا يمكن الاكتفاء بتثبيت نسبة شلل الأطفال على مستوياتها الحالية، حتى وإن كانت متدنية"، مناشداً المتبرعين الدوليين أن يمولوا بالكامل خطة المبادرة العالمية للقضاء على شلل الأطفال فى ست سنوات، "إذا لم نحافظ على الاستثمار فى هذه الخطط، ستعاود الحالات زيادتها لتصل إلى عشرات الآلاف سنوياً فى العديد من الدول، خاصة ونحن على وشك الوصول بشلل الأطفال إلى الانقراض تماماً". 

وأضاف جيتس أن الابتكارات، مثل تلك الموجودة بتكنولوجيا مسح المرض، تساعد فى التغلب على العقبات الباقية فى طريق القضاء على شلل الأطفال، كما يمكن تطوير آليات تفيد الصحة العالمية بشكل عام، يقول جيتس: "نحن نبنى أنظمة، ونطور تكنولوجيا، وندرب العاملين بشكل يمكننا من مساعدة من لا يتلقون أى مساعدة"، وأضاف: "عند القضاء على شلل الأطفال، يمكننا استخدام نفس النُظم والتكنولوجيا والأفراد للوصول إلى حلول منقذة للحياة، خاصة اللقاحات الدورية لأمراض مثل الحصبة وفيروس الروتا". 

أشاد جيتس بالمتبرعين الكبار لدعم القضاء على شلل الأطفال، مثل الشيخ محمد الذى ساهم بـ50 مليون دولار عام 2011، وكذلك بنك التنمية الإسلامية الذى قدم بدعم هام لدولتين (بالإضافة إلى نيجيريا) التى مازال فيها شلل الأطفال وباء، تضمنت مساعدات البنك 227 مليون دولار كتمويل لحملة اللقاح فى باكستان، وثلاثة ملايين دولار كمنحة لأفغانستان، "هذا النوع من التعاون المبتكر بين الممولين التقليديين، والدول التى تتقدم سريعاً، والاقتصاديات الناشئة يمكن أن يجعلنا نقترب أكثر من القضاء على شلل الأطفال، والوصول لكل الأطفال باللقاحات التى يحتاجونها بغض النظر عن مكان معيشتهم". 

أشار جيتس إلى أنه على الرغم من التأثير المدهش للقاحات، فإن الملايين والملايين من الأطفال، خاصة فى الدول الفقيرة، لا يحصلون عليه، كما قام جيتس بتقديم التعازى فى العاملين فى مجال اللقاحات ومجالات الصحة الأخرى الذين قتلهم المسلحون فى نيجيريا وباكستان، وقال إنهم كانوا يحاولون وقف المرض وتسهيل المعاناة لجعل حياة الآخرين أفضل، "هؤلاء أبطال، وهناك طريقتان لتكريم ذكراهم، أن نفعل كل ما بوسعنا لضمان سلامة من يستمرون فى العمل فى هذه الحملات، وأن ننهى المهمة التى وهبوا حياتهم من أجلها، إذا استجاب العالم، فسوف نتمكن من القضاء على شلل الأطفال خلال خمس سنوات – لتكون أحد المنجزات الأخلاقية والعملية الكبيرة فى زماننا".

بيل جيتس فى الشارع العربى
كما استطاعت مؤسسة بيل جيتس أن تفرض سطوتها على كل بقاع الأرض، واستطاع هو بثروته الطائلة ــ أن يكون الرجل الجالس بمفرده على عرش الثروة فى العالم، كان لابد من تأكيد أحقيته بالمكانة التى لم تفارقه منذ 6 سنوات إلا قليلاً.

وانطلاقًا من أحقيته بالصدارة، أهدت مؤسسة بيل جيتس مدينة أسوان المصرية، معدات نظافة وسيارة حمولة 4 أطنان و2 تروسيكل، تم توجيهها للعمل بمنطقة الناصرية بحى شرق للمساهمة فى رفع المخلفات المنزلية، تنفيذاً لاتفاقية التوأمة بين محافظة أسوان ومدينة سونوما الأمريكية.

وكان مدير المكتب الإقليمى لتنشيط السياحة بمحافظة أسوان، مجدى ربيع قد أشار إلى أن وفدا من مدينة سونوما قام بتسليم المعدات الجديدة لجمعية الناصرية لتنمية المجتمع، والتى ستشرف على توظيفها بالشكل الذى يساهم فى نظافة هذه المنطقة، والتى تتميز بكثافة سكانية عالية، وتحتاج إلى جهود مضاعفة لرفع المخلفات، لافتاً إلى أنه تم وضع مخطط عمل هذه المعدات بالتنسيق مع مجلس مدينة أسوان حيث قام الوفد الأمريكى بالاطلاع على منظومة عملها بشرح وافٍ من مسئولى جمعية الناصرية الأهلية.

وأضاف مجدى ربيع، أنه فى نفس إطار اتفاقية التوأمة مع سوناما تم إهداء معهد أورام أسوان بجهاز منظار للجهاز الهضمى لعدم توفر هذا المنظار الحيوى للمساهمة فى التشخيص الطبى اللازم، وقد قام وفد مدينة سوناما بزيارة معهد الأورام للاطلاع على ما يقوم به المعهد من خدمات طبية متميزة لصالح مواطن أسوان وإقليم جنوب الصعيد، مشيراً إلى أنه بموجب اتفاقية التآخى بين أسوان وسونوما بولاية كاليفورنيا والتى تم توقيعها فى فبراير 2009 تم تقديم منح بإجمالى 660 ألف جنيه قيمة معدات النظافة وجهاز المنظار، ما يساهم فى توطيد علاقات التآخى والتعاون وتدعيم روابط الصداقة بين الشعبين المصرى والأمريكى ورغبتهما فى تنمية هذه التعاون وتبادل الخبرات فى جميع مجالات الثقافة والفنون والاقتصاد والتجارة والاستثمار، مع تبادل زيارات المسئولين والأفواج الشبابية والفرق الفنية والرياضية.

وشهدت مدينة أبو ظبى بالإمارات فعاليات أول قمة عالمية للِّقاحات، ضمت نخبة من الزعماء، وخبراء الصحة والتنمية، والمساهمين فى الأعمال الخيرية، ورواد الأعمال، برئاسة بيل جيتس، والتى تمت بالتعاون مع الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولى عهد أبوظبى، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ورئيس المجلس التنفيذى لإمارة أبوظبى، وبالشراكة مع بان كى مون، الأمين العام للأمم المتحدة، وبيل جيتس، رئيس مؤسسة بيل وميليندا جيتس.

وجاءت القمة لتعبئة الموارد والجهود للتخلص من شلل الأطفال نهائيا فى العالم قبل عام 2018، بتحصين بليون طفل، مؤكدين استمرار التركيز على استئصال شلل الأطفال، ومرحبين بتوسيع مجال تغطية الخطة لكى يشمل تحسين أنظمة التحصين فى دولهم.

الحدث جاء فى إطار الخطة المسماة بـ"المبادرة العالمية لاستئصال شلل الأطفال"، التى أقرتها القمة العالمية للتحصين فى أبوظبى، والتى قامت على تنفيذ برامج استئصال كل أنواع شلل الأطفال بشكل متزامن على مستويات متعددة، بحيث يتم التوسع فى الأهداف، لترتكز على تحسين مستوى التحصين وتأمين الإنجازات التى تحققت حتى الآن، ومنع انتكاسها، وقد عبر المجتمعون عن ثقتهم فى الخطة بالتعهد بتوفير حوالى ثلاثة أرباع التكاليف البالغة 5.5 بليون دولار على مدى ست سنوات.

وتعتمد الخطة الجديدة على الإنجاز الذى تحقق حتى الآن حيث انخفض عدد الأطفال الذين أصيبوا فى عام 2012 إلى 223 حالة، وفى العام الحالى 19 حالة فقط، وذلك مقابل 335000 حالة فى العالم عام 1986، حين بدأ الروتارى تعبئة الجهود للقضاء على هذا الشلل، والسعى فى الأساس إلى منع عودة انتشاره إلى دول أخرى كانت مصابة به (مثل مصر وجنوب أفريقيا)، بأن يتم حصار المتبقى فى نيجيريا وباكستان وأفغانستان، ومحوه منها.

ومثل الروتارى الدولى فى هذا الاجتماع الهام، كل من بوب سكوت، وكارول بانداك، من قيادات هذه المنظمة الدولية، وانضم إليهم من الهند، ديباك كابور.

14 مايو 2013

خطاب معهد واشنطن للقيادى الإخوانى "حلمى الجزار": تصريحاتك منافية للحقيقة.. والمعهد تحمل أكثر من 5 آلاف دولار مقابل سفرك لواشنطن.. ولم يشارك إسرائيليون فى جلستك النقاشية.. ولدينا فواتير ورسائل تكذبك

القيادى الإخوانى حلمى الجزار
الجزار



حصلت "اليوم السابع" على نص الخطاب المرسل أمس من معهد واشنطن لسياسات الشرق الأوسط إلى القيادى حلمى الجزار، ويتناول الخطاب واقعة اختفاء القيادى الإخوانى قبل ساعة من موعد مشاركته بجلسة نقاشية بالعاصمة الأمريكية يوم الخميس الماضى.

وحمل الخطاب الموجه من الرئيس التنفيذى لمعهد واشنطن "روبرت ساتلوف" لوما شديدا إلى الدكتور الجزار، على الطريقة التى تصرف بها، وتصريحاته فى وسائل الإعلام حول تلك الواقعة. 

وقال ساتلوف فى الخطاب: "لقد حزنت لأن مقعدا خاليا كان يشغل مكانك فى المؤتمر، بعد أن حضر أكثر من ٣٠٠ شخص من مختلف أنحاء أمريكا والعالم ليستمعوا إلى وجهة نظرك حول الوضع فى مصر، لكن عدم مشاركتك أضاعت فرصة حزب الحرية والعدالة لعرض تصوراته عن الوضع الحالى فى مصر".

وأكد "ساتلوف" فى خطابه للجزار أن إدارة المعهد انشغلت على سلامة الجزار الشخصية قبل أى شىء قائلا: "لقد انشغلنا على سلامتك الشخصية وانزعجنا جميعا خوفا من أن تكون تعرضت لأى مكروه، لكن القلق تحول إلى صدمة عندما علمنا بأنك غادرت الفندق دون الاعتذار أو إخبار أى من العاملين بالمعهد"، معتبرا ذلك "فظاظة تخالف أبسط قواعد اللباقة".

وردا على ما قاله الجزار من أنه تحمل تكاليف سفره، نفى ساتلوف ذلك قائلا "مع الأسف تابعت تصريحاتك المخالفة للحقيقة فى وسائل إعلام مختلفة واسمح لى أن أذكرك بأننا استجبنا لكل طلباتك، وهى السفر على الدرجة الاولى، وتحملنا تكاليف سفر مساعدك، ووفرنا لكما سيارة خاصة بدلا من تاكسى لنقلكما من المطار إلى فندق "ريتز كارلتون الفخم". مؤكدا على أن إجمالى تكاليف سفر الجزار التى تحملها المعهد كانت أكثر من "٥ آلاف دولار أمريكى"، وأضاف "إذا لم تسعفك ذاكرتك فيمكننى أن أرسل لك نسخ من جميع الفواتير التى تحملها المعهد". 

وعن مقاطعة الجزار للمؤتمر بسبب مشاركة إسرائيليون قال ساتلوف فى خطابه إن القيادى الإخوانى لم يبد أى تحفظ على مشاركة أى طرف ثالث فى المؤتمر، مؤكدا أن المشاركين فى الجلسة هم أﻧﻮﺭ السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، والسفير دينيس روس المسئول، السابق بإدارة الرئيس أوباما.

واختتم ساتلوف خطابه قائلا "أنا أرسل لك هذا الخطاب لكى أؤكد لك أسفنا لعدم مشاركتك ووفائك بالتزامك، ولأطلب منك التوقف والكف عن الإدلاء بالتصريحات غير الدقيقة والمخالفة للحقيقة".

تعود تلك الواقعة إلى يوم الخميس الماضى، حيث فوجئ المشاركون بمؤتمر حول الوضع الراهن فى الشرق الأوسط باختفاء القيادى الإخوانى حلمى الجزار، الذى وصل إلى العاصمة الأمريكية خصيصا للمشاركة فى جلسة نقاشية مع أﻧﻮﺭ السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، بحضور باحثين وسياسيين أمريكيين وعرب. وقبل موعد الجلسة بأقل من ساعة حاول العاملون بمعهد واشنطن المنظم للمؤتمر التوصل إلى مكان تواجد الجزار لكنهم فشلوا فى ذلك وعلموا من إدارة فندق "ريتز كارلتون"، الذى يقيم به الجزار، أنه جمع حقائبه وغادر الفندق.

وقال الجزار فى تصريحات لاحقة إن سبب انسحابه هو مشاركة إسرائيليون فى فعاليات المؤتمر، وهو ما نفاه أﻧﻮﺭ السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية الذى شارك فى المؤتمر، وإدارة معهد واشنطن.

04 مايو 2013


الفرق بين الحبيب والخاطب والمتزوج



مليونير روسي يفرش منزله بالأموال!



وصل الروسي يوري بابيان إلى حافة الجنون بسبب الفراغ الذي يخيم على حياته، وقرر نثر أمواله التي شكلها على هيئة نقود معدنية في المنزل لتغطي أرضية البيت بالكامل.
ولم يدع المليونير الذي يعيش في مدينة نوفوسيبيرسك - ثالث أكبر المدن الروسية - بقعة في أرضية المنزل إلا وافترش فيها النقود المعدنية؛ ليسير عليها كما لو كانت سجادًا يمشي عليه في كل مكان.
ولم يكتف الروسي يوري بهذا، وإنما قرر أن يصنع معطفًا من النقود، ويضع منها جزءًا كبيرًا داخل أحذيته، بالإضافة إلى تحويل ديكور منزله إلى كتلة كبيرة من النقود في كل مكان.

03 مايو 2013

همس الكلمات

*الحب الحقيقي : هو أن تحب الشخص الوحيد القادر على أن يجعلك تعيسا

*الإهمال يقتل الحب ، والنسيان يدفنه

*الحب يقضي على الكثير من الآلام لأنه أعظمها

*الحب بئر عميق اشرب منها فقط واحترس من أن تقع بها

*بداية الحب نهاية العقل

*روح المحب تعيش في جسم من يحب

*حبنا لشخص لجماله ليس حبا ، ولكن عندما نحبه رغم عيوبه .. فهذا هو الحب بكل تأكيد

*ليس الحب هو الذي يعذبنا ، ولكن من نحب

*الحب لا يقتل العشاق . . هو فقط يجعلهم معلقين بين الحياة و الموت . 

*يصعب أن نكره من أحببناه كثيراً 


تقرير لمركز «بروكينجز» الأمريكى عن مصر


توقع تقرير لمركز «بروكينجز» الأمريكى أن يستمر تدهور الاقتصاد المصرى، مع انخفاض النمو، وارتفاع معدلات البطالة والتضخم، ما لم تضع الحكومة المصرية رؤية اقتصادية متكاملة وتنفذها بشكل عاجل.
وتابع التقرير، الذى أعده الدكتور حافظ غانم زميل المعهد، الباحث السابق بالبنك الدولى: «يمكن للمرء سماع صيحات الغضب فى جميع أنحاء مصر، حتى إن البعض تملكه الحنين للحكم الديكتاتورى، بينما دعا البعض الآخر الجيش للعودة إلى الحكم»، واستشهد التقرير بالإحصاء الذى أجراه مركز «بيو» مؤخراً، الذى جاء فيه أن 70% من المصريين غير راضين عن الأداء الاقتصادى، وأن 33% منهم يشعرون بالحاجة إلى وجود زعيم قوى قادر على حل مشكلات البلاد، فيما رأى 49% من المصريين أن الاقتصاد القوى أكثر أهمية من الديمقراطية.
وأضاف التقرير: «ثورة يناير قامت لأسباب منها الحرية والكرامة جنباً إلى جنب مع المطالبة بتحقيق العدالة الاجتماعية وظروف معيشية أفضل، لكن هذه المطالب أصبحت بعيدة المنال بعد أن انخفض النمو الاقتصادى، وارتفعت البطالة التى يعانى منها الشباب الذين حصل نحو 95% منهم على الثانوية العامة أو مؤهل جامعى، و75% من قوة العمل المصرية تعمل بوظائف غير رسمية دون تأمينات أو معاشات وبأجور منخفضة تتراوح ما بين 21 و28 جنيهاً يومياً».
وأوضح التقرير أن «السياسة المالية للحكومة المصرية ليست مناسبة لخلق نمو اقتصادى، وفرص عمل، ما أدى إلى ارتفاع الدين العام المحلى من 60% عام 2010 إلى 70% عام 2012».
وأشار التقرير إلى ارتفاع معدلات الفساد، ما يُصعب الأمور على المصريين الذين يشعرون بوطأة ارتفاع الأسعار ونقص بعض السلع الضرورية، وأضاف التقرير: «إذا استمرت الأمور على هذا المنوال فإن ذلك سيشكل خطراً حقيقياً على البلاد، وحالة الاستقطاب السياسى فى مصر تجعل من الصعب تنفيذ أى إصلاحات اقتصادية دون التوصل إلى تسوية بشأن بعض القضايا السياسية الشائكة»، ونصح التقرير المصريين بتشكيل حكومة وحدة وطنية على غرار ما حدث فى إيطاليا مؤخراً.
وعبر غانم فى التقرير عن اندهاشه من ارتفاع معدل الفساد بعد الثورة، وأشار إلى أن ترتيب مصر فى مؤشر الفساد الخاص بمنظمة الشفافية العالمية تدهور من رقم 89 عام 2010 إلى رقم 112 عام 2011، و118 عام 2012، وأن الحكومة التى تواجه معارضة شديدة واضطرابات، تحجم عن اتخاذ مثل هذه التدابير، وتؤجل القرارات الصعبة عن طريق الحصول على دعم مالى استثنائى من الحلفاء الإقليميين.
ووصف التقرير موقف الحكومة المصرية بالخاسر فى كل الأحوال، لأن تنفيذ الإصلاحات سيؤدى إلى مزيد من الاضطرابات، كما أن عدم القيام بشىء سيفاقم الأزمة الاقتصادية ويؤدى إلى اضطرابات وعدم استقرار.
وانتهى التقرير إلى أن مصر تحتاج إلى التوصل إلى إجماع وطنى لتنفيذ إصلاحات تحظى بدعم على نطاق واسع وبمشاركة المعارضة، على الرغم من استبعاده حدوث مثل هذا الإجماع ما لم يكن هناك توافق فى الآراء حول القضايا السياسية العالقة مثل قانون الانتخابات ومراجعة الدستور وإصلاح القضاء، مع تقديم الحكومة والمعارضة لتنازلات. واختتم الباحث تقريره بسؤال استنكارى:
«لكن هل تملك تلك الأطراف النضج السياسى للقيام بذلك؟».


الإيكونوميست البريطانية تكشف اسباب غضب السلفيين من جماعة الإخوان المسلمين


قالت مجلة «الإيكونوميست» البريطانية، إن سعي جماعة الإخوان المسلمين إلى صداقة إيران يزعج السلفيين، مشيرة إلى استنكارهم لزيارة الرئيس الإيراني أحمدي نجاد للبلاد ومحاصرتهم لمنزل القائم بأعمال السفير الإيراني بالقاهرة مجتبى أماني لإعلان رفضهم للسياحة الإيرانية على أرض مصر.
وأشارت في تعليق عبر موقعها الإلكتروني، الخميس، إلى إحدى الحيثيات التي ضمنها محمد فؤاد جاد الله في خطاب استقالته من منصبه كمستشار لرئيس الجمهورية محمد مرسي، حيث اتهمه بالخضوع على نحو مثير للقلق لإيران، محذرا من أن فتح أبواب مصر أمام السياح الإيرانيين يعتبر بمثابة فتح للمجال أمام المد الشيعي بالبلاد، .حسبما ذكرت المجلة
ووصفت المجلة هذا التحذير من قبل «جاد الله» بالغريب، قائلة إنه ليس ثمة أي مؤشر على بعث قوي للمذهب الشيعي في مصر ذات الأغلبية السنية بنسبة 90% .
ورصدت مشاركة الكثيرين بالعالم الإسلامي لـ«جاد الله» في مخاوفه، مشيرة إلى اضطراب الخلاف، الساكن منذ زمن بين السنة والشيعة، في السنوات الأخيرة، مرجعة ذلك الاضطراب في جانب كبير منه إلى المنافسة بين إيران والسعودية والمتمثلة في الصراعات بالوكالة، من العراق إلى ما تشهده سوريا مؤخرا ومرورا بلبنان والبحرين .

ولفتت «الإيكونوميست» إلى شيوع النموذج السعودي المتطهر بين السنة ممن يمثلون تسعة أعشار مسلمي العالم، فيما يعرف في مصر بالتوجه السلفي الرافض بشدة لكل ما يخالف نهج السلف الأول، بما في ذلك التصوف أو تبجيل الشيعة للأئمة أولآل النبي محمد.
وقالت: «من المفارقة أن هذه الممارسات السنية المتعصبة تثير قلقا بالغا لدى جماعة الإخوان المسلمين التي تعتبر أكثر الفصائل السنية نجاحا على الصعيد السياسي»، مشيرة إلى بحث الإخوان على مدى عقود عن حليف إسلامي عام يكون بمثابة حائط صد للنفوذ الثقافي الغربي.
أعادت المجلة إلى الأذهان ارتباط جماعة الإخوان بالمنظمات الدينية الأكثر تشددا في إيران بعلاقات تعود جذورها إلى ما قبل الثورة الإسلامية في إيران عام 1979، وتحديدا إلى عام 1954، حينما استضافت الجماعة في القاهرة نواب صفوي، رجل الدين الشيعي المتشدد الذي اغتال أتباعه ستة سياسيين علمانيين إيرانيين قبل خضوعه للمحاكمة وإعدامه عام 1955.
وأشارت إلى قيام المرشد الإيراني نفسه، علي خامنئي بترجمة أعمال سيد قطب «أحد رواد مفكري الإخوان والذي أعدم عام 1966» إلى اللغة الفارسية .
ورأت أنه باستثناء تبادل الزيارات بين المسؤولين والوعود الغامضة، لم تؤت مساع الرئيس مرسي لتعزيز العلاقات مع إيران أي ثمار حتى الآن.