آخر الأخبار

التواصل

دنيا البنات

30 ديسمبر 2013


عنف «المتوحشات».. والفيديو «ما بيكذبش»

ا/ أكرم القصاص
سواء كان الشخص رافضاً أو متعاطفاً مع جماعة الإخوان لاشك سوف يسأل نفسه عن الهدف الذى تضعه الجماعة وطلابها، من تعطيل الدراسة أو حرق جامعة الأزهر، أو التعدى على الأساتذة والموظفين، خاصة أن العدوان مسجل بالصوت والصورة ينفى عن الجماعة سلميتها، ويكشف عن عدوانية مرضية، تتجاوز التعبير عن الرأى إلى العدوان والاستفزاز.
لقد راهنت جماعة الإخوان دائماً على أنها ناجحة فى صناعة فيديوهات تظهرها مظلومة ومعتدى عليها، لكن خلال الأسابيع الأخيرة، بدت هناك رغبة لدى من يخططون فى الظهور بمظهر القوة والتهديد والاستفزاز، وخلال أقل من أسبوع، شاهد الناس فيديوهات لمتظاهرى الجماعة يطلقون النار على الشرطة بالعمرانية يوم الجمعة، وفى اليوم التالى كانت عملية حرق متعمدة لكلية تجارة الأزهر، ومولوتوف معلن، ومحاولات متعمدة لتعطيل الامتحانات وتهديد الطلاب الذين يمثلون أغلبية، يريدون إنهاء الامتحانات.

قبلها كان الفيديو الفضيحة الذى كانت فيه بنات الجماعة يعتدين بالضرب على أستاذة ويجردنها من ملابسها ويصورنها عارية، وهو سلوك لايتنافى فقط مع أى مبادئ أخلاقية، لكنه يناقض صورة البنت الخجولة، ويكشف عن توحش يتجاوز كل المعايير، خاصة أن صور المعتديات ظاهرة تماما، بما يكشف عن جريمة تعدٍ وضرب وهتك عرض. ويكشف الفيديو عن تجرؤ وتوحش غير مسبوق، والمثير أن البنات كن يهتفن بفرح وهن يجردن الأستاذة من ملابسها ويعتدين عليها، وهى لا تملك من أمر نفسها شيئاً غير الاستغاثة والصراخ.
لقد تعاطف البعض مع بنات الجماعة بالإسكندرية فى مواجهة حكم بالحبس، لكنهم اليوم يتفرجون على صورة أخرى، تكاد تتشابه مع صور فى السينما لفتيات بريئات ينقلبن لمصاصات دماء، فهل يمكن التسامح مع فتيات شريرات تمارسن كل هذا العنف، وهن يصورن المشهد ويعرضنه للتشهير بعورة سيدة؟. وفى نفس الوقت كانت مواقع الإخوان تعرض مشاهد لفتاة تتعرض للضرب والسحل من الأمن، فى تناقض غريب، ربما يسقط التعاطف ويجعل مكانه غضب ورفض للجماعة وتصرفاتها.

ثم يتكرر المشهد مع طلاب يتركون التظاهر ويمارسون حركات بذيئة لاستفزاز الأمن، بالشتائم والطوب والعصى، بهدف جر الأمن لمواجهة واعتداء، ربما يحظون منه بصورة أو فيديو يواصلون به الكفاح ضد الجميع.

المشهد يشير إلى احتمالات، منها أن القيادات التى تخطط للجماعة حالياً تسير على نفس نهج القيادات السابقة فى استمرار الصدام بلا هدف، والدفع بأكبر قدر من الطلاب فى أتون حرب يخسرون فيها مستقبلهم، وربما حياتهم، من دون أن يحققوا أى تعاطف، ولو من بعيد مع قضيتهم، بل يكسبون أعداءً جدداً، وبالتالى يفقدون ما يتصورون أنهم ربحوه خلال الفترات السابقة.

ثم أن العنف المتكرر، يبرر الإجراءات التى تتخذها الحكومة، ويغلق أى باب للتبرير أو التعاطف، مع الأخذ فى الاعتبار كمية الشائعات التى يتبادلونها، والتصرفات التى تؤكد ارتكاب العنف وتنفى المظلومية، وتضاعف من حجم الغضب والعداء للجماعة وأنصارها، ممن يكررون نفس التصرفات التى تسببت فى سقوطهم بالسلطة، ويتوقعون نتائج جديدة من نفس الخطوات.

23 أكتوبر 2013

همس الكلمات

أصعب 8 أشياء فى الحياة

* أن تتعود على شخص وفجأة يغيب

* أن لاتجد من يفهمك أو يحس بك

* أن تحب انسان ومستحيل أن تراه.

* أن يموت بعينيك انسان وهو حى.

* أن تحب شخص وانت بحياته ليس لك مكان.

* ان يكذب أحدهم وانت تعلم ولكن تصدقه لأنك تحبه.

* ان تبتسم ودموعك على وشك الانهيار.

* ان يجبرك الزمان على شىء انت لا تريده.

04 أكتوبر 2013

١/٢ كلمة

ماذا تريد السيدة آشتون التي تطرق أبواب المسئولين في بلادنا؟ مصالحة الذين أهانوا جيش مصر ورجال جيش مصر؟ والذين ملأوا سيناء بالأفاقين والمرتزقة لقتل المصريين؟ والذين أنزلوا علم مصر ورفعوا علم الإرهاب الأسود وأحرقوا ودمروا في ربوع مصر؟

إن ما تريده السيدة آشتون مرفوض،‮ ‬وما نريده نحن المصريين أن ترجع إلي بلادها بلا عودة‮.‬

14 سبتمبر 2013

مكتوبلى اغنيلك ..و اغزل مواويلك

١/٢ كــــــــــلــــــمة ....أحمد رجب

الحكومة الحالية كلها كفاءات،‮ ‬لكنها تكتفي بتصريف الامور فقط‮. ‬انخفض سعر الدولار،‮ ‬لكن سعر القوت الضروري ظل مستحيل النوال،‮ ‬كيلو الخضار بخمسة وستة جنيهات‮. ‬اللحوم والدواجن أصبحت مجرد أمنيات‮. ‬زحام القاهرة أصبح لا يطاق‮. ‬المرور عقوبة‮. ‬وفي استفتاء قال ‮٣٧‬٪‮ ‬أنهم يفتقدون الأمان،‮ ‬فلا تزال الحكومة تترك يوم الجمعة للخارجين علي القانون في مظاهرات دموية‮. ‬وازدحام القاهرة أصبح عذابا‮. ‬المرور عقوبة‮. ‬هل ننظم الهجرة إلي القاهرة؟ هذه فكرة مطروحة من الستينات وتعترض علي المواطن الذي يأتي من الريف بقفص برتقال ثم يستدعي أسرته ليصبحوا عبئا علي مرافق القاهرة،‮ ‬الحكومة بطيئة بطيئة ولايزال الوزير الوحيد الذي ينزل للشارع هو إبراهيم محلب واتمني أن يعلم رئيس الوزراء والوزراء خبرا هاما وهو أننا في ثورة‮.‬

"الباز" .. خازن أسرار السلطة وعميد الدبلوماسية المصرية

د.أسامة الباز

نقلا عن أخبار اليوم

بعد صراع مع المرض توفي د.أسامة الباز، المستشار السياسي الأسبق لمبارك، ومؤلف كتاب " مصر والقرن الحادي والعشرين"، فجر السبت 14 سبتمر.

ولد "الباز" في عام 1931، تخرج من كلية الحقوق جامعة القاهرة، وحصل علي الدكتوراه في القانون من جامعة هارفارد.
شغل "الباز" منصب المستشار السياسي للرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، وشكل لهذا المنصب صيغة متوازنة في اقترابه من الحكم دون تحمله مسئولية محددة، وأطلق عليه لقب "خازن أسرار السلطة" و"عميد الدبلوماسية المصرية"، بسبب قربه من دوائر صناعة القرار في مصر على مدى ثلاثة عهود مضت.
رفض "الباز" مشروع التوريث الذي تم إعداده داخل أروقة القصر الجمهوري لتولية جمال مبارك رئاسة مصر، وكان أول من تنبأ بوصول الإخوان لحكم مصر.

وشهدت حياة "الباز" الكثير من المتغيرات منذ دخوله مؤسسة الرئاسة، وخروجه منها، حيث تولى الملف الفلسطيني الإسرائيلي مدة طويلة، وشارك في مفاوضات كامب ديفيد وصياغة معاهدة السلام مع إسرائيل عام 1979، كما كان  أحد مستشاري مركز الدراسات الإسرائيلية والفلسطينية بمؤسسة الأهرام.

اختفى "الباز" عن الأضواء لعدة سنوات طوال، وفي الآونة الأخيرة ترددت شائعات عن زواجه من الفنانة  نبيلة عبيد سرا لمدة 9 سنوات ، وانه لم يتم الإعلان عن الأمر حتى تم الطلاق، وذلك بعد زواجه من المذيعة أميمة تمام، إلا اأن الفنانة نبيلة عبيد – حسب تصريحات صحفية – أكدت أن هذا الزواج لم يكن سريا وإنما كان معروفا في الأوساط السياسية بعد أيام من إتمامه، وأن رئاسة الجمهورية كانت على علم به.

وأعلنت الإعلامية أميمة تمام وفاة الباز، قائلة "ببالغ الأسى أنعي لكم عميد الدبلوماسية المصرية الوطني المخلص د.أسامة الباز، الذي رحل عن عالمنا فجر اليوم، إنا لله وإنا إليه راجعون".

يذكر أن د.أسامة الباز هو شقيق عالم الجيولوجيا في وكالة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" د.فاروق الباز.

13 سبتمبر 2013

همس الكلمات

** قد يبيع الإنسان شيئا إشتراه ، ولكن لا يبيع قلبا هواه ..

** النوم كالحب كلاهما آخر من يلبي النداء حين تشتد الحاجة إليه ..

** لحظة الحب الحقيقي كلحظتي الميلاد والموت لا تتكرر ..

24 أغسطس 2013

معلومة سريعة ولذيذة

#عند تجاهلك لمكالمة على جوالك، نفسيا ستبدو لك النغمة أطول من المعتاد ..

#أغلب الطلاب يتظاهرون بالتركيز الشديد مع المدرس أثناء الشرح حتى لا يسألهم ..


#كلما كنت مستمتعاً بماتشاهده على التلفاز، كلما زادت رغبتك بالأكل ..

#غالباً كل شخص من أفراد العائلة له صوت مميز مثل صوت خطوات أو صوت مفاتيح يجعلك تعرفه بمجرد دخوله للمنزل دون أن تراه ..

#أكثر من 70شخص من أثرياء العالم لم يكملوا تعليمهم ..

#تحاشي النظر في وجه الشخص الذي تتحدث معه يقلل من ثقته فيك ..

#كل شيء يصبح مضحكاً عندما يصبح الضحك ممنوع ..

#الحزن من اقوى اسباب الأرق ..

#غالباً ما تستخدم المراه الابتسامه لإخفاء الألم ، اما الرجل فيستخدم الضحك و التعليقات الساخره ..

#سحب اللحاف يعتبر من اكثر الطرق استفزازاً لإيقاظ النائم ..

#اكثر من 80% من خيالاتنا الإيجابيه و السلبيه من المستحيل حدوثها على ارض الواقع ..

#الأشخاص الأذكياء غالباً يعانون صعوبه في النوم اكثر من غيرهم بسبب نشاط عقلهم الزائد ..

#إغلاق الباب بقوه هو اسهل طريقه لإخبار افراد عائلتك بأنك غاضب مع تحمل العواقب ..

#غالباً الذكريات السيئه تهاجمك قبل النوم مباشره ..

#النوم اثناء الحصص او المحاضرات اسهل بكثير من النوم على السرير ..

#بإمكانك سماع صوت العمليات الحيويه التي تحدث داخل جسدك ، فقط سد أذنيك ..

#فيتامين K اهم من الكالسيوم للعظام مما يعني ان الموز والاوفوكادو افضل للعظام من الحليب ..

#الماء الساخن يتجمد اسرع من الماء البارد !

#أغلب الناس لا تعرف أن للقصدير جهتان جهه توضع على الأكل للتبريد وجهه توضع على الأكل للتسخين

01 أغسطس 2013

براءتان






براءتان


نقلا عن جريد الفجر


الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:
المتأمل في أمراض القلوب؛ يرى أن أشدَّها مرضاً، وأعظمها ضرراً، وأكثرها خطراً على المرء المسلم في دينه ودنياه؛ هو مرض النفاق والعياذ بالله، ذلك المرض الذي إن أصاب القلب أصبح صاحبه في بؤس وشقاوة، وبلاء وتعاسة، يوعد فيخلف، ويحدث فيكذب، ويؤتمن فيخون، إذا قام إلى الصلاة قام كسلاناً، ولا يذكر الله إلا قليلاً: {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاَةِ قَامُواْ كُسَالَى يُرَآؤُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللّهَ إِلاَّ قَلِيلاً}1.
وقد أصيب بهذا المرض بعض من يظنون أنهم لا زالوا مسلمين، مما أحدث بلاءً في أوساطنا، وتفرقاً في مجتمعاتنا، ومصائب في أهلينا وأنفسنا، ولا مخرج لنا منه إلا بالعلاج، والتداوي بالعلاج النبوي النافع، وأعظم فرصة لاستعمال هذا العلاج تتمثل في موسم هذا الشهر الكريم؛ لأن القلوب مقبلة على ربها، والمساجد ممتلئة بروادها؛ لذا كان شهر رمضان فرصة للوقاية والعلاج من مرض النفاق فقد جاء في حديث أنس بن مالك - رضي اللَّه عنه - قال: قال رسول اللَّه - صلَّى اللَّه عليه وسلم -: ((مَنْ صَلَّى لِلَّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا فِي جَمَاعَةٍ يُدْرِكُ التَّكْبِيرَةَ الْأُولَى كُتِبَتْ لَهُ بَرَاءَتَانِ: بَرَاءَةٌ مِنْ النَّارِ، وَبَرَاءَةٌ مِنْ النِّفَاقِ))2 
قال العلامة المباركفوري في "تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي": "قَوْلُهُ: ((مَنْ صَلَّى لِلَّهِ)) أَيْ خَالِصًا لِلَّهِ ((يُدْرِكُ التَّكْبِيرَةَ الْأُولَى)) التَّكْبِيرَةُ التَّحْرِيمِيَّةُ مَعَ الْإِمَامِ ((بَرَاءَةٌ مِنْ النَّارِ)) أَيْ خَلَاصٌ وَنَجَاةٌ مِنْهَا ((وَبَرَاءَةٌ مِنْ النِّفَاقِ))، وقَالَ الطِّيبِيُّ: أَيْ يُؤَمِّنُهُ فِي الدُّنْيَا أَنْ يَعْمَلَ عَمَلَ الْمُنَافِقِ، وَيُوَفِّقَهُ لِعَمَلِ أَهْلِ الْإِخْلَاصِ، وَفِي الْآخِرَةِ يُؤَمِّنُهُ مِمَّا يُعَذَّبُ بِهِ الْمُنَافِقُ, وَيَشْهَدُ لَهُ بِأَنَّهُ غَيْرُ مُنَافِقٍ، يَعْنِي بِأَنَّ الْمُنَافِقِينَ إِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى"3.
فأي نعمة، وأي فضل، وأي خير أعظم من أن تكتب لك برائتان:
-   براءة من النفاق؛ لأنك حافظت على تكبيرة الإحرام مع الجماعة أربعين يوماً، وهذا هو سر هذه البراءة أن تشهد مع المسلمين الصلاة فلا تتخلف عنها أبداً مهما كانت الأحوال، ومهما اضطرتك الظروف؛ لذا قال - صلى الله عليه وسلم -: ((أثقل الصلاة على المنافقين صلاة الفجر، وصلاة العشاء))4
؛ فإذا ما حافظت عليها أيها المسلم برئت من النفاق.
-   ثم يكتب الله لك براءة من نار وقودها الناس والحجارة، عليها ملائكة غلاظ شداد؛ لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون.
ولعل أفضل وقت يعينك على المحافظة عليها هو شهر رمضان المبارك.
فالله الله في المحافظة على صلاة الجماعة، وإدراك تكبيرة الإحرام مع الإمام؛ لاسيما في شهر رمضان فإنه موسم لتغير فيه من نمط حياتك، وتفوز فيه بالخير العميم، والأجر الكثير.
والحمد لله أولاً وآخراً.
1 سورة النساء (142).
2  رواه الترمذي برقم (241)، وصححه الألباني في الصحيحة برقم (1979).
3 تحفة الأحوذي (2/40).
4 رواه مسلم برقم (1041).

رمضان زمان على القنوات المصرية


مين فاكر الأيام دى ؟
واحساسكم ايه دلوقتى ؟


27 يوليو 2013

صحيفة أمريكية: ذكاء "السيسى" أذلّ أوباما


صحيفة أمريكية: ذكاء "السيسى" أذلّ أوباما

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية إن الفريق أول "عبد الفتاح السيسي" عاد فى ثوب "عبد الناصر" وأذل "أوباما" وحرمه من أي مكاسب داخلية على الأرض الأمريكية، حيث إن متداولي الأسهم في البورصات العالمية أصبحوا يدركون اليوم، أكثر من أي وقت مضي أنه قد أصبح في مصر "ناصر جديد" يصر على إذلال أوباما.
 
وأضافت الصحيفة أن "عبد الفتاح السيسي" يدرك أن الإدارة الأمريكية الحالية باتت مكشوفة أمامه تماما، ولذا قرر أن يعمق من خسارة "أوباما" بالضغط على أكثر ما يثير اهتمام المواطن الأمريكي وهو الاقتصاد.
 
فبينما كانت التوقعات تشير إلى مرحلة انتعاش تعززها حالة سوق العقارات والاحتياطي الفيدرالي وتراجع النفقات العسكرية في الشرق، قرر "ناصر الجديد" أن ينهي كل ذلك دون استخدام السلاح، فقط عبر الميكروفون الذي دعا فيه الشعب المصري للنزول يوم الجمعة للميادين لتفويضه للقيام بعمليات أكثر قسوة ضد الإرهابيين الذين يقصد بهم حكام مصر السابقين الذين خلعهم قبل أيام، وهو ما يعني أن هناك عمليات واسعة ستدور ليس بعيدا عن قناة السويس وهو ما يعني إحداث حالة واضحة من إرباك سوق البترول وتكبيد الولايات المتحدة الكثير من الخسائر خلال أيام قليلة.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن ما خسرته أمريكا صبيحة خطاب "السيسي" وبسبب تصريحاته ودعوته يفوق حجم المعونة العسكرية الأمريكية التى تقدمها لمصر ببضع ملايين من الدولارات، لكن رد الفعل من" أوباما" جاء صبيانيا بامتياز، حيث أوقف تسليم صفقة طائرات إف 16 بصورة عقابية لم يؤيده فيها الكونجرس الذي يتململ من تصرفات أوباما الأخيرة، والتى كان من ضمنها إصرار أوباما على إبقاء برامج التجسس على الأمريكان.
 
وقالت الصحيفة أن أوباما تسّرع بإعلان ذلك قبل أن يستشير أحدا في البنتاجون ومصنعي الطائرات في أمريكا، لكن تقريرا تم إمداد "أوباما" به بعد قراره جعله يدرك أنه يحارب معركة خاسرة، فالمصريون يتجهون فعليا نحو الشرق وتحديدا نحو روسيا للحصول على السلاح، ولم يكن ينقص الجنرال "السيسي" سوى أن يجعل الأمريكان يظهرون بهذا المظهر الهستيري ليزيد فرص حصوله على المزيد من التنازلات الروسية.
 
وفيما يخص أسعار الطائرات البديلة وصفقات القمح، ما يعني أنه بدوره يمارس دورا يراه بدقة لتكبيد الاقتصاد الأمريكي خسائر تفوق حجم المعونة العسكرية، بينما يتجاهل أي اتصالات من الإدارة الأمريكية.




11 يوليو 2013

اهو جه يا اولاد

عادل حمودة يكتب : كيف انهار مرسى فى 48 ساعة؟

عمدة المصريين بواشنطن لـ"اليوم السابع":إن كانت أمريكا دولة صديقة فلساند ثورتنا..والإخوان تلقوا 450 مليون دولار مقابل وطن بديل للفلسطينيين بسيناء.. والجماعة بلا تاريخ وطنى ولم يقدموا سوى الزيت والسكر

الناشطة السياسية سامية هاريس، عمدة المصريين بواشنطن
عمدة المصريين بواشنطن
قالت الناشطة السياسية سامية هاريس، عمدة المصريين بواشنطن، ورئيس مؤسسة الديمقراطية لمصر إن الرئيس المعزول محمد مرسى ما هو إلا أداة لتنظيم الإخوان، ولابد التعامل معه بقوة القانون ومحاسبته على كل الجرائم التى حدثت خلال فترة توليه الحكم، مؤكدة أن الإخوان ليس لديهم أى تاريخ وطنى فى مصر، ولم يقدموا سوى الزيت والسمن للمصريين مقابل سرقة أصواتهم الانتخابية، وقتلوا الأبرياء وخربوا الوطن بعد توليهم للسلطة.

وانتقدت سامية هاريس فى حوار خاص لـ"اليوم السابع"، بأن الإعلان الدستورى الذى أصدر اليوم لا يزال يعترف بالإسلاميين ودستورهم المشوه مشيرة إلى أن دستور الإخوان لا يصلح لمصر ولا يمكن تصليح دستور مهدوم وساقط ولابد من صياغة دستور جديد يصلح لمصر فى المرحلة القادمة.

وتساءلت سامية "لماذا نعطى السلفيين أهمية ليعاودوا تكرار ممارسات الإخوان والسلفيين هم من خربوا مصر، وهم جزء صغير من نسيج الوطن ويقومون الآن بالقفز على مكتسبات الثورة، وبسببهم ضيعنا رئيس وزراء قوى مثل الدكتور محمد البرادعى، وهم الآن يريدون عودة الجنزورى رئيساً للوزراء، وهو لم يقدم أى شىء لمصر خلال فترة توليه للمنصب، والآن يريدون تكرار مأساة جديدة بوزير مالية "سمير رضوان"، مؤكدة أننا بحاجة لرئيس وزراء قوى وذى خبرة اقتصادية ولديه ضمير وطنى.

وحول موقف الحكومة الأمريكية أكدت الناشطة السياسية بأمريكا، إن الإدارة الأمريكية ليست صديقة لأحد ولا تبحث سوى عن مصالحها وتبحث عمن تشتريه بثمن بخس، وهى الآن تحاول شراء السلفيين كما فعلت مع الإخوان، موضحة أن الحكومة الأمريكية لم تطلق على الثورة أنها انقلاب عسكرى، ولكن الحكومة الأمريكية تحاول أن تكون دبلوماسية قدر الإمكان وتقف على الحياد، وهى تبحث الآن عن صديق جديد مع الإدارة المصرية الحالية تعمل معه على تحقيق مصالحها مقابل الدعم المالى.

وأكدت سامية هاريس أن أمريكا صرفت أموال طائلة على جماعة الإخوان المسلمين، وهناك تقارير رسمية تؤكد أن الإخوان استلموا رسمياً ٤٥٠ مليون دولار من الإدارة الأمريكية مقابل إجراء توسعات داخل سيناء لاستضافة الفلسطينيين فى مصر ووضع سيناء وطناً بديلاً لغزة للفلسطينيين وذلك يبقى حلا لإسرائيل مع الفلسطينيين.

وأشارت سامية هاريس إلى أموال المعونة الأمريكية التى تمدها أمريكا لمصر والتى تقدر بنحو 1,5 مليار دولار لا تساوى قوتها الشرائية سوى ٣٥٠ مليون دولار من الصين أو روسيا، وذلك بسبب أن أمريكا تضع أرقام خيالية على الأسلحة وغير مطابقة لقيمتها الحقيقية، مؤكدة أن مصر لا تحتاج للمعونة الأمريكية، وحتى المعونة الاقتصادية لم يتم تحقيق أى إنجازات اقتصادية من خلالها فأمريكا لم تقف فى صف المصريين، ولم ترسل شحنات من القمح عندما كنا نعانى من أزمة فى الغذاء، ولا توجد أى مشاريع تنموية لأمريكا فى مصر، أو مساعدات على مستوى التعليم أو الصحة أو الصناعة

وتعليقاً على ملف المصالحة الوطنية قالت سامية هاريس، إن المصالحة الوطنية خطوة جيدة، ولكن لابد أن تبدأ حينما تكون مصر على المسار الصحيح، ولا يمكن البحث عن مصالحة وطنية مع فصيل يهدد بحرق مصر، ولكن لابد من التعامل بقوة وحسم ضد الجماعات الإسلامية والضعف غير مسموح بيه فى هذا الوقت.

وطالبت رئيسة مؤسسة الديمقراطية لمصر بتطبيق قانون الطوارئ على متظاهرى رابعة العدوية، مشيرة إلى أنه حتى فى الولايات المتحدة الأمريكية يتم تطبيق قانون الطوارئ على من يهدد أمن البلاد وتنظيم الإخوان لديهم أجندة أجنبية ليست فى صالح الإسلام ويقننوا كل جرائمهم باسم الإسلام ولديهم نفس تفكير للتنظيمات الإرهابية.

وأوضحت أن العمليات الإرهابية فى سيناء هدفها أضعاف الجيش المصرى وتشتيت جهوده للمحاربة فى عدة جبهات بدلاً من مواجهة عدوها الحقيقى إسرائيل، مشيرة إلى أن أمريكا لا تمد الجيش المصرى بنفس الأسلحة الحديثة التى تمدها لإسرائيل، وأمريكا وإسرائيل يتأكدان كل عام أن مصر لا تملك القدرة القتالية لمحاربة إسرائيل.

وحول تحركات الجالية المصرية بالولايات المتحدة الأمريكية كشفت سامية هاريس أن المصريين بأمريكا تقدموا بخطاب للرئيس الأمريكى باراك أوباما والبيت الأبيض طالبنا فيه بالوقوف مع المصريين لدعم مسار الديمقراطية والحرية، وأكدنا فيه أنها ليست انقلاب عسكرى، ولكنها ثورة شعبية قام بها ٣٣ مليون مصرى، وأضافت "لسنا فى حاجة إلى بوس الأيادى للإدارة الأمريكية، وإن كانت أمريكا دولة صديقة عليها أن تساند مصر وثورتها الشعبية وإلا فلتبعد عنا".

وأشارت الناشطة السياسية إلى أن تغطية قناة CNN المؤيدة للإخوان المسلمين، هى موقف البيت الأبيض باليهود والأمريكان ومصالحهم الاقتصادية والسياسية، خاصة بعد تخفيض ميزانية القناة واستبعاد كل المحللين السياسين المخضرمين.

واختتمت قائلة: الجميع يرفض تولى العسكريين حكم مصر ولكنهم وسيلة لتسليم السلطة للمدنيين من الاحتلال الإخوانى والجيش قدم واجبه الوطنى تجاه الوطن، والفريق عبد الفتاح السيسى تجاوب مع قوميته وحبه للوطن، ولكن علينا أن نحدد مهام العسكريين ومهام المدنيين، بعد أن يسلم العسكريون مهام السلطة للمدنيين وأن يتولى العسكريون مهامهم الأصيلة فى الحفاظ على أمن البلاد ومحاربة الإرهاب فى سيناء.

01 يوليو 2013

صحيفة إسبانية: أوروبا ستتخلى عن مرسى كما فعلت مع مبارك.. والرئيس والدول الغربية تتبع مبدأ "الكيل بمكيالين".. والرئيس المنتخب سكب الزيت على النار ولم يتفهم الشعب المصرى

الرئيس محمد مرسىقالت صحيفة تييرا الإسبانية، إن إدارة العلاقات مع الرئيس محمد مرسى يوضح مدى جدية الدول الغربية الأوروبية فى دعم الحركات الديمقراطية فى العالم العربى، فإنها تبيع أسلحة للمملكة العربية السعودية ولكنها تنأى بنفسها عن إيران والجماعات المسلحة مثل حماس أو حزب الله.

وأوضحت الصحيفة أن السياسة الغربية تجاه الشرق الأوسط تظهر الفرق بين الإسلاميين "المعتدلين" والمتشددين"، وبين الإسلاميين الجيدين والسيئين" وهذا الانطباع هو الصحيح، حيث إن فى هذا الانقسام لا يتم الأخذ بعين الاعتبار احترام المعايير الديمقراطية وحقوق الإنسان، ولكن من ناحية أخرى فإن تعامل الغرب مع الدول العربية هو تعامل الكيل بمكيالين حيث أن الغرب يشجع القيم الديمقراطية من ناحية ومن ناحية أخرى الدفاع عن المصالح الجيوستراتيجية على سبيل المثال دفاعها عن المبادئ التى تتبعها المملكة العربية السعودية على الرغم من أنها تنفذ بشكل صارم الشريعة والانتهاكات المستمرة فى حقوق الإنسان.

وقالت الصحيفة تعليقا على احتجاجات 30 يونيه،
إن فى حال الرئيس المصرى محمد مرسى المنتخب ديمقراطيا فإنه أيضا يعرف جيدا المعايير الغربية ويأخذها بعين الاعتبار فى الوقت الذى كان فيه عضو بجماعة الإخوان المسلمين حينما كان يصف اليهود بمصاصى الدماء أما الآن بعد أن أصبح رئيسا لدولة مثل مصر وبعد مرور عام على توليه هذا المنصب فأصبح يحترم معاهدة السلام مع إسرائيل، واكتشف أنه أقل بكثير من أن يجرؤ على وقف التعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية وذلك لأنه على علم أن مصر بحاجة كبيرة للمساعدة المالية كما أنه مدرك تماما أنه منذ سقوط نظام مبارك ومصر تعيش فى فترة مضطربة من محاولة للانتقال للديمقراطية.

وأكدت الصحيفة أن مرسى وضع الأوراق على الطاولة وفى خطابه الأخير قام بصب الزيت على النار عندما وصف معارضيه بأعداء الثورة وأعداء مصر ومن الواضح أن الغرب ستتخلى عنه كما فعلت مع مبارك.

وأوضحت أن الأزمة الحالية التى تعانى منها مصر تعتبر فى غاية الخطورة من الثورات العربية وتعيش فى دوامة الهبوط الاقتصادى الخطير، كما أنها ليست لديها صفات أو حلول سحرية ولا عند صفوف المعارضة، كما أن مرسى فشل فى الحفاظ على صفوفه وقد أدى أسلوبه الاستبدادى إلى استقطاب خطير وتقسيم المجتمع المصرى.

الإعلام الأمريكى يبدى انبهاره من أعداد المحتجين ضد الرئيس.. ويؤكد: لا يمكن لمؤامرة أن تدفع بالملايين من الشعب للاحتجاج.. أسراب من المتظاهرين يرفضون مرسى.. مصر تنفجر ضد قيادة فاشلة

جانب من مظاهرات التحريرقالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، إن المصريين عادوا للاحتجاج فى الشارع، لكن هذه المرة بالملايين. فبعد عام واحد من انتخاب الدكتور محمد مرسى، رئيسا لمصر، انفجرت البلاد ضد قيادة جماعة الإخوان المسلمين.

ورصدت الصحيفة الأمريكية عام من الإخفاقات والفشل لحكومة مرسى ومحاولاته المستمرة وجماعته الاستيلاء على السلطات والسيطرة على مؤسسات الدولة، والمفارقة أن هذا اللهث وراء احتكار السلطة هدد سلطته، على حد قول الصحيفة، إلى أضافت "أن كثيرا من المصريين صوتوا على مضض لمرسى، على الرغم من علاقاته بجماعة الإخوان السرية، إذ ينظر إلى الاثنين بريبه، لكنه مضى فى إصدار إعلان دستورى شبه ديكتاتورى ونجح فى تمرير مسودة دستور يعارضها مختلف الأحزاب غير الإسلامية لتشهد البلاد احتجاجات عنيفة واعتداء على المعارضين فى ديسمبر الماضى"، وتقول الصحيفة إن مرسى أهدر الشرعية التى كان يحتاج إليها لمعالجة مشكلات البلاد وعلى رأسها الاقتصاد المتعثر.

وأبدت صحيفة نيويورك تايمز انبهارها من تدفق ملايين المصريين إلى شوارع المدن فى مختلف أنحاء البلاد للمطالبة برحيل مرسى، فى موجة من الغضب العارم ضد الهيمنة السياسية من مؤيديه فى جماعة الإخوان المسلمين، وأشارت إلى أن أعداد المتظاهرين، الأحد، تجاوزت حتى الاحتجاجات الشعبية الضخمة التى شهدتها مصر فى الأيام الأخيرة من ثورة يناير 2011.

وتقول الصحيفة إنه بينما اتهم مرسى والإخوان الاحتجاجات الشعبية بأنها مؤامرة، فإنه لا يمكن لمؤامرة أن تدفع بالملايين إلى الشوارع. وتضيف أن العديد من المحللين يؤكدوا أن هذه الاحتجاجات غير المسبوقة الأعداد من شأنها أن تبعث رسالة إلى مختلف الجماعات الإسلامية فى المنطقة.

ومن جانبها قالت شبكة "إن بى سى نيوز" إن أسرابا من المعارضين لحكومة الرئيس مرسى، غمرت شوارع القاهرة ومختلف محافظات مصر، فى احتجاجات يخشى المراقبين انزلاقها إلى الفوضى وسفك الدماء، وأضافت أن عشرات الآلاف تجمعوا فى ميدان التحرير، بوتقة ثورة 2011 التى أطاحت بالرئيس السابق حسنى مبارك.

وتضيف أن الاحتجاجات الحاشدة التى تضم مصريين من أطياف مختلفة مسلمين معتدلين ومسيحيين وليبراليين وعلمانيين، تمثل ذروة عام من الاضطرابات والفوضى التى عصفت بمصر حيث عشرات من الأزمات السياسية والاشتباكات الدامية والتدهور الاقتصادى.

15 يونيو 2013

أخطأنا بحق إثيوبيا والسودان

ينبغى أن نعترف بأننا فى مصر أخطأنا فى حق إثيوبيا والسودان.. حين سارعنا إلى التصعيد مع الأولين دون مبرر، وحين أسأنا الظن بالآخرين أيضا دون جدوى. وأرجو أن يعد ذلك من قبيل المراجعة ونقد الذات، الذى لا يلغى أية تحفظات على مواقف الأطراف الأخرى.

فى هذا الصدد فإننى أخشى أن تكون أجواء الهرج والانفعال التى تسود مصر فى الوقت الراهن قد ألقت بظلالها على تعاملنا مع ملف سد النهضة، الذى تحول إلى مفاجأة صادمة وفرقعة كبيرة مازالت أصداؤها تتردد قوية فى خطاب السياسيين وتعليقات الإعلاميين. إذ ليس مفهوما مثلا كيف تفاجأ مصر بالحدث بعدما تم بناء 21٪ من مشروع السد، وأين كانت حين بدأ تنفيذ الخطوات الأولى للمشروع؟ وليس مفهوما أيضا أن ترفض مصر يوما ما فكرة بناء السد الإثيوبى حين كان مقترحا أن يستوعب 14 مليار متر مكعب من مياه النيل الأزرق، ثم تثور ثائرة المسئولين المصريين حين أعيد تصميمه ليستوعب 74 مليار متر مكعب، ونقرأ أخيرا أن خبراء وأساتذة الهندسة الهيدروليكية يطالبون الآن بألا تزيد كمية المياه التى يحتجزها السد فى حدود 14 مليار متر مكعب فقط، وهى ذات الكمية التى رفضتها القاهرة من قبل.

لقد نشرت الصحف أن وزير الخارجية المصرية سوف يسافر إلى العاصمة الإثيوبية غدا لكى يواصل الحوار مع المسئولين هناك بخصوص الموضوع، وتلك خطوة جيدة ومطلوبة لا ريب، رغم أننى لا أشك فى أن مهمته لن تكون سهلة، بسبب التراشق والتراكمات السلبية التى حدثت فى مجرى العلاقات بين البلدين خلال الأسابيع الأخيرة، التى أضعفت فرص التفاهم وكادت تقطع الطريق على محاولات الفهم المشترك.

حين يذهب وزير الخارجية المصرى فإنه سيجد أن خطوات بناء السد صارت حقيقة ماثلة على الأرض، وأن المشروع تحول إلى قضية قومية وثيقة الصلة بالكبرياء الوطنى فى إثيوبيا، وسيواجه بحقيقة أخرى مفادها أن مطلب وقف بناء السد الذى دعا إليه البعض لن يجد آذانا صاغية إذا لم يقابل بالصد والاستهجان. وإذا أراد لمهمته أن تنجح فليس أمامه من مخرج سوى إقناع الإثيوبيين بجدوى التفاهم حول الموضوع. ولا سبيل لإتمام ذلك التفاهم إلا بطى صفحة التشوهات التى أصابت علاقات البلدين، والتنصل من الإساءات التى صدرت من القاهرة بحق الإثيوبيين والاتفاق على وقف التراشق الإعلامى بين الطرفين وقررا أن يوقفا الحملات والتصريحات المتبادلة بينهما.

أما حدود التفاهم المفترض فهى تتوقف على المدى الذى يمكن أن تبلغه استعادة الثقة المنشودة ليس فقط بين القاهرة وأديس أبابا، ولكن أيضا بوجود الخرطوم مع العاصمتين.

إن كثيرين يتصورون أن قضية سد النهضة هى الملف الوحيد العالق بين الدول الثلاث، فى حين أنه يشكل بندا واحدا فى سجل العلاقات الذى يتضمن أيضا ملف مبادرة حوض النيل وملف اتفاقية التعاون بين دول حوض النيل الشرقى. ويشكل التعاون المفترض فى إطار الاتفاقية الأخيرة فرصة للتفاهم ومعالجة بعض تداعيات مشروع سد النهضة. علما بأن أى جهد يبذل مع إثيوبيا لن يكتب له النجاح إلا إذا تم بتنسيق تام بين القاهرة والخرطوم. وهو ما ينقلنا إلى النقطة الأخرى التى أشرت إليها فى البداية، والمتمثلة فى إساءة الظن بالخرطوم. الذى يتعين تصويبه بسرعة. وأحدث تجليات تلك الإساءة أن بعض الصحف المصرية ذكرت أن السودان تخلى عن موقف التنسيق مع مصر فى موضوع النهضة، الذى تعرضت له من قبل. وتساءلت عن مدى صحة الخبر. وقد تلقيت تعليقات عدة حول ما كتبت بعضها معاتبا وبعضها متهما القاهرة بأنها ترى مصالحها فقط ولا تضع مصالح السودان فى الاعتبار.

وقد ذكرنى بعض القراء بأن بناء السد العالى فى مصر أدى إلى إغراق 24 قرية سودانية وتدمير مليونى نخلة، ولم تستفد منه السودان من أى جهة، لكنه كان ضارا بها من كل ناحية، ومع ذلك فإن السودان سكت ولم يعبر عن أى استياء أو غضب. وفى حالة سد النهضة فإن السودان يرى فيه فوائد كثيرة منها أنه يجنبه الفيضانات ويزيد من طاقته الكهربائية ويخفف من عبء الطمى الذى يعانى السودان منه كل عام. فى الوقت نفسه فإن تضرر السودان من أية أخطاء فى بناء السد الأثيوبى أمر أخطر بكثير مما يمكن أن يصيب مصر. مع ذلك فإن الخرطوم شديدة الحرص على استمرار التنسيق مع مصر، وهم يشكون من تراخى البيروقراطية المصرية فى دفع ذلك التنسيق وتنشيطه. ليس لدى رد على تلك الملاحظات، لكنى أجدها جديرة بالتسجيل، على الأقل حتى لا يستمر سوء الظن بالخرطوم وحتى نستمع إلى وجهة النظر الأخرى.

    11 يونيو 2013

    نبات البنجر يمنع العديد من الأمراض بداية من البرد وحتى السرطان

    صورة أرشيفيةكشف الدكتور ديف ليبرمان، متخصص التغذية والكاتب الأمريكى الشهير عن مجموعة من الفوائد الصحية الخفية التى يُحدثها نبات البنجر على صحة الإنسان.
    وأشار الدكتور ليبرمان، أن نبات البنجر من الممكن أن نطلق عليه "متعدد الفيتامينات الطبيعى"، حيث يغنيك عن شراء المكملات الغذائية من الصيدليات، ويحتوى على قدر كبير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، التى تساهم فى الوقاية من جميع الأمراض تقريبا، بداية من أعراض البرد وحتى الإصابة بالسرطان.

    وتابع الدكتور ليبرمان، حسبما نُشر مؤخرا على الموقع الإلكترونى للممثلة ومقدمة البرامج الحوارية الشهيرة أوبرا وينفرى، أن اللون الأحمر للبنجر الأحمر يحتوى على قدر كبير من مضادات الأكسدة، أحدها يعرف باسم "betalain"، وأثبتت الدراسات الحديثة أن فاعليته تفوق القيمة الغذائية لفيتامين "ج"، وكما أثبتت أيضا فاعليتها فى خفض ضغط الدم بشكل ملحوظ.

    ولفت الدكتور ليبرمان، أن الكثير من ربات البيوت يُعرضن عن استخدام البنجر خوفا ً من اللون الأحمر الذى قد يظل عالقاً بأيديهم لفترات طويلة، ولكن يمكن حل هذه المعضلة بأمر بسيط للغاية، وذلك عن طريق ارتداء القفازات أو الجوانتيات خلال تحضيره، أو القيام بتقشير البنجر وتقطعيه تحت رد فعل المياه الباردة - سريعة الجريان التى تتدفق من الصنبور، وهو ما سيساهم فى حصول ملايين الأشخاص على قيمة غذائية عالية للغاية كانت غائبة عنهم.

    08 يونيو 2013

    «الجارديان»: مصر تواجه أسوأ أزمة اقتصادية منذ الثلاثينيات

    حذرت صحيفة «الجارديان» من أن الكساد الاقتصادى المتزايد فى مصر سوف يترك ملايين فى مواجهة نقص الغذاء، وهو ما جاء فى تقرير أشارت فيه إلى ارتفاع أسعار الغذاء مما يؤدى إلى سوء التغذية لدى عدد هائل من الأسر المصرية.
    وقالت إن مستويات انعدام الأمن الغذائى فى مصر ارتفعت بشكل كبير خلال السنوات الثلاث الماضية، وفقا لتقرير صادر عن برنامج الغذاء العالمى (WFP) والجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء المصرى. التقرير ذكر أنه فى عام 2011، نحو 13.7 مليون مصرى أى 17٪ من السكان يعانون من انعدام الأمن الغذائى، مقارنة مع 14٪ فى عام 2009. الصحيفة البريطانية أوضحت أنه على الرغم من أن النتائج تستند إلى إحصائيات عام 2011، فإن القائمين على التقرير يقولون إن الصورة أصبحت بائسة للأسر الأكثر ضعفا، التى ينفق أغلبها أكثر من نصف دخله على الغذاء. عبير عطيفة المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمى لمنطقة الشرق الأوسط ومكتب شمال إفريقيا، قالت إنه «فى الوقت الذى يتحرك الوضع الاقتصادى فيه إلى الأكثر قتامة ومزيد من الناس يدخلون براثن الفقر، يمكننا تخيل فقط أن هذا العدد قد ازداد». الصحيفة البريطانية ذكرت أن تضخم أسعار المواد الغذائية ليس ظاهرة جديدة فى مصر، ولكنها الآن تواجه أسوأ أزمة اقتصادية منذ الثلاثينيات، ومعدلات التضخم ترتفع بشكل حاد، مما يشكل آثارا خطيرة للمستهلكين. موضحة أن أسعار عديد من السلع الغذائية تضاعف منذ الخريف الماضى. وتابعت عطيفة القول «ليست مسألة التوافر، لكنها مشكلة الوصول إلى السلع. كثير من الأسر لم يعد يملك الوسائل الاقتصادية لتوفير الطعام لعائلاته». برنامج الأغذية العالمى وجد أنه وفقا لبحث شمل تسع محافظات من أصل 27، فإن أكثر من نصف الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات يعانون من فقر الدم، ونحو 31% من الأطفال دون الخامسة يعانون من التوقف فى النمو فى عام 2011. فعلى الرغم من تعثر الاقتصاد المصرى بعد الثورة فى 2011، يقول الخبراء إن الأزمة الغذائية لم تظهر بين ليلة وضحاها، بل لها جذور عميقة. من ناحية أخرى قالت شبكة «سى إن إن» إن الحكومة المصرية تواصل جهودها «الماراثونية» مع صندوق النقد الدولى، بشأن طلب الحصول على القرض البالغ قيمته 4.8 مليار دولار، قبل نهاية يونيو الجارى، الذى يوافق مرور عام على تولى الرئيس محمد مرسى رئاسة الجمهورية. وقال وزير التخطيط والتعاون الدولى، عمرو دراج، إن الحكومة تقوم بالتواصل مع صندوق النقد للوصول إلى اتفاق نهائى بشأن القرض خلال الأيام المقبلة، فى وقت ذكر فيه متحدث باسم الصندوق الدولى أن المحادثات الفنية مع المسؤولين المصريين تحقق «تقدما طيبا.» وبينما أكد دراج أن برنامج الإصلاح الاقتصادى يمضى قدما فى طريقه، فقد شدد على أن المفاوضات الجارية مع صندوق النقد الدولى لن تؤثر على خطط برنامج الإصلاح الاقتصادى، الذى يهدف إلى خفض عجز الميزانية للعام المالى القادم 2013/ 2014، إلى 9.5 فى المائة. من جانبه، قال صندوق النقد الدولى إنه يحقق تقدما طيبا فى محادثاته الفنية مع المسؤولين المصريين بشأن القرض البالغ 4.8 مليار دولار، معربا عن تطلعه إلى حل المسائل التقنية المتبقية التى ستمكن من اختتام المفاوضات بنجاح. وأشار المتحدث باسم الصندوق جيرى رايس قوله «إننا نحقق تقدما طيبا فى محادثاتنا الفنية مع السلطات المصرية، ونتطلع إلى حل المسائل التقنية المتبقية، التى سوف تمكننا من اختتام المفاوضات بنجاح». وبشأن موافاة مصر الصندوق بالبيانات التى طلبها للانتقال إلى المرحلة التالية فى ما يتعلق بالقرض، قال رايس «إننا نتلقى البيانات والمعلومات طوال الوقت من السلطات المصرية.. وكما قلت هناك تقدم جيد على هذا الصعيد». وطلب الصندوق من مصر خفض دعم الطاقة الضخم الذى قد يتجاوز 120 مليار جنيه فى موازنة السنة المالية الجارية 2012-2013 وزيادة الضرائب، للمساعدة فى السيطرة على عجز الموازنة الذى سيتجاوز 200 مليار جنيه خلال السنة المالية الجارية.
    وأقر مجلس الشورى -الذى يحوز التشريع بصفة مؤقتة- زيادات ضريبية بالفعل، لكن الإجراءات الخاصة بإعادة هيكلة دعم الوقود متعثرة.

    الساكتون مجرمون أيضا

    يظل التعذيب نقطة سوداء فى سجل أى نظام، فما بالك إذا كان ذلك النظام قد جاء عقب ثورة أسقطت رئيسا مستبدا وأطاحت بدولته البوليسية التى مارست القمع بحق المجتمع طوال ثلاثين عاما على الأقل، سادت خلالها أنظمة الطوارئ التى جعلت الشرطة فوق القانون وفوق الشعب، وحين يرى الباحثون ان التعذيب كان قاعدة من قبل الشرطة قبل الثورة لكنه أصبح استثناء بعدها فإن ذلك لا يلغى الجريمة ولكنه يضيق من نطاقها، ويظل الاختلاف بين الوضعين محصورا فى إطار الدرجة وليس النوع. ان شئت فقل ان ذلك لا يبرئ النظام ولكنه يبقيه فى نطاق الإدانة وان بدرجة أقل. كأن يظل الفعل مجرما ولكنه يصبح جناية صغرى بدلامن ان يبقى جناية كبرى.

    لذلك فإننى أجد من المبالغة القول بأن الوضع بعد الثورة لم يختلف عنه قبلها، لأن الاختلاف قائم لا ريب، ليس فقط فى حجم الجريمة ونطاقها، ولكنه أشد وضوحا فى تعامل المجتمع مع التعذيب ومع الشرطة. حيث لا يستطيع أحد أن ينكر ان المجتمع الذى كسر جدار الخوف أصبح أكثر جرأة فى التصدى لمثل تلك الظواهر السلبية، ومن ثم أكثر إصرارا على فضحها وتصويبها وطى صفحتها. وكما ان الثورة اسقطت الفرعون وما عادت تسمح باستيلاد فرعون جديد، فإنها أيضا أغلقت الأبواب دون إمكانية العودة إلى الدولة البوليسية مرة أخرى، وقد دفعت الثمن مقدما من دماء شهدائها لكى تحسم المسألة وتقطع الطريق على احتمالات إعادة عجلة التاريخ إلى الوراء.

    السؤال الآخر الذى يطرح نفسه فى هذا السياق هو: هل التعذيب سياسة دولة، أم سياسة وزارة، أم سلوك لعناصر الأجهزة الأمنية التى تربت أجيالها فى ظل الطوارئ وأطلقت يدها طوال ثلاثين عاما فى الاعتداء على حريات الناس وكراماتهم وأعراضهم؟

    أجد صعوبة فى الإجابة عن السؤال، لأن التعذيب فى كل أحواله يظل جريمة تحاسب عليها السلطة كلها، من رئيس الدولة إلى أصغر ضابط أو أمين شرطة فى الأجهزة الأمنية. وحتى إذا كان رئيس الدولة لم يأمر بالتعذيب فإن أحدا لا يستطيع أن يدعى أنه لم يسمع به، ومن ثم فبوسعه أن يعلن بوضوح موقفا رافضا له، وان يدعو المؤسسات المعنية إلى التصدى للظاهرة بكل السبل، سواء تمثلت فى تعديلات القانون أو إعادة هيكلة أجهزة الشرطة، أو محاسبة المسئولين عن التعذيب. إلا أن شيئا من ذلك لم يحدث حتى الآن، حيث لم نشهد موقفا سياسيا حازما ضد استمرار التعذيب، ولسنا على ثقة من ان هيكلة الشرطة حققت المراد منها رغم الجهود التى بذلت على ذلك الصعيد. كما ان الذين اتهموا بممارسة التعذيب برأت المحاكم أغلبيتهم الساحقة، حتى مجلس الشورى لم نلحظ منه اهتماما بالموضوع من جانبه، رغم أن عددا غير قليل من أعضائه مروا بالسجون والمعتقلات وذاقوا مرارتها، وأشك فى أنهم نسوا خبراتهم تلك خلال السنتين الأخيرتين.

    ما سبق يجلعنى اتفق مع ما ذهبت إليه الوثائق التى سبقت الإشارة إليها، والتى حملت السلطة بالمسئولية عن استمرار ظاهرة التعذيب، استنادا إلى انها حتى إذا لم تأمر به فإنها لم تعمل على إيقافه ولم تعلن موقفا صريحا يدينه ويستنكره.

    ما العمل إذن؟ توفر وثائق المنظمات الحقوقية إجابات عدة عن السؤال، حيث تضمنت مقترحات لتعديل بعض مواد قانون العقوبات (7 مواد على وجه التحديد) خصوصا تلك التى تعرف جريمة التعذيب، لأن النصوص الحالية تضيق من نطاق ذلك التعريف ولا تتفق مع الاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب التى صدقت عليها مصر، وثمة مقترحات أخرى لتعديل القوانين المنظمة لاستعمال القوة والسلاح من قبل رجال الشرطة. كما تضمنت الوثائق مقترحات لإعادة بناء الشرطة على نحو يجعلها فى خدمة المجتمع حقا، ومقترحات أخرى حول ضمان استقلال النيابة العامة، والفصل بين سلطة الاتهام وسلطة التحقيق، بحيث تحال سلطة التحقيق لقضاة مختصين بها مع الاحتفاظ للنيابة بسلطة الاتهام فقط.

    الخلاصة ان بين أيدينا ثروة من المقترحات التى تحاول إزالة تلك وصمة التعذيب من جبين مصر، وهى فى انتظار من يلتفت إليها ويستخلص منها علاج المشكلة، التى يعد السكوت عليها جريمة لا تختلف كثيرا عن جريمة الفاعلين. ناهيك عن ان الساكتين لا عذر لهم إذا طال صمتهم. وإذا فعلوا ذلك فإننا نعذر إذا ما وجهنا إليهم أصابع الاتهام أيضا، باعتبار أن السكوت يمكن أن يكون من علامات الرضا.

    07 يونيو 2013

    واشنطن بوست تكشف: أمريكا تدخل مباشرة على "سيرفرات" كبرى شركات الإنترنت للحصول على معلومات استخباراتية.. ووكالة الأمن القومى استخدمت "بال توك" للحصول على بيانات تتعلق بالربيع العربى والحرب السورية

    أف بى أىكشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، اليوم الجمعة، أن وكالة الأمن القومى والمباحث الفيدرالية فى الولايات المتحدة يقومان بالتنصت مباشرة على الحواسيب المركزية لتسعة من أبرز شركات الإنترنت الأمريكية، وتقوم باستخراج المحادثات الصوتية والمسجلة والبريد الإلكترونى والوثائق وسجلات الاتصال التى تمكن المحللون من تتبع الأهداف الأجنبية، وذلك وفقا لوثيقة سرية للغاية حصلت عليها الصحيفة.

    وأوضحت "واشنطن بوست" أن البرنامج الذى أطلق عليه اسم كودى " المنشور" أو"PRISM" لم يتم الإعلان عنه حتى الآن، وربما يكون الأول من نوعه، مضيفة أن وكالة الأمن القومى تفخر بنفسها بسرقة الأسرار وفك الرموز، واعتادت على عقد الشراكات التى تساعد فى تحويل حركة نقل البيانات أو تجنب الحواجز.

    وأضافت الصحيفة أنه لكن لم يكن هناك وجود لجوجل أو فيس بوك من قبل، ومن المستبعد أن يكون هناك كنوز دفينة من المعلومات الاستخباراتية أكثر من الموجودة فى وادى السليكون، فى إشارة إلى كبريات شركات الإنترنت، وكذلك لم يكن معتاداً أيضا أن تستخرج وكالة الأمن القومى ما تريده، ووفقاً للوثيقة التى جاء فيها: "جمع المعلومات يتم مباشرة من خوادم "سيرفرات" هذه الشركات الأمريكية: مايكروسوفت، ياهو، جوجل، فيس بوك، بال توك، AOL، يوتيوب وأبل".

    وبدأ هذا البرنامج من بقايا برنامج سرى آخر يعود لعهد الرئيس السابق جورج بوش، يقوم بالمراقبة الداخلية دون إذن قضائى فى عام 2007، وذلك بعدما تم الكشف عنه إعلامياً وأقيمت دعاوى قضائية، وأجبرت محكمة مراقبة الاستخبارات الخارجية الرئيس على البحث عن سلطة جديدة.

    وتوضح الصحيفة أن الكونجرس ملزم بقانون حماية أمريكا، وتعديلات قانون مراقبة المخابرات الخارجية لعام 2008، واللذين يحصنان الشركات الخاصة التى تتعاون طواعية فى جمع المعلومات الاستخباراتية الأمريكية.

    وقد جند برنامج "المنشور" أول شريك، وهى شركة مايكروسوفت، وبدأت ست سنوات من جمع المعلومات المتنامى بشكل سريع تحت سطح حوار وطنى عن المراقبة والخصوصية.

    وفى العام الماضى، عندما سعى المعارضون فى الكونجرس إلى إدخال تعديلات على قانون مراقبة المخابرات الأجنبية، ويركز البرنامج، الذى تمت الموافقة عليه من قبل المحكمة، على حركة نقل الاتصالات الأجنبية والتى تتدفق عادة عبر السيرفرات الأمريكية حتى عندما يتم إرسالها من أحد الأماكن فى العالم إلى مكان آخر.

    وبين عامى 2004، و2007، أقنع محامو إدارة بوش قضاة محكمة مراقبة المخابرات الخارجية بإصدار أوامر رقابة فى شكل جديد تماماً.. وحتى هذا الوقت، كان على الحكومة أن تقدم سبباً مناسب بأن هدفاً محدداً أو مرفقا ما على صلة بالإرهاب أو التجسس.

    وكان جيمس كلابر، مدير المخابرات الوطنية الأمريكية قد صرح أمس بأن المعلومات التى يتم جمعها فى إطار هذا البرنامج من بين أهم وأقيم المعلومات الاستخباراتية الأجنبية التى قاموا بجمعها، وتستخدم لحماية أمريكا من مجموعة واسعة من التهديدات.

    ووصف الكشف غير المسموح به عن المعلومات المتعلقة بهذا البرنامج الهام والقانونى تماما بأنه أمر مستهجن ويخاطر بحماية هامة لأمن الأمريكيين، مضيفا أن هناك العديد من المغالطات فى تقارير صفحتى "واشنطن بوست" والجارديان البريطانية عن البرنامج المذكور، دون أن يحددها.

    وأشارت الصحيفة إلى أن العديد من الشركات التى أجرت اتصالا بها قالت إنها لا تعرف شيئا عن البرنامج، وأنهم لم يسمحوا بالدخول الحكومى المباشر إلى السيرفرات الخاصة بهم، وأكدوا أنهم يردون فقط على طلبات الحصول على معلومات بشأن أهداف محددة.

    وقال جوسو ليفان، مدير الأمن بفيس بوك: "لا نقدم لأى منظمة حكومية الدخول المباشر على سيرفرات فيس بوك، وعندما يطلب من الشركة بيانات أو معلومات عن أشخاص محددين، ندقق بعناية أى طلب من هذا القبيل من أجل أن يتماشى مع كافة القانونين القابلة للتطبيق، ونقدم معلومات إلى الحد الذى يسمح به القانون".

    فيما قال ستيف دونلج، المتحدث باسم شركة أبل، إنهم لم يسمعوا أبدا عن هذا البرناج السرى، وأنهم لا يقدمون لأى وكالة حكومية دخول مباشر إلى السيرفرات الخاصة بهم، وأى وكالة حكومية تطلب بيانات تتعلق بعميل يجب أن تحصل على حكم قضائى.

    وتعلق واشنطن بوست على هذا قائلة إنه من الممكن أن يكون الصراع بين شرائح برنامج PRISM والمتحدثين الرسميين باسم الشركات المعنية ناتجا عن عدم الدقة من جانب صاحب تقرير وكالة الأمن القومى.

    ويوضح مسئولو الحكومة والوثيقة نفسها أن وكالة الأمن القومى تعتبر هويات شركائها السريين هو السر الأكثر حساسية فى هذا البرنامج، وتخشى من أن هذه الشركات قد تنسحب من البرنامج لو تم كشفه.

    قال كاتب المذكرة إن 98% من إنتاج برنامج "Prism" يعتمد على ياهو وجوجل ومايكروسوفت، وأنهم فى حاجة إلى التأكد من عدم الإضرار بهذه المصادر.

    ومن بين الشركات التى يعتمد عليها البرنامج "بال توك"، وعلى الرغم من أنها أصغر بكثر من شركات أخرى كالفيس بوك وجوجل وياهو، إلا أنها شهدت حركة نقل معلومات استخباراتية مهمة أثناء الربيع العربى والحرب الأهلية المستمرة فى سوريا.

    ووصفت الصحيفة برنامج ""PRISM بأنه وريث لتاريخ من التحالفات الاستخباراتية مع حوالى مائة شركة أمريكية موثوق بها منذ السبعينيات، وتسمى وكالة الأمن القومى الأمريكية هذه بعمليات المصادر الخاصة، والتى يقع فى نطاقها هذا البرنامج، وكان هناك برنامج مشابه يحمل اسم BLARNEY"" الذى يجمع معلومات فنية عن حركة مرور الاتصالات وأجهزة الشبكة، ووصفه بأنه برنامج جمع مستمر يعزز مجتمع الاستخبارات والشركات التجارية للحصول على المعلومات الاستخباراتية الأجنبية التى يمكن الحصول عليها من الشبكات العالمية واستغلالها.. إلا أن برنامج PRISM يبدو أقرب لأوامر المراقبة بدون إذن قضائى المثيرة للجدل التى أصدرها الرئيس بوش عقب هجمات سبتمبر 2001.

    من ناحية أخرى، ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن شركة فيرايزون الأمريكية المشغلة للاتصالات تقوم يومياً بتسليم وكالة الأمن القومى، إحدى أبرز وكالات الاستخبارات الأمريكية، البيانات الهاتفية العائدة للملايين من مشتركيها.

    وبحسب مذكرة سرية أوردتها الصحيفة صادرة عن محكمة فيدرالية بشأن الاستخبارات الخارجيةـ فإن شركة فيرايزون تقدم يومياً لوكالة الأمن القومى بيانات عن "كل الاتصالات الهاتفية على شبكتها والتى تم إجراؤها داخل الولايات المتحدة وبين الولايات المتحدة وبلدان أخرى".

    وعلق مسئول أمريكى رفيع المستوى الأربعاء طالبا عدم كشف اسمه بأن جمع أجهزة الاستخبارات لمعلومات هاتفية يمثل "أداة أساسية" فى مكافحة الإرهاب.

    ومن دون إعطاء تأكيد واضح لهذه المعلومات، شدد المسئول الأمريكى على أن الوثيقة التى نشرتها صحيفة الجارديان "لا تسمح للحكومة بالتنصت إلى المحادثات الهاتفية لأحدهم" ولا يتناول "مضمون المحادثات أو اسم المشتركين"، مشيرا إلى أن المعلومات المرسلة هى "بيانات وصفية مثل رقم الهاتف أو مدة الاتصال".

    وتسمح المذكرة المؤرخة فى 25 أبريل للحكومة بالحصول على هذه البيانات خلال فترة ثلاثة أشهر أى حتى 19 يوليو.

    وأشارت الصحيفة إلى أن إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما "جمعت بشكل غير منظم البيانات الهاتفية لملايين المواطنين الأمريكيين من دون تمييز.. سواء كانوا مشتبها فيهم أم لا فى أى مخالفة."