آخر الأخبار

التواصل

دنيا البنات

26 يناير 2011

الشرطة المصرية تنهي "يوم الغضب" بالغاز المسيل للدموع ومقتل 4 وإصابة العشرات


فضت قوات الشرطة المصرية في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء 26-1-2011 مظاهرات لمحتجين في ميدان التحرير، أكبر ميادين العاصمة المصرية القاهرة، وذلك بعد يوم غضب دعت إليه حركة 6 أبريل وناشطين سياسيين للمطالبة بإدخال إصلاحات سياسية وإجتماعية، ووضع حد أدني للأجور.


وشارك في التظاهرات عشرات الآلاف من المواطنين في عدة مدن على رأسها القاهرة والإسكندرية والسويس وامتدت جنوبا حتى أسيوط، وأسفرت المصادمات عن مقتل ثلاثة من المحتجين وشرطي.
صدامات مع الشرطة
واستخدمت قوات الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين الذين اعتصموا في ميدان التحرير حتى فجر الأربعاء. وقال متظاهرون إنهم سيعاودون التجمع اليوم، لكن الشرطة قالت إنها لم تسمح لهم بالتجمع مرة أخرى.


وتجوب قوات الشرطة ميدان التحرير منذ الساعات الأولى من صباح الأربعاء، بينما يقوم عمال النظافة بتنظيف الشوارع وإزالة الحجارة والمخلفات.


دعوة للهدوء
وفي واشنطن دعت الولايات المتحدة السلطات المصرية إلى التعاطي "سلمياً" مع المظاهرات والمسيرات، بعد مقتل ثلاثة أشخاص خلال المتظاهرين.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية فيليب كراولي في بيان "نراقب عن كثب الوضع في مصر. الولايات المتحدة تدعم الحق الأساسي لكل شخص في حرية التعبير والتجمع".


وأضاف "يجب أن تتحلى كل الأطراف بضبط النفس، ونحن ندعو السلطات المصرية إلى التعاطي مع هذه التظاهرات سلمياً".


وتعد هذه التظاهرات هي الأكبر التي تشهدها مصر منذ انتفاضة الخبز في يناير/ كانون الثاني 1977 إبان عهد الرئيس المصري الراحل أنور السادات.
قطع خدمة تويتر
من جانبها، أكدت شركة تويتر أن موقعها الذي يقدم خدمات التراسل والاتصال عبر شبكة الإنترنت حجب في مصر خلال وقت الاحتجاجات.


وكتبت الشركة في رسالة أكدت فيها حجب خدمتها وقالت "نعتقد أن التبادل الحر للمعلومات ووجهات النظر يفيد المجتمعات ويساعد الحكومات على التواصل بشكل أفضل مع شعوبها".
وكان متظاهران قد قتلا في مدينة السويس (شمال شرق العاصمة المصرية) متأثرين بجروحهما في اشتباكات مع الشرطة، بالإضافة إلى مقتل شرطي في القاهرة.


وفي القاهرة، سقط شرطي متأثراً بجروحه إثر تعرضه للضرب على أيدي متظاهرين خلال تظاهرة وسط العاصمة، وفق مصدر أمني، فيما اتهمت وزارة الداخلية المصرية جماعة الإخوان المسلمين بالقيام بأعمال شعب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق