آخر الأخبار

التواصل

دنيا البنات

13 نوفمبر 2010

انطلاق الرحلة الأولى لقطار المشاعر المقدسة فجر السبت

قطار المشاعر

الرياض: انطلق في الساعة الثانية من فجر اليوم قطار المشاعر المقدسة في أولى رحلاته بين المشاعر المقدسة، من منى إلى مزدلفة فعرفات، مرورا بجسر الجمرات.


وتحرك القطار من المسار الأول عند المستوى الخامس لمنشأة الجمرات الحديثة، وصولا عبر طريق الملك عبد العزيز إلى مشعر مزدلفة، ويستمر مرتفعا عن الأرض إلى عرفات على الطريق رقم 3، لينتهي عند الدائري الشرقي في المحطة الثالثة في عرفات، حسبما نشرته جريدة "عكاظ" السعودية.


وبانطلاق قطار المشاعر، تدخل خدمات الحج مرحلة جديدة بآليات ورؤية مستقبلية متطورة، وترتبط المشاعر في ما بينها بحركة ترددية آلية من دون سائق، وقدرة استيعابية عالية تصل إلى 100 ألف حاج في الساعة، وبعد اكتمال المشروع ينقل القطار نصف مليون حاج خلال ست ساعات فقط، وهي الطاقة الاستيعابية التي توصف أنها الأعلى في العالم.


ويعمل قطار المشاعر خلال هذا الموسم، بثلث طاقته الاستيعابية، ومن المتوقع أن ينقل 175 ألف حاج؛ أي بنسبة 35 في المائة، بينما سيعمل في العام المقبل بكامل طاقته الاستيعابية.


ينقل القطار ضيوف الرحمن عبر الأودية وسفوح الجبال في طبيعة جغرافية صعبة، ويسير على سكة طولها 20 كيلومترا، تنقسم إلى مسارين مرتفعين عن الأرض، وبتشغليه سيتم القضاء تدريجيا على زحام المركبات والضغط على حركة المرور، ما يمكن من الاستفادة من المنطقة الخالية لسيارات الطوارئ والخدمات.


يقف القطار في المشاعر في تسع محطات تتيح للحجاج الركوب والانتقال للمشعر الآخر، ويوجد في كل مشعر ثلاث محطات اختيارية يبلغ طول الواحدة منها 300 متر، ويتم الوصول إليها عن طريق منحدرات للدخول والخروج منفصلة، بالإضافة إلى سلالم متحركة ومصاعد كهربائية، كما تضم تلك المحطات ساحات للانتظار بقدرة استيعابية تقدر بثلاثة آلاف حاج. وزودت المحطات بجميع وسائل السلامة وخدمات التبريد عن طريق ملطفات الجو، وهناك ساحة انتظار أسفل المحطة يتم تفويج الحجاج عن طريقها تباعا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق